سلايدر

“فيتش للتصنيفات الائتمانية” تشيد بتقدم الإصلاح وتجاوز المخاطر عبر القطاعات في أوزبكستان

استمع

أشرف أبو عريف

 طشقند – أعلنت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني أن أوزبكستان أحرزت تقدما  سريعاً في أجندة الإصلاح الإقتصادى بشكل متفاوت بين قطاعات الدولة.

وأضافت الوكالة الدولية ان هذه المتغيرات ترجع إلى تحرير ضوابط الصرف في سبتمبر 2017 ما نتج عنها زيادة مرونة أسعار الصرف ولكنها أيضًا تخلق مخاطر بسبب عدم التطابق الحالي في العملات الأجنبية وزيادة الاقتراض من العملات الأجنبية.

 يختلف التقدم في تقليل الاعتماد على مصادر التمويل العامة والتوجه نحو تكاليف التمويل التي يحددها السوق عبر القطاعات والكيانات ، حيث تحقق البنوك والعديد من الشركات غير المالية أكبر تقدم. وقد ساعدت الديون المنخفضة للاقتصاد على عملية الإصلاح.

وتعد تحقيق زيادة الاستثمار في القطاعات الرئيسية للاقتصاد مثل توليد الطاقة ، أحد أهداف السياسة الرئيسية وراء دفع الإصلاح الحكومي ويمكن أن يدعم تنمية أكبر في قطاعات أخرى مثل التأمين والشركات.

وتابعت “فيتش”: لا تزال الحوكمة نقطة ضعف في ملف الائتمان في أوزبكستان. ويعد تحسين القوة المؤسسية وحوكمة الشركات والشفافية وإعداد التقارير الأقرب إلى المعايير الدولية تحديًا رئيسيًا للكيانات الأوزبكية. وتتطور البيئة التنظيمية نحو دور متزايد لآليات السوق ، لكن السرعة والتوقيت يعتمدان على الاعتبارات الاجتماعية والسياسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى