سلايدر

هآرتس: كوفيد أم أزمة سياسية.. لماذا غادر سفير إيران اليمن الحوثى؟

استمع

المبعوث الإيراني حسن إيرلو يحضر وقفة احتجاجية لإحياء ذكرى مقتل الجنرال قاسم سليماني في هجوم بطائرة مسيرة أمريكية في صنعاء ، اليمن ، في كانون الثاني / يناير.

 

أشرف أبو عريف

تساءلت الصحيف الإسرائيلية The haaretz منذ قليل:  كوفيد أم أزمة سياسية.. لماذا غادر سفير إيران اليمن الحوثى؟فبحسب الصحيفة، قالت طهران إن سفيرها فى لدى الحوثيين فى اليمن حسن إيرلو يحتاج إلى عناية طبية عاجلة عد إصابته بـ COVID-19 ، وبينما تشير التقارير إلى خلاف ذلك ، غير أن السعوديين وافقوا على إعفاء نادر من الحصار الجوي لليمن للسماح له بالمغادرة.

غير أن الصحيفة تشكك فى سبب مغادرة السفير الإيرارانى: قد يكون رحيل السفير علامة على تصاعد الخلاف بين حركة التمرد الحوثية وطهران.

إلا أن وزارة الخارجية الإيرانية أعلنت ، السبت ، أن إيرلو ، العضو البارز في الحرس الثوري ، كان بحاجة إلى رعاية طبية بعد إصابته لعدة أيام ، وبالتالي اضطر إلى مغادرة اليمن.

لكن الأجزاء التي يسيطر عليها الحوثيون في البلاد تخضع لحصار جوي شامل فرضه التحالف الذي تقوده السعودية منذ عام 2015 بعد أن أطاحت حركة التمرد المدعومة من إيران بالحكومة المعترف بها دوليًا من صنعاء.

وتضيف هآرتس: هذا يعني أن إخلاء إيرلو تم بالتنسيق مع المملكة العربية السعودية بحسب روية مسؤولين سعوديين وحوثيين وإيرانيين ، في حديث لصحيفة وول wall Street Journal ومنشورات أخرى ، وإنه نُقل من صنعاء على متن طائرة عسكرية عراقية بعد أن وافق السعوديون على هذا الإعفاء النادر من الحصار.

وقالت الصحيفة إن عُمان التي ظلت محايدة بشأن اليمن – والعراق عرضت الوساطة ، حسبما ذكرت وكالة France Press وأكد ذلك سعيد خطيب زاده المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أن ذلك تم بــ”مشاورات مع بعض دول المنطقة” لكن المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام وصف ذلك على تويتر بأنه “اتفاق إيراني سعودي”

وأعرب الصحفي اليمني سامر النمري عن إحباطه في تغريدة قائلا: “إلى متى سيستمر اليمنيون في دفع أرواحهم من أجل هذه الحرب العبثية ، بينما رُعاتها يتعاونون ويعملون معا؟”

وأشار كلا التصريحين الرسميين إلى أن الحالة الصحية لإيرلو هي سبب رحيله. ومع ذلك ، نقل تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال يوم الجمعة عن مسؤولين مجهولين من الشرق الأوسط وغربيًا قالوا إن المبعوث لم يُظهر أي علامات على وجود COVID-19.

وبدلاً من ذلك ، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن الحوثيين سعوا إلى رحيل إيرلو لأسباب سياسية. وقال مسؤولون سعوديون إن نفوذه ساهم في ظهور وجهة نظر بين اليمنيين مفادها أن الحوثيين يردون على طهران ، وقال مسؤول شرق أوسطي للصحيفة: “إيرلو أصبح عبئا عليهم. إنها مشكلة سياسية”.

وفي مقابل السماح لطيران إيرلو بالخروج إلى بغداد ، ومن هناك إلى إيران ، طالبت الرياض بالإفراج عن عدد من السعوديين المحتجزين لدى الحوثيين في اليمن ، بحسب عدة تقارير رغم عدم التأكيد رسميا لإطلاق سراحهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى