رأىسياسة

حرب ” الخشب” بدأت بالفعل بين روسيا والاتحاد الاوروبي 

استمع

عبدالله مصطفى

صحفي مصري مقيم في بروكسل عاصمة الاتحاد الاوروبي

 يتابع الجميع تطورات ملف التوتر الموجود قرب الحدود الاوكرانية جراء الحشود العسكرية الروسية ومخاوف الغرب من محاولة روسية لغزو الاراضي الاوكرانية مما جعل حلف الناتو يدعو وزراء دفاع الدول الاعضاء للاجتماع في بروكسل منتصف فبراير ولكن الذي لايعلمه البعض ان هناك حربا قد بدأت بالفعل بين روسيا والاتحاد الاوروبي ولكن ليس بسبب المخاوف الامنية والاقتصادية من تداعيات اكتساح روسي لاراضي اوكرانيا وخاصة ان الامر قد يترتب عليه قطع امدادات الغاز عن دول الاتحاد الاوروبي وايضا اقتراب روسيا عسكريا بشكل اكبر من حدود الاتحاد الاوروبي ويشكل ذلك تهديدا مباشرا اقوى ..

 الحرب التي بدأت بالفعل وقعت داخل منظمة التجارة العالمية حيث طلب الاتحاد الأوروبي إجراء مشاورات مع روسيا في منظمة التجارة العالمية بشأن قيود التصدير التي تفرضها روسيا على المنتجات الخشبية. وتتكون قيود التصدير من زيادة كبيرة في رسوم التصدير على بعض المنتجات الخشبية وانخفاض حاد في عدد نقاط العبور الحدودية التي يمكن من خلالها تصدير المنتجات الخشبية.وتُلحق القيود الروسية ضررًا كبيرًا بصناعة معالجة الأخشاب في الاتحاد الأوروبي ، والتي تعتمد على الصادرات من روسيا ، وتخلق حالة من عدم اليقين بشأن سوق الأخشاب العالمية. وتفاوض الاتحاد الأوروبي مرارًا وتكرارًا مع روسيا منذ أن أعلنت موسكو هذه الإجراءات في أكتوبر 2020 ، ولكن دون جدوى. ودخلت هذه الاجراءات حيز التنفيذ في يناير 2022.

ولكن ماهي اسباب الخلاف ؟ اولا زيادة رسوم التصدير على بعض المنتجات الخشبية ففي منظمة التجارة العالمية ، التزمت روسيا بتطبيق رسوم التصدير بمعدلات أقصاها 13٪ أو 15٪ لكميات معينة من الصادرات. من خلال سحب حصص التعريفة الجمركية ، تطبق روسيا الآن رسوم التصدير بمعدل أعلى بكثير يبلغ 80٪ ، وبالتالي لا تحترم التزاماتها بموجب قانون منظمة التجارة العالمية.

والسبب الثاني هو تقليص عدد نقاط العبور الحدودية للصادرات الروسية من المنتجات الخشبية إلى الاتحاد الأوروبي حيث خفضت روسيا عدد نقاط العبور الحدودية التي تتعامل مع صادرات الأخشاب إلى الاتحاد الأوروبي ، من أكثر من 30 إلى نقطة واحدة فقط (لوتيا ، في فنلندا). من خلال حظر استخدام نقاط العبور الحدودية الحالية القادرة تقنيًا على التعامل مع مثل هذه الصادرات ، تنتهك روسيا مبدأ منظمة التجارة العالمية الذي يحظر مثل هذه القيود. وفي النهاية فان مشاورات تسوية المنازعات التي طلبها الاتحاد الأوروبي هي الخطوة الأولى في إجراءات تسوية المنازعات في منظمة التجارة العالمية.إذا لم تؤد إلى حل مرض ، يمكن للاتحاد الأوروبي أن يطلب من منظمة التجارة العالمية تشكيل لجنة للبت في هذه المسألة. وينتظر الجميع القرار ..

مثلما ينتظر العالم المفاوضات الجارية حاليا بين موسكو والغرب والتي فشلت اكثر من مرة في التوصل الى نتائج تتعلق بالضمانات الامنية التي تريد روسيا الحصول عليها وفي ظل استمرار رفض موسكو ضم اوكرانيا لعضوية حلف الناتو بينما يؤكد الحلف من جانبه وعلى لسان الأمين العام ينس ستولتنبرغ أن الناتو قد نقل مقترحاته المكتوبة إلى روسيا ، بالتوازي مع الولايات المتحدة. وقال إن الحلفاء يرون ثلاثة مجالات رئيسية لها مجال للتقدم: العلاقات بين الناتو وروسيا. الأمن الأوروبي ، بما في ذلك الوضع في أوكرانيا وحولها ؛ وتقليل المخاطر والشفافية وتحديد الأسلحة.وأكد أن الحلفاء مستعدون للاجتماع في مجلس الناتو وروسيا “في أقرب وقت ممكن” لمعالجة هذه القضايا بمزيد من التفصيل ، لكنهم لن يتنازلوا عن المبادئ الأساسية التي يرتكز عليها الأمن الأوروبي الأطلسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى