سلايدر

الحزمة السادسة من العقوبات الاوروبية ضد روسيا على خلفية غزو أوكرانيا 

استمع

بروكسل:عبدالله مصطفى

رحبت المفوضية الأوروبية  في بروكسل باعتماد الحزمة السادسة من الإجراءات التقييدية ضد روسيا.  وحسب بيان للجهاز التنفيذي للاتحاد الأوروبي صدر الجمعه “تعتبر العقوبات من بين ردود الاتحاد الأوروبي الأكثر وضوحًا ومباشرة وقوة على هجوم روسيا الوحشي وغير المبرر على أوكرانيا ، بما في ذلك العنف المنهجي والفظائع ضد السكان المدنيين”.

كما تفرض هذه الحزمة مزيدا من العقوبات على بيلاروسيا نظرا لتورطها في هذا العدوان.

واضاف البيان انه ” إلى جانب الحزم الخمس السابقة ، تعتبر العقوبات التي تم تبنيها اليوم غير مسبوقة ومصممة لزيادة الضغط الاقتصادي على روسيا وتقويض قدرتها على شن حربها على أوكرانيا. كما هو الحال مع حزم العقوبات السابقة ، تم تنسيقها مع شركاء دوليين. تحتوي حزمة اليوم على حظر استيراد كامل لجميع النفط الخام والمنتجات البترولية الروسية المنقولة بحراً. يغطي هذا 90٪ من وارداتنا النفطية الحالية من روسيا. يخضع الحظر لفترات انتقالية معينة للسماح للقطاع والأسواق العالمية بالتكيف ، وإعفاء مؤقت لأنابيب النفط الخام لضمان التخلص التدريجي من النفط الروسي بطريقة منظمة. سيسمح ذلك للاتحاد الأوروبي وشركائه بتأمين إمدادات بديلة وتقليل التأثير على أسعار النفط العالمية. فيما يتعلق بقيود التصدير ، تتضمن حزمة اليوم قيودًا على المواد الكيميائية التي يمكن استخدامها في تصنيع الأسلحة الكيميائية. إلى جانب العقوبات ، أوضح الاتحاد الأوروبي أن تقليل اعتمادنا على واردات الطاقة من روسيا هو ضرورة ملحة” .

 واعتمدت المفوضية خطة REPowerEU الخاصة بها في 18 مايو 2022 لإنهاء الاعتماد على الوقود الأحفوري الروسي في أقرب وقت ممكن ومعالجة أزمة المناخ. بحسب بيان المفوضية الأوروبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى