سلايدرسياسة

“الدبلوماسي” يرصد كلمة الرئيس شوكت ميرضيائيف فى قمة ‘منظمة الدول التركية’

أوزبكستان تستضيف القمة القادمة.. دعم الشباب.. أفغانستان على المحك.. رؤية المنظمة 2040

استمع

أشرف أبو عريف

لدى مشاركة الرئيس شوكت ميرضيائيف اليوم فى قمة مجلس الدول الناطقة باللغة التركية، طالب سيادته بإنشاء مركز أبحاث لدراسة التراث التاريخي والعلمى والثقافى للدول الناطقة باللغة التركية، خاصة وأن أوزبكستان لديها صندوق من المخطوطات يضم حوالى 200 ألف عمل مخطوطى فريد يجسد التاريخ والثقافة المشتركة بين منظمة الدول الناطقة بالتركية.

وعن الشباب، أكد الرئيس ميرضيائيف أن الشباب يشكلون غالبية سكان دول المنظمة والذى يلعب دوراً حيوياً فى حياة ومصير شعوب العالم التركى وبخاصة أن العلاقات الثنائية بين بلدان المنظمة آخذ فى الازدياد.

وطالب الرئيس شوكت ميرضيائيف بالدعم الشامل للشباب، وتشجيع مبادراتهم ومشاريعهم الإبداعية وحمايتهم من الأفكار الغريبة على القيم الوطنية.

وطالب الرئيس ميرضيائيف بإعلان عام 2022 فى العالم التركي أن يكون عام “دعم مبادرات الشباب” بوضع برنامج مشترك محدد يُدرج فى جدول أعمال القمة القادمة كموضوع أساسى.

وعما يجرى فى أفغانستان، قال الرئيس ميرضيائيف: “من الأهمية بمكان منع ظهور أزمة إنسانية في هذا البلد وعدم عزلته الدولية حتى لا يصبح  ملاذا للإرهابيين. ويجب أن يكون الحوارات مع الحكومة الأفغانية الجديدة منسقة وضمنية “

وجاء فى البيان الختامي:

* عقد قمة منظمة الدول التركية فى أوزبكستان العام القادم.

*اعتماد رؤساء الدول المشاركة  لأكثر من 10 وثائق.

* “رؤية العالم التركي  2040” وغيرها من الوثائق الهامة المدرجة في جدول الأعمال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى