سلايدرسياسة

الهند: إعادة أكثر من 20 ألف هندي من أوكرانيا على متن رحلات جوية خاصة

استمع

أشرف أبو عريف

في إطار “عملية جانجا” التي أطلقتها حكومة الهند لإجلاء المواطنين الهنود من أوكرانيا من خلال الدول المجاورة، تم حتى الآن إعادة أكثر من 20 ألف هندي على متن رحلات جوية خاصة. وقد كانت “عملية جانجا” عملية إجلاء ناجحة للغاية أشرف عليها عن كثب رئيس الوزراء الهندي، السيد ناريندرا مودي ووزير الشؤون الخارجية، الدكتور س. جايشانكار. وشارك سلاح الجو الهندي والعديد من شركات الطيران الخاصة في هذه العملية. كما قامت حكومة الهند بتعيين أربعة من وزراء الحكومة الاتحادية الهندية في مهمة مبعوث خاص لرئيس الوزراء إلى الدول المجاورة لأوكرانيا: السيد/هارديب بوري إلى المجر، والسيد/ جيوتيراديتيا سينديا إلى رومانيا ومولدوفا، والسيد/ كيرين ريجو إلى سلوفاكيا والجنرال (متقاعد) في كيه سينج إلى بولندا، للإشراف على عملية الإجلاء.

وخلال الفترة من 24 فبراير حتى 7 مارس 2022، تحدث رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي مع فخامة الرئيس الأوكراني السيد/ فولوديمير زيلينسكي وفخامة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في عدة مناسبات، لمناقشة تطور الوضع وطلب وقف إطلاق النار لإنشاء ممرات إنسانية لتسهيل إجلاء المدنيين والطلاب الهنود.

ومع اندلاع الأزمة، كان هناك أكثر من 20000 هندي يتضمنون حوالي 18000 طالب في أوكرانيا. وتم حتى الآن تشغيل أكثر من 75 رحلة جوية مدنية خاصة و 12 مهمة للقوات الجوية الهندية لإجلاء جميع الهنود الذين تقطعت بهم السبل تقريبًا. ومع دخول “عملية جانجا” في مرحلتها النهائية، تمكنت الهند أيضًا من نقل أكثر من 600 طالب هندي من سومي، نتيجة لاتصالات على أعلى مستوى. وسيعود هؤلاء الطلاب قريبًا إلى الهند من بولندا.

وأثناء إجلاء مواطنيها، عرضت الهند تقديم المساعدة لمواطني الدول المجاورة لها. وقد أشادت رئيسة وزراء بنجلاديش الشيخة حسينة برئيس الوزراء مودي، في 09 مارس، لإنقاذ تسعة من سكان بنجلاديش من أوكرانيا.

وتُظهر “عملية جانجا” التزام حكومة الهند تجاه الهنود المقيمين في الخارج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى