سلايدر

ميرضائيف: صحة الأمة فوق كل شيء

استمع

أشرف أبو عريف

18/03/2022 19:05

أجرى رئيس جمهورية أوزبكستان شوكت ميرضائيف حوارًا مفتوحًا مع العاملين في المجال الطبي أمس. وتمت دراسة آراء الأطباء والسكان استلام أكثر من 25 ألف استئناف ، منها 8 آلاف استئناف ، وتم حلها على الفور. تم تخصيص 17 ألف نداء لمشاكل نظامية.

حدد رئيس دولتنا في خطابه 7 مجالات عمل تم تطويرها على أساس تعميم وتنظيم الطعون. الاتجاه الأول هو تقريب الخدمات الطبية الأولية للسكان ، والثاني هو تطوير الرعاية الطبية الطارئة ، والثالث هو تحسين الظروف في المؤسسات الطبية، والرابع هو الحوافز المادية للعاملين في هذا المجال، والخامس هو دعم المستشفيات بالكوادر المؤهلة ، والسادس هو تحسين ثقافة الحياة الصحية في المجتمع ، والسابع هو الوقاية من الأمراض.

تناول الرئيس بشكل منفصل كل مجال من المجالات وطرح مبادرات جديدة. فعلى سبيل المثال ، 55 بالمائة من المكالمات تتعلق بمرافق الرعاية الأولية. وفي هذا الصدد ، تم تحديد التوسع الإضافي لشبكة العيادات الشاملة في هذا المجال.

وعلى وجه الخصوص ، سيتم تنظيم مراكز المحلة الطبية في أكثر من 2000 محل نائية ويصعب الوصول إليها. سيتم تحسين برنامج الطبيب الريفي ، وابتداءً من 1 مايو 2022 ، سيتم دفع بدل إضافي قدره 2 مليون سوم إلى الراتب الشهري للأطباء العاملين في المناطق النائية والتي يصعب الوصول إليها. من الآن فصاعدًا ، سيتم قبول الطبيب الذي يعمل بشكل مستمر في هذه المناطق لمدة ثلاث سنوات في الإقامة السريرية دون اختبارات.

وفقًا للاتجاه الثاني ، سيتم اعتماد برنامج منفصل لتحسين جودة الرعاية الطبية الطارئة وإمكانية وصول السكان إليها. بادئ ذي بدء ، سيتم تضمين خدمة سيارات الإسعاف 103 في نظام إدارة واحد على مستوى الجمهورية والمنطقة والمدينة والمنطقة. من الآن فصاعدًا ، لن تخدم سيارة الإسعاف داخل حدود المنطقة أو المنطقة ، ولكن على مسافة أقصر من المريض. في 2022-2025 ، سيتم استبدال جميع مركبات داماس وغيرها من المركبات القديمة بمركبات حديثة.

على مدى السنوات الخمس الماضية ، تم بناء وتجديد حوالي 2000 مؤسسة طبية. سيستمر هذا العمل ، وستتحسن الظروف في 1100 مستشفى. سيتم اعتماد برنامج الرقمنة لجميع مجالات الطب ، بدءًا من الرعاية الأولية. في العامين المقبلين ، سيتم تجهيز جميع المؤسسات الطبية بأجهزة كمبيوتر جديدة ، وسيتم تقليل الأعمال الورقية ، وسيتم إدخال الأساليب الحديثة.

كجزء من الاتجاه الرابع ، تم تحديد تدابير لدعم العاملين في المجال الطبي. اعتبارًا من 1 يونيو 2022 ، سيتم زيادة رواتب العاملين في المجال الطبي بنسبة 15 بالمائة ، اعتمادًا على فئة التأهيل. سيحصل الأطباء الذين يجرون عمليات جراحية معقدة عالية التقنية على مكافأة قدرها 25 بالمائة. ستكون فحوصات ما قبل التوظيف والفحوصات الصحية المنتظمة مجانية لجميع العاملين في مجال الرعاية الصحية.

مسألة التوظيف في المجال ذات الصلة أيضا. 45 في المائة من الأطباء و 40 في المائة من الممرضات ليس لديهم فئة. تفتقر العديد من المؤسسات إلى المتخصصين.

في هذا الصدد ، بدءًا من العام الدراسي 2022-2023 ، سيتم زيادة حصص القبول في الجامعات الطبية على أساس المنح الحكومية بشكل هادف بناءً على الحاجة الحقيقية للمناطق للأطباء. ستنفذ الجامعات الطبية برنامجًا مستهدفًا من التخصص لمدة ستة أشهر في التخصصات الطبية الأكثر طلبًا في المناطق. من الآن فصاعدًا ، سيتم تخصيص جميع الكليات الطبية والمدارس الفنية للجامعات الطبية.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، فإن صحة الإنسان 19 في المائة بيئية ، و 20 في المائة وراثية ، و 9 في المائة رعاية صحية ، و 52 في المائة أسلوب حياة. لذلك ، يهدف الاتجاه السادس إلى إنشاء نمط حياة صحي في المجتمع.

ابتداء من هذا العام ، سيتم إدخال نظام تصنيف لتقييم فعالية الفرق الطبية ومراكز طب الأسرة وعيادات الأسرة. سيتم تشجيع العاملين الطبيين مع النتائج الإيجابية. سيتم إنشاء شارة منفصلة “Khalq salomatligi posboni”.

في الاتجاه السابع ، تم تحديد المهام في مجال الوقاية من الأمراض. سيتم تحويل النظام الطبي إلى التمويل على أساس مبدأ “إنفاق الأموال بشكل مباشر على المريض”. حتى نهاية هذا العام ، سيتم إنشاء نظام التأمين الطبي بالكامل في منطقة سيرداريا ، وسيتم تقديمه في السنوات القادمة في جميع المناطق. سيتم إدخال نظام محاسبة صحي وطني ، والذي سيسمح بالتحليل الطبي والاقتصادي والإحصائي. وتم تحديد مصادر تمويل محددة وحلول تقنية وآليات عملية لكل مهمة حددها الرئيس.

وقال الرئيس: بالنسبة لي شخصيا ، صحة الأمة فوق كل شيء. لكن هل نستخدم الاهتمام الذي يولى للمجال الطبي في الدولة بشكل صحيح وفعال؟ هذا السؤال يقلقني كثيرا. وقال الرئيس إن قادة المجال ملزمون بتقدير كل مبلغ مخصص ، ويجب أن يشعر شعبنا بفعالية الإجراءات المتخذة في حياتهم.

وأشير إلى الحاجة إلى القضاء التام على الفساد في النظام.

وقال رئيس الدولة: “يجب ألا ينظف الطبيب معطفه الأبيض فحسب ، بل ينظف روحه ويديه أولاً”.

وتحدث العاملون الطبيون الذين تحدثوا خلال الحوار المفتوح عن المشاكل التي يواجهونها في أنشطتهم ، وحددوا رؤيتهم ومقترحاتهم. ناقش الرئيس الآراء التي تم التعبير عنها مع الخبراء وأعطى التعليمات ذات الصلة للأشخاص المسؤولين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى