سلايدر

السفيرة هيفاء أبو غزالة “تشهد” اعتماد “الاستراتيجية العربية لحقوق الإنسان” على المستوى الوزارى

استمع

أشرف أبو عريف

ألقت السفيرة الدكتورة/هيفاء أبوغزالة الأمين العام المساعد – رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية كلمة في افتتاح أعمال الدورة (46) للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان والتى جاءت على النحو التالي:

سعادة الأستاذ/أسامة سليمان الذويخ، رئيس اللجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان

أصحاب السعادة السيدات والسادة ممثلو الدول الأعضاء

الحضور الكرام

يطيب لي أن أستهل كلمتي بالترحيب بكم في رحاب جامعة الدول العربية، وبتهنئتكم، على اعتماد “الاستراتيجية العربية لحقوق الإنسان” على مستوى القمة و”الإعلان العربي المتعلق بحق ومسؤولية منظمات المجتمع المدني في تعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية” على المستوى الوزاري.

كما أتشرف بأن أنقل لكم تحيات معالي الأمين العام السيد/أحمد أبو الغيط وتمنياته لكم بالتوفيق في أعمال هذه الدورة.

السيدات والسادة الحضور الكرام

شهدت الفترة ما بين دورتي اللجنة دينامية إيجابية على المستويين الوطني والإقليمي، ففي الجمهورية اللبنانية تم تسمية أعضاء “الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان”، كما تم تسمية أعضاء “المجلس الوطني لحقوق الإنسان” في المملكة المغربية. وتتقدم الأمانة العامة بالتهنئة للأعضاء الذين تمت تسميتهم في هذه المؤسسات الهامة.

كما تم خلال فترة ما بين دورتي اللجنة تحرك إيجابي للمجموعة العربية في كل جنيف ونيويورك بشأن الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي العربية المحتلة. هذا، وتجدر الإشارة إلى أن الأمانة العامة تعتزم تنظيم فعالية يوم الثلاثاء الموافق 1/10/2019 احتفالا بيوم الطفل العربي تحت عنوان “دعم وحماية أطفال فلسطين تحت الاحتلال الاسرائيلي”.

إن لهذه الجهود دلالات عميقة على المكانة التي تحظى بها حقوق الإنسان وحمايتها لدى الأمانة العامة ولدى كل الدول الأعضاء في الجامعة العربية.

وختاما، ونحن نجتمع اليوم، من المهم أن نستحضر أهمية اختصاصات اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان، لاسيما الدور المنوط بها لإعداد تصور للموقف العربي تجاه قضايا حقوق الإنسان المطروحة إقليمياً ودولياً، مع التأكيد على أن ما تقدمه اللجنة من فكر يسهم في تكريس حقوق الإنسان نصا وآليات وممارسة.

أتمنى لكم كل التوفيق وأشكركم على حسن الإصغاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى