سلايدر

صندوق تحيا مصر “طوق نجاة”

استمع

تقرير: سهير يونس

في 1 يوليو 2014 أعلنت رئاسة الجمهورية عن تدشين صندوق “تحيا مصر” تفعيلًا للمبادرة التي سبق وأعلنها الرئيس بإنشاء صندوق لدعم الاقتصاد يأتي تقديرًا للحظات الدقيقة التي يمر بها الوطن وما يصاحبها من ظروف اقتصادية واجتماعية حرجة استدعت مشاعر المصريين الإيجابية تجاه الوطن، كما أبرزت العزيمة الوطنية والإرادة الحقيقية لجموع الشعب المصري العظيم بحتمية العبور بمصرنا الحبيبة إلى آفاق مستقبل واعد يليق بعراقة ماضيها وتضحيات أبنائها.

وفى إطار حرص التلفزيون المصري إلقاء الضوء على هذه المبادرة النبيلة اذاعت القناة الثالثة بالتليفزيون المصري حلقة من (برنامج نظرة على..) شارك في الحوار الذي أدارته الإعلامية نادية محمود كلا من الأستاذة سهير يونس المستشار الإعلامي بلندن وبرلين سابقا والأستاذ علاء حيدر رئيس وكالة انباء الشرق الأوسط.

وأشار الضيفان إلى أن فلسفة الصندوق تدور حول فكرة خلق فئات منتجة وشريكة في البناء ودفع عجلة الاقتصاد وقادرة على إدارة مشروعات صغيرة منتجة عملا بالمثل الصيني “لا تعطيني سمكة… لكن علمني كيف اصطاد)، وهذا ما يفعله الصندوق حيث يقوم بإمداد الفئات الأكثر احتياجا بالأدوات والتمويل وموالاتهم بالتدريب والرعاية ليكونوا شركاء في عملية التنمية الاقتصادية التي تشهدها مصر ليصبح الصندوق رافدا غير حكومي ليصبح المظلة التي تراعى البعد الاجتماعي لعملية الإصلاح المالي والاقتصادي الحالي لتخفيف العبء على محدودي الدخل.

أن فكرة الصندوق قائمة على التبرعات لإيجاد قناة مالية موازية مع الدولة لتطوير العشوائيات والريف الجديد والقرى وتقديم يد العون للفئات الأكثر احتياجا ومن أهم أهدافه:

النمو الاقتصادي المستمر والشامل والحد من الفقر.

تلبية احتياجات الفئات الأكثر فقراً

عقد شراكات بين القطاعات المحلية والإقليمية والدولية كمدخل للتنمية المستدامة.

تشجيع مشاركة القطاع الخاص كمحور أساسي لدفع عجلة التنمية بالاشتراك مع الجهات الحكومية المسئولة. وأهم المشروعات التي تم تنفيذها:

  • الحد من ظاهرة أطفال بلا مأوى

تشكل ظاهرة أطفال بلا مأوى خطراً على المجتمع تهدد أمنه وسلامة المجتمع وأفراده لذلك تسعى الحكومة إلى معالجة هذه الظاهرة منذ عدة سنوات وما زال يعاني المجتمع من خطورة تزايد أعداد أطفال بلا مأوى وقد قامت وزارة التضامن الاجتماعي بعمل حصر شامل عام 2014 وأظهرت نتائج الحصر أن  عدد الأطفال بلا مأوى على مستوى الجمهورية 16019 طفل تقدر التكلفة الإجمالية لتنفيذ أنشطة المشروع بمبلغ 164 مليون جنية ساهم صندوق تحيا مصر بمبلغ  114 مليون جنيه وعمل على تقديم خدمات الإعاشة والتأهيل لهم تطوير البنية التحية وزيادة القدرات الاستيعابية لعدد (6) مؤسسات للرعاية الاجتماعية بالتنسيق المباشر مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تشكيل فرق عمل بالشارع تعمل من خلال الوحدات الاجتماعية المتنقلة للتعامل مع الأطفال.

  • مكافحة فيرس C

قام الصندوق بتمويل حملة قومية لمكافحة فيرس” سى ” من خلال منظومة مصرية تحقق لمصر القضاء على الفيروس وآثاره السلبية على حياة الإنسان وإنتاجيته وحقه في الحياة الكريمة وتظهر أهمية برنامج مكافحة وعلاج فيروس سى من خلال حجم الوضع الوبائي للفيروسات الكبدية حيث بلغ معدل الإصابة بالالتهاب الكبدي الفيروسي بي 1% ومعدل الإصابة بالالتهاب الكبدي الفيروسي سي 4.4% من عدد السكان.

وقد تم تخصيص مبلغ مبدئي بـ 180 مليون جنيه ووصل عدد الحالات التي تلقت العلاج المجاني حتى الآن مليون ونصف حالة ولا تزال هنا 5 مليون حالة سيتم علاجها في إطار عملية مسح شامل في كل محافظات مصر.

  • مبادرة مصر بلا غارمين ومشروعات المرأة المعيلة برنامج مستورة

وأطلق السيد/ عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، برنامج “مستورة” بمناسبة عام المرأة المصرية في2017، وكلف صندوق تحيا مصر برصد 250 مليون جنيه لتمويل البرنامج.

ويوفر برنامج “مستورة” تمويلاً تتراوح قيمته ما بين 4 آلاف و20 ألف جنيه، لمساعدة المرأة الفقيرة القادرة على العمل، لإنشاء مشروع صغير ومتناهي الصغر، ويسلم هذا التمويل في صورة معدات أو وسائل إنتاج وليس كمبالغ مالية لتمكين المرأة المعيلة اقتصاديا.

 انطلاقا من مبادرة سداد ديون الغارمين والغارمات وهم المحبوسين بسبب دين تعثروا في سداده نتيجة للظروف الاقتصادية، وجه السيد الرئيس صندوق تحيا مصر أن يتعاون مع الجهات الشريكة والتي تمثلها مؤسسة مصر الخير لسداد ديون بعض من الغارمين والغارمات وتم تخصيص مبلغ 12 مليون جنيه من الصندوق من أجل مشروع مصر بلا غارمين.

 وبعد فك كرب عدد 1000 حالة كمرحلة أولى، تم التعامل معهم وتمكينهم اقتصاديا تحت شعار(أسرة سليمة منتجة) لمساعدتها على الخروج من حالة الاعتمادية الاقتصادية القائمة على استقبال المساعدات أو الديون لتصبح قادرة على توفير دخل بشكل مستقل من خلال حزمة من برامج التمكين الاقتصادي والاجتماعي والصحي توجيه الحالات لمكاتب التضامن الاجتماعي بمحافظات القاهرة والجيزة والقليوبية وهم حالات الإناث في المرحلة العمرية أقل من60  سنة لتوفير قروض متناهية الصغر بعد بحث حالاتهم وتدريبهم على الحرف التي تناسبهم ومدهم بالأنوال أو ماكينات الحياكة أو مساعدتهم على تربية الماشية . .

  • التنمية العمرانية

تحمل صندوق تحيا مصر أعباء برنامج التنمية العمرانية لإحلال المناطق العشوائية بجدول زمني مُحدد، ونجح في إحلال العديد من العشوائيات في منشية ناصر والعسال وتل العقارب   وتم إنشاء مدينة تحيا مصر «أسمرات 1،2،3» بتكلفة مليار جنه ورفع كفاءة بعض المنازل في 126 قرية (بتكلفة 100 مليون جنيه) مع العلم أنه تم تنفيذ 13% من المشروع. وتطوير 10 قرى في صعيد مصر (بتكلفة 275 مليون جنيه يُساهم الصندوق فيها بـ 90 مليون جنيه

  • وعلى مستوى التمكين الاقتصادي وخلق فرص عمل للشباب، كان هناك ثلاثة مشروعات:

          * مشروع توفير 1000 تاكسي (بتكلفة 79 مليون جنيه)، وقد تم تنفيذ المشروع بنسبة 100%.

         * توفير 350 سيارة نقل مبرد حمولة 5 أطنان (بتكلفة 85 مليون جنيه توفير 750 سيارة نقل مبرد حمولة 1,5 طن (بتكلفة 134 مليون جنيه) %.

وأخيرًا، نجد أن هناك خمسة مشروعات تدخل ضمن نطاق الجهود التوعوية، وهي التي وضعت أهداف مُحددة، دون جدول زمني، أو تكلفة تقريبية حتى، الأمر الذي يجعلها تدخل ضمن نطاق المشروعات «ذات الميزانيات المفتوحة»، وهي:

برنامج صندوق تحيا مصر للتوعية عن فيروس سي

برنامج التوعية بالجامعات المصرية

برنامج التوعية بالمدارس.

البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى