سلايدر

وزير الصناعات الزراعية والسلع بماليزيا يشيد بحفاوة إستقبال المصريين ويدعو وزير التموين لزيارة ماليزيا قريباً

استمع

القاهرة – أشرف أبو عريف

لدى لقاءه بشركات الصناعة المصرية والماليزية والحضور من وسائل الإعلام والمختصين، ألقى وزير الصناعات الزراعية والسلع د. داتو خير الدين بن أمان رزالى كلمة فى حفل عشاء بأحد فنادق القاهرة الفاخرة على ضفاف النيل والتى جاءت على النحو التالى:

معالي الدكتور/ علي المصيلحي

وزير التموين والتجارة الداخلية بجمهورية مصر العربية وجميع كبار المسؤولين والمندوبين الذين ينضمون إلينا اليوم من جمهورية مصر العربية

السيد/ شهاب الدين آدم شاه، القائم بأعمال سفير ماليزيا لدى جمهورية مصر العربية

السادة كبار المسؤولين وممثلي الوزارات والهيئات والمجالس التابعة.

مساء الخير

بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن الوفد الماليزي أود أن أتوجه بخالص الشكر لمعالي الوزير/ علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية بجمهورية مصر العربية لإتاحة معاليه الفرصة لنا لحضور هذا اللقاء.

ويأتي اجتماعنا اليوم بمثابة متابعة للحوار الأخير الذي دار عبر تقنية الفيديو كونفرانس بين دولة رئيس وزرء ماليزيا تان سري/ محيي الدين ياسين وفخامة الرئيس السيد/ عبد الفتاح السيسي، لتعزيز تعاون أكبر ولا سيما في مجالات الاقتصاد والتجارة وتطوير البنية التحتية.

* المجالات التي يجب تسليط الضوء عليها:

أ. زيت النخيل:

1. تنظر ماليزيا إلى مصر باعتبارها سوقًا راسخًا وأكبر سوق لزيت النخيل في إفريقيا. ويسعدنا أن تركيب زيت الخضروات في مصر يتناسب مع زيت النخيل الماليزي نظرًا لسعره التنافسي. وفي هذا الصدد نخطط لاختراق أسواق السودان وليبيا والجزائر واليمن ودول مجاورة أخرى عبر مصر.

2. كما أود أن أوضح أن ماليزيا قد قامت بتصدير 155.747 طنًا من زيت النخيل إلى مصر في عام 2020، بزيادة قدرها 83٪ مقارنة بعام 2019. وتقدر ماليزيا حقًا دعم مصر لزيت النخيل. ونحن مهتمون حقًا بمطابقة الجهات الفاعلة في صناعة زيت النخيل لدينا مع الجهات الفاعلة في الصناعة المصرية ذات الصلة، لا سيما قطاع تصنيع الأغذية وقطاع الخدمات الغذائية.

3. ومع ذلك، من حيث الحصة السوقية، فإن سوق زيت النخيل الماليزي ينخفض بسبب وجود زيت النخيل الإندونيسي. فقد اعتادت ماليزيا أن تمتلك 30٪ على الأقل من إجمالي حصة مصر من سوق زيت النخيل، لكن الحصة السوقية تقلصت الآن إلى أقل من 10٪، باستثناء عام 2020، عندما زادت حصتها في السوق بشكل طفيف إلى 15٪. ونأمل بعد هذه الزيارة أن نتمكن من تحسين حصتنا في السوق خاصة بالنسبة لمنتجات زيت النخيل الماليزي المستدامة عالية القيمة.

4. وقد لاحظنا أن الشركات متعددة الجنسيات العاملة في مصر تطالب بزيت متوازن جماعي. نود التأكيد على أن صناعة زيت النخيل الماليزي منظمة بشكل جيد وستحصل قريبًا على شهادة 100٪ بموجب شهادة زيت النخيل الماليزي المستدام (MSPO).

5. تتوقع ماليزيا فرصًا لتوسيع سوق زيت النخيل من خلال مشروع مشترك مع شركات مصرية محلية في مجال نقل التكنولوجيا والخبرة ورأس المال. وسيضمن التعاون من خلال مشروع مشترك توافر زيت النخيل الماليزي في السوق المحلي، مما يقلل من وقت الانتظار، ومخاطر تقلب الأسعار، ومخاطر المعاملات، فضلاً عن ضمان أن يكون السعر قريبًا أو مساويًا لزيت النخيل الإندونيسي.

ب . المطاط:

6. تقدم ماليزيا خبرتها لمساعدة مصر في تطوير طريقها المطاطي. والطريق المطاطي هو تقنية جديدة طورها مجلس المطاط الماليزي لإطالة عمر سطح الطريق البيتومين باستخدام الأسفلت المعدل CMA)) لبناء الطرق أو أعمال السفلتة.

7. مع ارتفاع درجة حرارة الطريق في منتصف النهار إلى 60 درجة مئوية، فإن طريقة بناء الطرق التقليدية ليست فعالة من حيث التكلفة على المدى الطويل. تكنولوجيا الطرق الماليزية المطاطية تدوم لفترة أطول وأرخص في الصيانة.

8. طورت ماليزيا أيضًا من خلال مجلس المطاط الماليزي (MRB) تقنية لتحمل المطاط الزلزالي، وهو ابتكار يستخدم كاهتزاز أو امتصاص زلزالي للمباني والهيكل. يستخدم هذا الابتكار المطاط الطبيعي كمادة أساسية. يتم إنشاء البناء باستخدام محمل المطاط الزلزالي، والمعروف باسم العزل الأساسي، من خلال تطبيق محمل المطاط الزلزالي في منتصف الهيكل الرئيسي وأساسه. تتمثل ميزة استخدام هيكل المبنى المعزول في أنه يمكّن الهياكل والمبنى من التأمين ضد الزلازل والهزات الأرضية.

9. ترغب ماليزيا أيضًا في اقتراح التعاون في تطوير مصدات بحرية، أو مكون مطاطي هندسي أو معدات مصممة خصيصًا لنقل السلامة إلى الميناء والسفن ضد الاصطدام بسفن أخرى. تم تصميم المصدات البحرية لتوفير تأثير وسادة للسفن أو القوارب أو السفن البحرية الأخرى عندما تواجه تصادمًا مع السفن الأخرى أو الأرصفة أو الموانئ.

10. يتمتع المصنعون الماليزيون بسجل حافل وثابت في إنتاج منتجات مصدات مطاطية عالية الجودة مع قطعة من أحدث معدات الاختبار، بما في ذلك مكبس اختبار القص والضغط، حتى بالنسبة لأكبر أحجام المصدات المتاحة.

11. يمكن لمصر وماليزيا استكشاف إمكانية تكوين شراكة في قطاع المطاط، لا سيما في صناعة الإطارات. تستورد ماليزيا حاليًا إطارات تبلغ قيمتها أكثر من ملياري رينجيت ماليزي (830 مليون دولار أمريكي)؛ ومن ثم فإن الحكومة تدعم كثيرا تصنيع الإطارات.

12. في هذا الصدد، تود ماليزيا دعوة المستثمرين المصريين للتعاون مع المصنعين الماليزيين الذين لديهم خبرة في تصنيع وإنتاج منتجات المطاط.

13. وجدير بالذكر، أصدرت الحكومة الماليزية في الجريدة الرسمية منطقة صناعية بمساحة 600 هكتار مخصصة لإنتاج المطاط والبحث والتطوير والتصنيع، والمعروفة باسم مدينة المطاط كيدا (KRC). من المتوقع أن تشهد KRC بحثًا وتطويرًا مكثفًا في منتجات المطاط وتصنيعه، حيث ستقوم الحكومة الماليزية بتسهيلات في قطاع الأعمال. وستركز KRC على منتجات اللاتكس والمطاط المبتكرة وذات القيمة المضافة العالية والمتخصصة، ومنتجات المطاط المصممة بدقة ومنتجات المطاط “الخضراء”، وهي منتجات مطاطية تم إنشاؤها باستخدام مواد خام وعمليات صديقة للبيئة.

14. تود الحكومة الماليزية أيضًا تشجيع المشاركة من الكيانات المملوكة للحكومة المصرية والقطاع الخاص للاستفادة من مرافق مدينة المطاط والاستفادة من الأسواق المحتملة في مجموعة دول الآسيان عبر ماليزيا.

15. يمكن للمستثمرين المصريين التعاون مع المصنعين الماليزيين الذين لديهم خبرة في صياغة وإنتاج منتجات المطاط. بالإضافة إلى ذلك، يمكنهم الاستفادة من مكانة ماليزيا كواحدة من أكبر مصدري منتجات المطاط في العالم واتفاقية التجارة الحرة بين ماليزيا ودول الآسيان الأخرى (AFTA)، حيث لا تفرض تعريفة استيراد على معظم منتجات المطاط. سنقدم أيضًا حوافز محددة للمستثمرين المقيمين في مدينة المطاط، مثل منح المركز الرائد ومنح البحث والتطوير.

ج . الأخشاب:

16. في عام 2020، احتلت مصر المرتبة 53 كوجهة لصادرات ماليزيا حيث سجلت قيمة صادرات منتجات الأخشاب المصدرة من ماليزيا إلى مصر 14.57 مليون رينجيت ماليزي مقارنة بـ 23.99 مليون رينجيت ماليزي في عام 2019. أهم المنتجات المصدرة من ماليزيا إلى مصر هي الألواح الليفية والأثاث الخشبي (لغرفة النوم) و BJC.

17. نأمل أن تزيد التجارة على الأخشاب الماليزية، ونحن نعرض Red Meranti الشهير الخاص بنا في واجهة الجناح الماليزي، معرض دبي إكسبو 2020 من 1 أكتوبر 2021 إلى 31 مارس 2022.

18. تم التوصل إلى أن البرلمان المصري قد وافق أيضًا على تخصيص 2.46 تريليون جنيه مصري (158 مليار دولار أمريكي) في السنة المالية التي تبدأ في 1 يوليو 2021 لمشاريع البنية التحتية في إطار خطة التنمية 2021/2020 في مصر. وتأمل ماليزيا أن تنظر الحكومة المصرية في استخدام الأخشاب الماليزية وتكنولوجيا المطاط في مشاريع البنية التحتية مثل السكك الحديدية والموانئ والمباني السكنية إما كمواد بناء أو تصميم داخلي.

19. لا يزال معدل التعريفة الجمركية على منتجات الأخشاب لدخول مصر مرتفعًا، مما يفرض صعوبات على تصدير المنتجات ذات القيمة المضافة من ماليزيا دون أي اتفاقية تجارية ثنائية سارية المفعول.

* المنتج قيمة التعريفة الجمركية

أثاث خشبي 5٪ – 60٪

BJC 20 – 30 %

الأخشاب المنشورة 0٪

قوالب 20٪

قشرة 5٪

ألواح خشب مضغوط 10٪

ألواح ألياف 10٪ 10٪

رقائق خشبية 10٪

إطارات خشبية 40٪

نأمل أن يجلس المسؤولون من كلا البلدين لمناقشة هذا الأمر يومًا ما.

هـ- ملاحظات ختامية:

20. أود أن أشكر معالي الوزير مرة أخرى على هذا الاجتماع المثمر.

وبالنيابة عن الحكومة الماليزية، أود أن أشكر الحكومة المصرية على حسن الضيافة التي قدمتها لنا واسمحوا لي أيضًا بتوجيه الدعوة إلى معالي الوزير الدكتور علي المصيلحي لزيارة ماليزيا ومواصلة مناقشتنا في ماليزيا.

وزارة الصناعات الزراعية والسلع (4 يوليو 2021)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى