إقتصاد

رغم الإلغاء.. إجتماع المندوبين الدائمين لبحث نتائج زيارة العربى للأمم المتحدة بشأن فلسطين

استمع

IMG_20151026_140128

إبراهيم عوف

عقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين – فى دورته العادية الـ 144- اليوم اجتماعا تشاوريا لبحث عدد من الموضوعات من بينها نتائج زيارة الامين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي للامم المتحدة بشأن تطورات القضية الفلسطينية.

تابع د. نبيل العربي التحضيرات الجارية لعقد القمه الرابعة للدول العربية مع دول امريكا الجنوبية والمقرر عقدها بالرياض يومي 10 و11 من نوفمبر المقبل، إلا أن العربى غادر المؤتمر فى منتصفه فى حين واصل المجلس مناقشاته حول باقى المحاور.

وتناول الاجتماع، برئاسة دولة الإمارات أعمال دورته الجديدة، خلفا للمملكة الأردنية، تطورات الأوضاع في الوطن العربي خاصة الأوضاع المتأزمة في سوريا، اليمن، ليبيا، العراق، وفلسطين.

وصرح السفير محمد بن نخيرة الظاهري، مندوب دولة الإمارات العربية المتحدة، إن بلاده تتشرف برأستها الدورة الحالية، الأحد المقبل، على المستوى الوزاري، والتي يرى أنها ستكون دورة غير عادية نظرا لما تواجهها من تحديات وملفات خصوصا في ظل التطورات والتحديات التي تشهدها المنطقة العربية، وما يصاحبها من تداعيات وتهديدات للأمن القومي العربي، ولأمن كل مواطن من أبناء الأمة العربية، والتي تتطلب منا توفير المناخ الملائم للحوار العربي الفعال الذي نتمنى أن يثمر إلى أفكار وحلول تكفل إنهاء حالة العنف والفوضى بالمنطقة.

وشدد الظاهري على أن دولة الإمارات تعتزم المساهمة بشكل إيجابي في خلق منظومة من العلاقات البناءة والمتميزة مع أشقائها في الدول العربية، فضلا عن حرصها على تنفيذ القرارات التي سيتم إقرارها خلال هذه الدورة.

كما ناقش المجلس مسألة الحوار الاستراتيجي المشترك بين المندوبين ونظرائهم في اللجنة السياسية والامنية بالاتحاد الاوروبي التي ستعقد في العاصمة البلجيكية بروكسل نهاية نوفمبر المقبل بالاضافة الى مناقشة ترتيبات الدورة الثالثة للمنتدى العربي – الروسي المقرر عقده في العاصمة الروسية موسكو ديسمبر المقبل.

وقال السفير جمال الشوبكى مندوب فلسطين لدى الجامعة العربية وسفيرها لدى جمهورية مصر العربية: ” انه لابد أن يتصدى المجتمع الدولى لخرق إسرائيل للقانون الدولى ، وكل العهود والمواثيق والأخلاق الإنسانية ونبذ الفصل العنصرى الذى أقامته فى الأرض المحتلة، ولابد من أن توضع الجماعات الاستعمارية الصهيونية على لوائح الاٍرهاب ويقاطع كل من يتعامل مع الاحتلال اقتصاديا وسياسيا”.

واضاف: على أمتنا العربية وضع الخلافات جانبا والتوجه إلى القدس حيث الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين ومسرى الرسول “ص” والقيام بالرد المناسب الذى يرتقى لمستوى الحدث لحماية الأقصى، ويرتقى بمستوى هبة الغضب الفلسطينى إلى الأمة العربية والإسلامية”.

على هامش الاجتماع: أعلن رئيس الاجتماع انه تقرر عقد مؤتمر تشارك فيه الدول العربية فى الخامس من الشهر المقبل..

وفى نفس السياق، تم الغاء المؤتمر الصحفى الذى كان مقرر أقامته عقب اجتماع المجلس، وأعلن عن إصدار بيان بم تم الاتفاق عليه فى الاجتماع.

IMG_20151026_135548 IMG_20151026_135629_1 IMG_20151026_135657_1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى