سياسة

المعهد المصرى الدنمراكى للحوار يقود عملية تطوير ممرات وسط القاهرة ١٧ الشهر الجارى

استمع

مهند أبو عريف1020142802735 (1)

يسر كل من مختبر عمران القاهرة للتصميم والدراسات (CLUSTER)، والمعهد الدنماركي المصري للحوار (DEDI)، والمركز الدنماركي للثقافة والتنمية (CKU) أن يعلنوا عن إفتتاح المشروع الأول لتطوير ممرات وسط البلد في 17 يناير ٢٠١٥ في تمام الساعة الخامسة مساءً وحتى الساعة الثامنة مساءً في ممر كوداك بشارع عدلى.

يهدف مشروع  تطويرممرات وسط البلد للوصول إلى تصميم وتنفيذ مشروع فني وعمرانى في الجزء الشمالى لوسط البلد، حيث ظهرت فى السنوات الأخيرة العديد من المبادرات الفنية والثقافية التى تساهم فى تعزيز إستخدام الفراغ العام وتحفيز الإحياء والتطوير العمرانى. وقد نشأت فكرة إعادة تصميم هذه الممرات من خلال ورشة عمل للتصميم الفنى والعمرانى أقيمت فى إبريل ٢٠١٤ بالتعاون بين كل من مختبر عمران القاهرة للتصميم والدراسات (CLUSTER) والمعهد الدنماركي المصري للحوار (DEDI) والمركز الدنماركي للثقافة والتنمية (CKU)  لتفعيل فراغات عامة أكثر أماناً وتنوعاً ورحابةً. وقد تم التركيز فى المرحلة الأولى على ممري كوداك وفيليبس ليمثلا سوياً مشروعاً استرشادياً يمكن تعميمه فى المستقبل فى إطار رؤية أشمل لإحياء وتنمية منطقة وسط البلد.  

يعد الممران المتجاوران نمطين مختلفين للفراغات البينية؛  حيث يمثل ممر فيليبس حيزاً تجارياً تقليدياً متعدد الإستخدامات يتداخل فيه الفراغ العام والخاص، بينما يعتبر ممر كوداك المتسع نسبياً حالة إستثنائية نظراً لقيمته البصرية والمعمارية وقلة الإستخدامات الموجودة به حالياً. وقد تم اختيار هذين الممرين كمواقع عمرانية وإقتصادية وإجتماعية يتفاعل بها مختلف الشركاء؛ كالسكان وأصحاب المحال التجارية والمطورين العقاريين والباعة الجائلين وكذا مبادرات حقوق المرأة والمساحات الفنية والثقافية بالإضافة إلى المخططين العمرانيين ومؤسسات الحفاظ على التراث وذلك فى إطار الإشتراطات والقوانين المنظمة للتطوير الحضرى. 

وقد قام مجموعة من الفنانين والمعماريين من مصر والدنمارك بتطويرأفكار تصميمية أولية لكل ممر بناءً على إحتياجات ورغبات أصحاب المصلحة المحليين حيث تم التشاور معهم قبل وأثناء الورشة. وقد شارك بالورشة كلاً من: آن ماري جالمستراب (الدنمارك)، آيه طارق (مصر) ، أحمد زعزع (مصر)، أدهم سليم (مصر)، بيانكا هيرمانسن (الدنمارك), كينيث بالفيت (الدنمارك)، منار مرسى (مصر), ياسمين العياط (مصر)، ياكوب فينجير (الدنمارك).

أثمرت ورشة العمل عن مشروعى ”الواحة الخضراء“ بممر كوداك و”واحة النور“ بممر فيليبس اللذين تم اختيارهما من قبل لجنة التحكيم الممثلة من أساتذة وممارسين فى مجالات العمارة والفن فى الفراغ العام. وقد أشرف مختبر عمران القاهرة للتصميم والدراسات (CLUSTER) على مراحل تطوير التصميم والتنفيذ مع التأكيد على تحقيق مبادئ التنوع والأمان بالفراغ العام من خلال تصور شبكة مستقبلية للممرات الخضراء تراعى الإعتبارات البيئية ومفاهيم الإستدامة، حيث تحوِل ”الواحة الخضراء“ ممر كوداك لمتنزه عام، بينما تحوِل ”واحة النور“ ممر فيليبس لفراغ آمن ومتنوع من الممكن أن يستضيف عروضاً فنية وثقافية.

 يعد مشروع ممرى كوداك وفيليبس تجربة للتصميم بالمشاركة ما بين القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدنى ومؤسسات الحكم المحلى لتحقيق التنمية العمرانية والإقتصادية لمنطقة وسط البلد، حيث تم التواصل مع العديد من الشركاء المحليين كأصحاب المحال التجارية والشركات الخاصة كشركة الإسماعيلية للتنمية العقارية وشركة فيليبس ومكتب ثروت عبد الشهيد للاستشارات القانونية والمحاماه لتنفيذ هذه الفكرة. وقد قام مختبرعمران القاهرة للتصميم والدراسات (CLUSTER)، الذي يترأسه كل من عمر نجاتي وبيث سترايكر، بدراسات مسبقة لهذين الممرين بدءاً من مراحل التوثيق والتحليل إلى وضع أطر تخطيطية وتصميمية تتخللها ورش عمل ومقابلات شخصية لبلورة فكرة ومكونات هذا المشروع فى إطار تنموي بديل لمنطقة وسط البلد.

يقوم مختبر عمران القاهرة للتصميم والدراسات (CLUSTER) بتنفيذ المشروع بدعم كل من المعهد الدنماركي المصري للحوار (DEDI) والمركز الدنماركي للثقافة والتنمية (CKU).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى