سلايدر

جهود أوروبية لمكافحة سوء التغذية في افريقيا وأسيا

استمع

عبدالله مصطفى
صحفي مقيم في بروكسل عاصمة الاتحاد الاوروبي

عديدة تلك المجالات التي يحرص الاتحاد الاوروبي ، على ان تكون في اطار برامج المساعدات التي يقدمها للدول الشريكة.. وربما يتم تسليط الضوء على المساعدات لمناطق تشهد ازمات وكوراث سواء جراء الصراعات والحروب كما هو الحال في سوريا واليمن وافغانستان وغيرهم  او بسبب الكوارث الطبيعية .
ويتفاخر الاوروبيون بانهم اكثر الاطراف العالمية تقديما للمساعدات الانسانية وغيرها بل ويقدممون  مساعدات اخرى في شكل اموال لتحقيق التنمية او بتقديم برامج للتعاون الانمائي او مساعدات اقتصادية ومتنوعة اومشروعات استثمارية تحقق الاهداف المطلوبة سواء على الصعيد الاقتصادي او الاجتماعي او غيرهما .
ولدى الاتحاد الاوروبي شراكات متعددة منها الشراكة مع دول جنوب المتوسط وتتضمن برامج مساعدة متنوعة تستفيد منها دول عربية على الضفة الجنوبية للمتوسط وايضا هناك الشراكة الاوروبية مع دول شرق اوروبا وشراكة مع دول غرب البلقان والاتحاد الافريقي وغيرها من الشراكات الاخرى
وقبل ايام قليلة نشرت مؤسسات الاتحاد الاوروبي ماجرى التعهد به من جانب التكتل الاوروبي الموحد في قمة التغذية من أجل النمو التي انعقدت مؤخرا في طوكيو ، وهو تعهد جديد بقيمة 2.5 مليار يورو للفترة 2021-2024 للحد من جميع أشكال سوء التغذية. تغطي هذه المساهمة المساعدة الإنسانية لتلبية الاحتياجات الملحة بالإضافة إلى الدعم لمعالجة الأسباب الكامنة وراء سوء التغذية ، بما في ذلك التحول طويل الأجل في النظم الغذائية في البلدان الشريكة للاتحاد الأوروبي.
وفي حديثها في القمة ، قالت مفوضة الشراكات الدولية جوتا أوربيلينين: “إن جائحة COVID-19 يفاقم أزمة التغذية العالمية. لم تكن الحاجة إلى أنظمة غذائية وصحية أكثر إنصافًا ومرونة واستدامة بهذا القدر من الإلحاح. سيسهم تعهد المفوضية الاوروبية  في معالجة سوء التغذية بطريقة شاملة ، من خلال دعم النظم الغذائية المستدامة والقادرة على الصمود. نريد خلق مستقبل صحي خالٍ من الجوع وسوء التغذية للجميع “.
وقال مفوض إدارة الأزمات ، يانيز لينارتشيتش: “التغذية هي جانب مهم من المساعدات الإنسانية التي يقدمها الاتحاد الأوروبي. من مساعدة الأطفال في سنوات حياتهم الأولى إلى دعم المتضررين من الأزمات ، التي تركتهم بدون طعام ، فإن التغذية الجيدة أمر أساسي. سنعزز دعمنا لضمان وصول علاج سوء التغذية إلى الفئات الأكثر ضعفاً ، ومساعدة الملايين على التمتع بحياة أكثر صحة “.
وسيتم توجيه هذه المساعدة الحيوية لدعم البلدان الشريكة في إفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي ، مع إعطاء الأولوية للتغذية في تعاونها مع الاتحاد الأوروبي.
سيمول الاتحاد الأوروبي الإجراءات في القطاعات ذات الصلة بالتغذية بما في ذلك الزراعة والمياه والصرف الصحي والنظافة الشخصية والحماية الاجتماعية والصحة والتعليم للمساعدة في تحسين نتائج التغذية مع التركيز على النساء
والمراهقات والأطفال دون سن الخامسة.
وتعمل المفوضية في شراكات مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ، من خلال البرمجة المشتركة  أو لتوسيع نطاق استثمارات التغذية من خلال الاستفادة من التمويل المشترك. سيسعى الاتحاد الأوروبي إلى زيادة تأثيره من خلال العمل بنهج Team Europe.: فريق اوروبا ”
وسيساعد التمويل الإنساني من الاتحاد الأوروبي على توفير المساعدة المنقذة للحياة والمبنية على الاحتياجات ، ودعم الفئات الأكثر ضعفاً في الأزمات مثل أفغانستان واليمن وإثيوبيا ومنطقة الساحل.
ووفقا للمؤسسات الاتحادية في بروكسل يوجد في جميع أنحاء العالم ، ما يقرب من 3 مليارات شخص غير قادرين على تحمل تكاليف نظام غذائي صحي. ويستثمر الاتحاد الأوروبي في دعم النظم الغذائية الشاملة التي تشمل الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للاستدامة. ويشكل هذا جزءًا من إطار الاتحاد الأوروبي الأوسع نطاقًا لاستراتيجية من المزرعة إلى الفم  في إطار الصفقة الخضراء للاتحاد الأوروبي ، وعلى النحو المنصوص عليه في خطة العمل بشأن التغذية.
ومن خلال مبادرة منصات المعلومات الوطنية للتغذية ، يدعم الاتحاد الأوروبي البلدان الشريكة لتعزيز الحوكمة الوطنية القائمة على الأدلة لمنع سوء التغذية وعواقبه. وسبق ان تعهد الاتحاد الأوروبي بما لا يقل عن 2.5 مليار يورو (1.4 مليار يورو للتنمية و 1.1 مليار يورو للمساعدات الإنسانية) للتعاون الدولي بهدف التغذية في الفترة 2021-2024.
وفي القمة الأولى للتغذية من أجل النمو في 2013 ، تعهد الاتحاد الأوروبي بتخصيص 3.5 مليار يورو بين 2014-2020 لتحسين التغذية في البلدان الشريكة. بحلول عام 2020 ، لم يتحقق هذا الالتزام فحسب ، بل تم تجاوزه بمبلغ 800 مليون يورو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى