سلايدرسياسة

الاتحاد الاوروبي للرئيس الاميركي: معاََ ضد روسيا وضرورة استجابة موسكو لعودة العلاقات الطبيعية

استمع

رسالة بروكسل – عبدالله مصطفى

الثلاثاء 15 يونيو  

العناوين  

عقب انتهاء القمة الاوروبية الاميركية في بروكسل 

بايدن : لدي  وجهات نظر بشأن العلاقات عبر الاطلسي مختلفة عن سلفي دونالد ترمب

اعتبر الاتحاد الاوروبي الشريك الطبيعي للولايات المتحدة بسبب الالتزام بنفس المعايير والمؤسسات الديمقراطية

الرئيس الاميركي يؤكد على عودة بلاده الى الساحة الدولية وسيلتقي بوتين في جنيف الاربعاء

الاتحاد الاوروبي : ابلغنا الرئيس الاميركي وحدة موقف الدول الاعضاء  اتجاه روسيا وضرورة استجابة موسكو للشروط الاوروبية لعودة العلاقات الطبيعية

التفاصيل  

في ختام القمة الاوروبية الاميركية في بروكسل الثلاثاء كد رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن الثلاثاء أن “أوروبا هي شريكنا الطبيعي، لأننا ملتزمون بنفس المعايير والمؤسسات الديمقراطية والتي تتعرض للهجوم بشكل متزايد”.وأشار بايدن،امام المشاركين في القمة ،  إلى أن الرد على “الشعبوية” في أوروبا وفي أمريكا وفي العالم، التي يروج لها “الدجالون” ويحاولون إستغلال “القلق” المتولد لدى قطاعات كبيرة من السكان بسبب “التحولات الاقتصادية” الجارية لعقد من الزمن، يجب أن يأتي من خلال “النمو” الاقتصادي في الدول الديمقراطية ذات “نفس القيم الأساسية”. كما أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن لديه وجهات نظر مختلفة عن سلفه دونالد ترامب فيما يتعلق بالعلاقات عبر الأطلسي.وأشار الرئيس الأمريكي إلى الفرصة الهامة المتاحة لبلاده بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو)، حيث “لدينا طيف واسع من المصالح المشتركة”، حسب كلامه. وأعاد التأكيد على عودة بلاده للساحة الدولية. 

ـــ على الجانب الاخر أكد كل من رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، ورئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين، على وحدة موقف مؤسسات ودول الاتحاد تجاه روسيا.جاء ذلك في مؤتمر صحفي ختامي عقب انتهاء اعمال القمة الأوروبية – الأمريكية  في بروكسل، مشيرين إلى أنهما حرصا على ابلاغ هذا الموقف لضيفهما الرئيس الأمريكي جو بايدن.هذا ومن المقرر أن يلتقي بايدن نظيره الروسي فلاديمير بوتين يوم غد في جنيف.وأعاد شارل ميشيل التأكيد على “شروط” الاتحاد المطلوبة من موسكو فيما لو أرادت العودة إلى علاقات طبيعية مع بروكسل، خاصة فيما يتعلق بالنزاع في أوكرانيا.وشدد على أن الاتحاد لا يزال ينظر بقلق شديد إلى الانتهاكات الروسية لحقوق الانسان في الداخل وتدخلاتها المزعزعة للاستقرار في العديد من مناطق العالم. 

ـــ أما رئيسة المفوضية، فقد أكدت من جهتها على أن العلاقات مع موسكو اتخذت منحىً سلبياً خلال السنوات الأخيرة، مشيرة إلى أهمية مواجهة محاولات موسكو نسف الديمقراطيات الغربية. لكن أورسولا فون دير لاين عادت للتأكيد على أهمية العمل مع موسكو في عدة مجالات تشكل تحدياً مشتركاً، معربة عن أملها في الوصول إلى علاقات أفضل بين الطرفين مستقبلاً.هذا وكان الطرفان الأوروبي والأمريكي ركزا خلال القمة على العمل من أجل حل نزاعاتهما التجارية المستعصية وكذلك التعاون في مجالات تأمين اللقاحات لدول العالم، معالجة التغير المناخي وحماية النظام الديمقراطي القائم على القيم والقواعد. 

ـــ جرى الاعلان في بروكسل عن التوصل الى توافق بين الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي لانهاء النزاع التجاري بين الجانبين بشأن المساعدات الحكومية لشركتي تصنيع الطائرات ايرباص وبوينغ وايضا تعليق تطبيق تعريفات ضارة بلغت 11.5 مليار دولار لمدة خمس سنوات والتي تضر بالشركات والاشخاص على ضفتي الاطلسي . و أعلنت المفوضية الاوروبية في بروكسل الثلاثاء عن التوصل الى اتفاق بين نائب رئيس المفوضية الاوروبية فالديس دومبروفيكسيس والممثلة التجارية الاميركية كاثرين تاي  يتعلق بتفاهم بشأن ملف شركات الطيران المدنية الكبيرة والمعروف باسم ملف يونيغ ايرباص مما يؤدي الى تحويل 17 عاما من النزاعات في هذا الصدد الى منصة استشرافية  وتعاونية لمعالجة القضايا الثنائية فضلا عن التحديات العالمية وبالتالي يسعى الجانبان الى لالتغلب على الاختلافات طويلة الاجل من اجل تفادي التقاضي في المستقبل والحفاظ على تكافؤ الفرص بين مصنعي الطائرات من الجانبين كما سيعملان على منع ظهور اختلافات جديدة
ـــ وتعليقاً على الأمر، أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، على أن التوصل لهذا الاتفاق يدل على وجود “روح جديدة” في العلاقات الثنائية مبنية على التعاون واحترام المصالح المتبادلة.
ونص التوافق الأوروبي – الأمريكي على تشكيل مجموعة عمل في مجال الطيران، “حيث  يتعين على الطرفين بذل كل جهد ممكن من أجل التغلب على الصعوبات وتفادي وقوع خلافات جديدة والحفاظ على شروط منافسة عادلة بين الشركات المصنعة للطائرات على ضفتي الأطلسي”، وفق البيان الصادر في بروكسل اليوم.يذكر أن هذا النزاع التجاري، الذي دفع كل من واشنطن وبروكسل الى فرض تعرفة جمركية متبادلة على مجموعة من البضائع قد كلف المستوردين الأمريكيين 2.2. مليار دولار، والأوروبيين 1,1 مليار. 

 

بلجيكا  

جرى الاعلان في بلجيكا الثلاثاء عن تسجيل متوسط معدل يومي للاصابات بالفيروس وصل الى 800 اصابة خلال الاسبوع  الماضي بتراجع نسبته 42 في المئة مقارنة مع الاسبوع الذي سبقه كما جرى تسجيل متوسط معدل يومي للوفايت بلغ 8 وفيات بتراجع نسبته 41 في المئة كما جرى الاعلان عن حصول مايزيد عن 5 مليون و600 الف شخص للجرعة الاولى من اللقاح المضاد لفيروس كوفيد 19 وهو مايمثل نصف سكان البلاد بينما بلغ عدد من حصل على الجرعتين 3 مليون ومايقرب من مائة الف شخص  

وقعت نسرين ، وهي شابة من بروكسل تبلغ من العمر 19 عامًا ، ضحية لهجوم عنصري ومحاولة قتل في مدينة نينوف القريبة من بروكسل  ، ووقع الهجوم بالقرب من المتجر الذي تعمل فيه وهي ترتدي الحجاب . ووفقًا لتقرير صحيفة “لوسوار”، الصادر اليوم الثلاثاء، أرادت  نسرين تقديم شكوى في مركز شرطة نينوف، لكن العقبات كانت أكبر مما كانت تتوقع، الأمر الذي إضطرها لأن تقدم شكواها في بلدية لايكين، حيث تعيش.وبحسب قصتها في صحيفة “لوسوار”، تعرضت الشابة لاعتداء لفظي لأول مرة من قبل رجل في الخمسينيات من العمر أثناء قيادته لسيارته  وقالت نسرين : “بدأ يناديني بـ” العاهرة القذرة “،” العاهرة “،” اخلعي ​​حجابك عن رأسك “،” إرحلي “، كل ذلك قبل أن يبصق الرجل في وجهها. 

وفي مواجهة هذا الاعتداء ، أرادت الشابة في منع الموقف من إتخاذ منعطف أكثر خطورة وتنهض . ثم أدركت أن مهاجمها ، الذي كان يقود سيارته ، يتراجع ليضربها بمؤخرة السيارة. وتقول نسرين “إنبطحت على جانبي الأيمن.أصيبت الشابة المسكينة في وجهها ، كما أصيبت بكدمات في ذراعها وركبتها. رغم ذلك ، واصلت نسرين عملها يومها وهي مصدومة، قبل أن تدرك خطورة الوقائع. 


وقررت نسرين في اليوم التالي الذهاب إلى مركز شرطة نينوف، برفقة والدها ، لتقديم شكوى ضد هذا الرجل. لكن وفقًا للشابة ، “لقد عاملونا بطريقة مُقْرِفَة”. على وجه الخصوص ، تستنكر حقيقة أن الشرطة لا ترغب في تلقي شكواها حتى تحصل على شهادة طبية عن إصاباتها ، وهو مع ذلك ليس شرطًا لتقديم شكوى. 

وتقول الضحية،”أخبروني أنه يتعين علينا العودة مع شخص يتحدث الهولندية ، لأن والدي يتحدث إليهم بالفرنسية. أجبتهم باللغة الهولندية. وكرر لي الشرطي ما قاله بالهولندية “، تتأسف نسرين ، التي قررت بعد ذلك مغادرة مركز الشرطة. ذهبت نسرين ووالدها لتقديم شكوى في مركز شرطة لايكن حيث يعيشان. وتقول نسرين: “لقد استمعوا إلينا جيدًا حقًا”. تم تسجيل الشكوى بتهمة “محاولة القتل” و “العنصرية” ، كما يحدد مكتب المدعي العام في بروكسل ، الذي يشير إلى أنه إذا تم فتح تحقيق ، فسيكون لدى مكتب المدعي العام في غينت منذ وقوع الوقائع في نينوف.يذكر ان هذه هي الحادثة الثانية في أقل من شهر، حيث تعرضت سيدة تدعى مونيا المغربية  للطعن بواسطة أداة حادة في رقبتها نُقلت على إثرها الى المستشفى، إلا انها توفيت هناك متأثرةً بجراحها.وكانت “مونيا المغربية” أم وربة منزل وتبلغ من العمر 36 عاماً، والتي تلقت عدة طعنات وفارقت الحياة وأمام اعين طلفها الرضيع. 

 


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى