سلايدرسياسة

تحت رعاية الرئيس إلهام علييف.. إنطلاق منتدى باكو العالمي التاسع تحت شعار “تحديات النظام العالمي العالمي”

استمع

أشرف أبو عريف

 ينظمه مركز نظامي كنجافي الدولي تحت رعاية الرئيس إلهام علييف ، انطلق اليوم منتدى باكو العالمي التاسع تحت شعار “تحديات النظام العالمي العالمي”.

وحضر رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف حفل افتتاح المنتدى، وقال إسماعيل سراج الدين ، الرئيس المشارك لمركز نظامي كنجافي الدولي في افتتاح منتدى باكو العالمي التاسع:

 – فخامة الرئيس إلهام علييف ،

 أصحاب السعادة ،

 سيداتي وسادتي.

 اسمي إسماعيل سراج الدين وأنا رئيس مشارك لمجلس أمناء مركز نظامي كنجافي الدولي. يشرفنا أن نرحب بكم في هذه الجلسة الافتتاحية لمنتدى باكو العالمي التاسع. إنه لشرف عظيم لي في هذه الجلسة الأولى أن أطلب من فخامة الرئيس إلهام علييف ، رئيس جمهورية أذربيجان ، أن يأخذ الكلمة لافتتاح خطاب رئيسي في منتدى باكو العالمي التاسع ، وبذلك سيبدأ المنتدى. امتيازك.

 ثم ألقى رئيس الدولة كلمة في حفل الافتتاح على النحو التالي: 

 شكرا جزيلا لك. صباح الخير. أصدقائي الأعزاء ، السيدات والسادة ،

 الرؤساء الأعزاء ،

 أعزائي الرؤساء المشاركين لمركز نظامي كنجافي الدولي.

 أرحب بكم جميعًا وأود أن أعبر عن امتناني لوجودكم معنا اليوم. يفتتح اليوم منتدى باكو العالمي التاسع وأنا واثق من أن المناقشات ستكون مثمرة للغاية كما هو الحال دائمًا ، لأن لدينا جمهورًا كبيرًا. أنا متأكد من أن أعضاء مركز نظامي كنجافي الدولي والضيوف المشاركين في المنتدى سيساهمون في مناقشة مفتوحة وصادقة للغاية حول القضايا الأكثر إلحاحًا على الساحة العالمية. وأنا على يقين من أن المناقشات وكذلك تبادل الآراء سيساعدان على بلورة مناهج جديدة لحل القضايا التي تتصدر جدول الأعمال العالمي. خلال نشاطه ، تحول مركز نظامي كنجافي الدولي إلى واحدة من المؤسسات الدولية الرائدة التي تعالج القضايا العالمية وتمكن من احتضان المجتمع الدولي الواسع. التقينا بالأمس مع أعضاء مجلس الإدارة وأُبلغت أنه في المنتدى التاسع لدينا ممثلين رفيعي المستوى من حوالي 50 دولة. هذا أكثر من عام مضى. لذلك ، هذا يدل على جاذبية مناقشاتنا. هذا يوضح أن هذا النظام الأساسي ضروري ومفيد للغاية. لها تأثير عملي مهم للغاية وأنا متأكد من أن ما سيتم مناقشته هذه الأيام في باكو وأيضًا في شوشا يوم الأحد سيكون مهمًا لصانعي القرار. لأن هناك حاجة إلى تطوير مناهج جديدة اليوم ربما كما لم يحدث من قبل. أود أن أعرب عن امتناني للرؤساء المشاركين لـ NGIC Madame Vike-Freiberga والسيد Serageldin لمساهمتهم البارزة في تحول المركز والمنتدى العالمي الذي أعتقد أنه الآن في أعلى قائمة المنتديات الدولية. كما أود أن أعرب عن امتناني لجميع أعضاء مجلس الإدارة على دورهم الفعال في هذا التحول. عندما أتحدث عن مناهج جديدة ، من الواضح أن العالم قد تغير منذ أن التقينا في نوفمبر الماضي هنا في قصر جولستان. التغيير أساسي. لدينا عواقب لا يمكن التنبؤ بها حتى الآن ، ولكن من الواضح أن العالم سيكون مختلفًا ، وهو مختلف بالفعل. لذلك فإن المناقشات وتبادل الآراء ، وأحيانًا تناقض الآراء المختلفة ، هذا هو المطلوب من أجل بلورة مناهج جديدة. يجب على كل دولة بالطبع أن تساهم في ذلك ، أولاً وقبل كل شيء ، فيما يتعلق بالإجراءات الأمنية ، لأن قضايا الأمن أصبحت الآن على رأس جدول الأعمال الدولي.

في الوقت نفسه ، أنا متأكد من أن هناك حاجة إلى مناقشات مفتوحة حول الوضع الحالي في أوروبا. منتدى باكو العالمي منصة ممتازة لذلك. إنه منتدى شامل يجمع الآراء من جهات مختلفة وأعتقد أن هذا ما ينبغي أن يكون. لأننا جميعًا بحاجة إلى العمل عن كثب من أجل جعل العالم أكثر أمنًا وأمانًا. في الوقت نفسه ، أنا متأكد أيضًا من أن أحد الموضوعات المطروحة على جدول الأعمال هو ما سيكون دور المؤسسات الدولية الرائدة ، وماذا سيكون دور المؤسسات المالية الرائدة في التعامل مع أزمة الغذاء ، لأنها حتمية وهي كذلك بالفعل في الجوار والمنظمات الدولية والدول الرائدة يجب أن تهتم بالوضع مع النمو المحتمل للمهاجرين الذي سيكون نتيجة لأزمة الغذاء. إذا أضفنا هنا الوضع في أسواق الطاقة الذي لا يمكن التنبؤ به للغاية والذي يؤدي أيضًا إلى تفاوت بين المنتجين والمستهلكين وهذا يمثل مخاطرة أيضًا للمنتجين. إذا كان هناك من يعتقد أن البلدان المنتجة للنفط والغاز مسرورة جدًا بهذه الأسعار المرتفعة ، فهذا تقييم خاطئ. توازن المصالح بين المنتجين والمستهلكين في السوق المستقرة ، وهذا ما يحتاجه المنتجون حقًا ، وجهود أوبك بلس حيث تشارك أذربيجان بنشاط في ذلك.

 لذا ، كل هذه تحديات جديدة. ما أقوله الآن مختلف تمامًا عما كنت أقوله قبل ستة أشهر وأنا جالس في هذا المكان. إنه يظهر أن كل شيء يمكن أن يتغير ، كل شيء يتغير ولا شيء مستقر. بطبيعة الحال ، بصفتي رئيسا لأذربيجان ، أعمل على القضايا المتعلقة بأمن بلدنا وحل نزاع كاراباخ ، أعتقد أنه يمثل فرصة للأمن في المنطقة ، وللسلام في المنطقة. في المرة الأخيرة التي التقينا فيها ، تناولت على نطاق واسع القضية المتعلقة بالاحتلال والدمار والأزمة الإنسانية التي عانى منها شعبنا لما يقرب من 30 عامًا. لا أريد أن أكرر ذلك. إنه معروف بالفعل ، لأن هناك الكثير من زوار الأراضي المحررة – سياسيون وشخصيات عامة وصحفيون وممثلون عن المجتمع المدني ويرون جميعًا بأعينهم ما تبقى من آثار بعد الاحتلال الأرمني. أنا ممتن لمركز نظامي كنجافي الدولي لأنه نظم العام الماضي جلسة واحدة في شوشا وأتيحت لنا الفرصة للالتقاء هناك. كنت في الواقع أعمل كنوع من دليل لضيوفنا يوضح لهم الوضع. لذلك ، أود أن أعبر عن مقاربتنا لحالة ما بعد الحرب ، والوضع المتعلق بأمن ما بعد الحرب في القوقاز. انتصرت أذربيجان في الحرب. كانت الحرب عادلة ، وكانت الحرب حتمية وأدت إلى استعادة العدالة والقانون الدولي والكرامة الوطنية للشعب الأذربيجاني. الآن نتحدث عن السلام.

أعتقد أنها واحدة من الحالات الفريدة في العالم أنه بعد مثل هذه المواجهة الطويلة الأمد في فترة قصيرة من الزمن ، فإن الدولة التي أعادت العدالة وهزمت المعتدي تقدم السلام. إذا نظرت إلى تاريخ الحروب ليس في كثير من الحالات يمكن للمرء أن يرى هذه الصورة. لكن لماذا نختار السلام ، لأننا نريد تنمية مستقرة ومستدامة في جنوب القوقاز. إنها فرصة فريدة. تفكك جنوب القوقاز طوال سنوات استقلال ثلاث دول في جنوب القوقاز. لقد تفككت لمدة ثلاثين عاما بسبب الاحتلال الأرمني. لذا ، حان الوقت الآن لإقامة السلام وإقامة التعاون. وأذربيجان تعمل على ذلك. فيما يتعلق بعملية تطبيع العلاقات مع أرمينيا ، اقترحنا أن نبدأ العمل على اتفاقية السلام. لم ترد أرمينيا. ثم اتخذنا خطوة أخرى ، وطرحنا خمسة مبادئ أساسية للقانون الدولي ، بما في ذلك الاحترام المتبادل والاعتراف بوحدة أراضي كلا البلدين والامتناع المتبادل عن أي مطالبات إقليمية الآن وفي المستقبل ، ومبادئ أخرى تجعل الجزء الأكبر من اقتراح. كنا سعداء برؤية الحكومة الأرمينية قبلت هذه المبادئ الخمسة. إذن فهذه ديناميات إيجابية ولكننا الآن بحاجة إلى الانتقال إلى التنفيذ العملي. لأننا نعلم من تاريخ أوقات الاحتلال عندما كنا نتفاوض أن الكلمات التي يتحدث عنها المسؤولون الأرمن على مستوى عالٍ لا تعني الكثير في بعض الأحيان. لأننا نحتاج إلى خطوات. أنشأت أذربيجان بالفعل من جانبها لجنة أذربيجانية بشأن اتفاقية السلام ونتوقع أن تفعل نفس الشيء من قبل أرمينيا. حالما يتم ذلك ، أو إذا تم ذلك ، ستبدأ المفاوضات. كما طرحنا اقتراحًا لبدء عملية ترسيم حدودنا. لأن الجزء الأكبر من حدودنا كان أيضًا تحت الاحتلال ولم يتم ترسيم الحدود مطلقًا. لذلك ، بدأت هذه العملية أيضًا ، وعُقد أول اجتماع مشترك للجان الحدوديين الأذربيجانيين والأرمينيين الشهر الماضي على الحدود. كان ذلك أيضًا رمزًا لأن الجانبين التقيا على الحدود وكانت تلك أيضًا رسالة مهمة مفادها أنه سيكون هناك تقدم. بالطبع ، نحن نتفهم أن الطريق ما زال طويلاً ولكنه بدأ. في الوقت نفسه ، نتوقع أن تمتثل أرمينيا للإعلان الثلاثي الموقع في 10 نوفمبر 2020 فيما يتعلق بفتح الاتصالات لأذربيجان من أجل الاتصال بجمهورية ناختشيفان المتمتعة بالحكم الذاتي. لسوء الحظ ، لقد مر أكثر من عام ونصف منذ توقيع أرمينيا على قانون الاستسلام ، ولكن حتى الآن لا يوجد وصول. وهذا غير مقبول. أولاً ، هذا انتهاك من قبل أرمينيا لأحكام الإعلان الثلاثي ، كما أنه يخلق نوعًا من عدم التوازن في المنطقة ، لأنه بناءً على نفس الإعلان ، تعهدت أذربيجان بتوفير الوصول دون عوائق من أرمينيا إلى منطقة كاراباخ في أذربيجان حيث حياة السكان. لذلك لمدة عام ونصف يستخدم الأرمن طريق لاتشين للحصول على هذا الاتصال دون عوائق ، لكن الأذربيجانيين لا يمكنهم استخدام الطريق عبر ممر أرمينيا – زنغازور لربطنا بناختشفان. هذا ليس عدلاً وهذا ليس عادلاً. لن نتفق مع ذلك أبدا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى