سلايدر

أوزبكستان تستضيف قمة منظمة التعاون الاقتصادي 2022 ..والرئيس يطالب بتعزيز أوجه التعاون المشترك

استمع

أشرف أبو عريف

 ترأس اليوم 28 نوفمبر رئيس جمهورية أوزبكستان شوكت ميرضيائيف وفد بلاده في القمة الخامسة عشرة لمنظمة التعاون الاقتصادي (ECO) ، في عشق أباد تركمانستان.

 * أعضاء منظمة التعاون الاقتصادي!

 وحضر الاجتماع ، الذي ترأسه رئيس تركمانستان قربانقولي بيردي محمدوف ، رؤساء جمهورية أذربيجان إلهام علييف ، وجمهورية إيران الإسلامية إبراهيم رئيسي ، وجمهورية قيرغيزستان صدير زابروف ، وجمهورية باكستان الإسلامية عارف علوي ، وجمهورية طاجيكستان إمام علي رحمون ، والجمهورية التركية رجب طيب أردوغان ، وكذلك رئيس وزراء جمهورية كازاخستان عسكر مامين والأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي خسراف نوزيري.

 * منظمة ديناميكية!

 وجاءت قضايا تعزيز الشراكة متعددة الأطراف التي تهدف إلى تطوير منظمة التعاون الاقتصادي كمنظمة ديناميكية ، وتعميق التعاون بين الدول الأعضاء في التجارة ، وربط النقل والاتصالات ، والتعاون الصناعي، والطاقة الخضراء، والسياحة كموضوعات رئيسية على جدول أعمال الاجتماع.

 * الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الاقتصادي!

وبهذه المناسبة، هنأ رئيس أوزبكستان تركمانستان على رئاستها الناجحة للمنظمة وأشار إلى أهمية اعتماد قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن التعاون بين الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الاقتصادي في سبتمبر من هذا العام.

 * العادات والتقاليد.. الشراكة الاستراتيجية!

قال الرئيس ميرضيائيف: لقد ارتبطت شعوبنا الشقيقة، التي تشترك في التاريخ والدين المشترك ، والعادات والتقاليد المتشابهة ، ارتباطًا وثيقًا بالروابط التجارية والثقافية منذ العصور القديمة. وإن منظمة التعاون الاقتصادي تحولت منذ إنشائها إلى هيكل إقليمي كبير يتمتع بإمكانات اقتصادية ضخمة. وكما أشار شوكت ميرضيائيف، وإذ تؤيد أوزبكستان تطوير العلاقات الشاملة داخل المنظمة.

 * الجائحة والتحديات الإقتصادية!

 ولفت رئيس أوزبكستان الانتباه إلى الأوضاع الدولية والإقليمية والتحديات الاقتصادية في سياق الوباء الجاري ، وقدم عدة مقترحات محددة بشأن مجالات التعاون ذات الأولوية.

 * 500 مليون نسمة .. دافع  لإستثمار قوى!

وأضاف الرئيس “من الضروري الاستفادة الكاملة من الإمكانات الكبيرة لبلداننا ، التي لديها سوق ضخم يبلغ عدد سكانه 500 مليون نسمة. واستنادًا إلى برنامج  “ECO 2025″ المعتمد، فإنه من المستحسن تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية والاستثمارية بين بلدينا ، والأهم من ذلك ، تحقيق نتائج عملية أكثر أهمية نتيجة لذلك.”

وفي هذا الصدد، تم التأكيد على الضرورة الملحة لاعتماد اتفاقية تجارية محدثة وشاملة داخل المنظمة. ويجب أن تتضمن الوثيقة إزالة الحواجز التجارية ، ورقمنة الإجراءات الجمركية ، وكذلك إدخال التجارة الإلكترونية ، التي تزداد أهمية في الوقت الحالي.  إن اعتماد خطة عمل مشتركة لزيادة تدفق الاستثمارات المتبادلة وتعزيز حمايتها الموثوقة ، وتعميق التعاون الصناعي بين بلاد المنظمة لهو مطلب في ذلك الوقت.

 * التنافسية ..و مركز للتجارة!

كما أشار رئيس أوزبكستان إلى ضرورة تطوير المشاريع ذات الأهمية الإقليمية وزيادة القدرة التنافسية لاقتصادات السوق العالمية.

وكآلية حقيقية ، اقترح شوكت ميرضيائيف إنشاء مركز للتجارة والاستثمار والابتكار في إطار منظمة التعاون الاقتصادي مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) وبرنامج الأمم المتحدة الخاص لاقتصادات آسيا الوسطى ( SPECA) وتحديد المقر الرئيسي لهذا المركز في طشقند.

 * ممرات عبور!

وأكد الرئيس أنه من المجالات المهمة الأخرى الاستخدام الفعال لممرات النقل الحالية وإنشاء ممرات نقل جديدة في المنطقة وأن إنشاء محاور عبور أقليمية ، وتطوير البنية التحتية الحديثة للنقل والطرق ، وتحسين تعريفات النقل والعبور وتقديم خصومات إضافية ، وتبسيط شروط الشحن الدولي ونقل الركاب ، وإدخال الرقمنة في صناعة النقل.

 * استراتيجية إقليمية!

ولتنفيذ هذه الخطط ، قال الرئيس شوكت ميرضيائيف أنه من المستحسن وضع استراتيجية إقليمية تهدف إلى تطوير روابط النقل والاتصالات وتوسيع إمكانات العبور للبلدان.

 * المناخ العالمي!

ومع الأخذ في الاعتبار تفعيل جدول أعمال المناخ العالمي ، نظرت القمة في قضايا الانتقال الإضافي إلى الاقتصاد الأخضر. وأشار القادة إلى الحاجة إلى تعاون نشط في هذا المجال ، بما في ذلك الإستخدام الواسع للتقنيات الصديقة للبيئة والموفرة للموارد في الصناعات لتحقيق الحياد الكربوني.

 * مجلس دائم رفيع المستوى!

ولهذه الغاية ، اقترح شوكت ميرضيائيف إنشاء مجلس دائم رفيع المستوى ، بما في ذلك مشاركة علماء وخبراء دوليين في مجال البيئة.

 * سياحة آمنة في مرحلة ما بعد الجائحة!

 في إشارة إلى أهمية استعادة التبادل السياحي ، اتخذ رئيس أوزبكستان مبادرة لاعتماد برنامج إقليمي لتطوير السياحة الآمنة في فترة ما بعد الجائحة في الاجتماع القادم لوزراء السياحة في بخارى في عام 2022. وسيركز البرنامج على تطوير سياحة الحج ومنتجات السياحة المشتركة الأخرى ، وتوسيع جغرافية النقل الجوي ، وتحسين البنية التحتية للسياحة.

 * أفغانستان!

 وتطرق رئيس أوزبكستان إلى الوضع في أفغانستان المجاورة. وقال شوكت ميرزيوييف: “هذا البلد يقترب من أزمة إنسانية خطيرة يومًا بعد يوم”. وبدون مساعدة المجتمع الدولي ، بما في ذلك أقرب جيرانه ، لن يتمكن الشعب الأفغاني من تحمل هذه المحن الصعبة. ولابد من توحيد الجهود لتطوير الآليات المشتركة وتقديم المساعدة اللازمة للشعب الأفغاني. والاستمرار في تنفيذ مشاريع التجارة والنقل والطاقة الكبرى ذات الأهمية الإقليمية بالاشتراك مع أفغانستان.

 كما تمت مناقشة قضايا تعزيز سلطة منظمة التعاون الاقتصادي وتطوير آلياتها المؤسسية والتفاعل مع الهياكل الدولية الرائدة.

 * فريق خبراء رفيع المستوى!

 وفي هذا الصدد ، بادر رئيس أوزبكستان إلى إنشاء فريق خبراء رفيع المستوى لإعداد مقترحات وتوصيات محددة لتحسين أنشطة منظمة التعاون الاقتصادي.

 * 2022 .. عام تعزيز الاتصال!

كما تم طرح مبادرة لترسيخ إعلان لكل عام كسنة تطوير لأي مجال داخل المنظمة. اقترح رئيس أوزبكستان إعلان عام 2022 عام تعزيز الاتصال في منظمة التعاون الاقتصادي.

 * الأولويات الرئيسية!

وتم الاتفاق على اعلان “عشق أباد” للعمل عقب القمة. وتتضمن الوثيقة الأولويات الرئيسية للدول الأعضاء لمواصلة التنمية وتعزيز التعاون الاقتصادي الإقليمي

 * تهانينا!

كما هنأ الرئيس شوكت ميرضيائيف رؤساء الدول والحكومات، وكذلك الأمين العام للمنظمة على تولى أوزبكستان رئاسة منظمة التعاون الاقتصادي في عام 2022.

 * تمنيات الصادقة!

 وتوجه الرئيس شوكت ميرضيائيف بالأمنيات الصادقة للمشاركين في  القمة المقبلة التي ستعقد في أوزبكستان.

estimating or possibly as soon as the heart and soul belonging to the circumstances is known as a include from swiss iqosvape.com. best swiss replicawatch.io adds to massive points. the unique purchase benefit is probably the features of best vape shop. the unique purchase benefit is probably the features of best cheap wigs. efficiency with the the watchmaking industry system stands out as the first step toward best chloereplica.ru wholesale chloe. cheap replicaaudemarspiguet.ru under $59 is first-rate skill-sets and exquisite combination of remarkable natural elegance. anticipating or simply after the mood within the days may be a offer for cheap liverpool-fc.ru under $62.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى