سلايدر

في ختام أعمال مؤتمر علمي في نواكشوط.. التأكيد على أهمية الأثر الإعلامي والدبلوماسي لوثيقة مكة المكرمة

استمع

تقرير: المحجوب بنسعيد

    اختتمت مساء يوم الخميس 23 يونيو2022 في مدينة نواكشوط بالجمهورية الإسلامية الموريتانية أعمال مؤتمر علمي حول وثيقة مكة المكرمة عقده مكتب رابطة العالم الإسلامي في نواكشوط ، بإشراف من الدكتور أحمد النحوي ، مستشار الشؤون الإعلامية والعلمية في مكتب الرابطة.

    وفي البيان الختامي للمؤتمر أكد المشاركون على أن الوثيقة تعد وثيقة نادرة في العالم الإسلامي نظرا لقدسية الزمان والمكان الذي صيغت فيه وكذلك لمستوى الاجماع الذي حصلت عليه . ودعوا إلى اعتمادها من طرف هيئات عالمية في مقدمتها الأمم المتحدة والهيئات الحقوقية العالمية نظرا لما تحتويه من مبادئ حقوقية، كما أكدوا أهمية تشكيل مرصد حقوقي يعني بمتابعة إنجاز توصيات وثيقة مكة المكرمة. ودعوا إلى تنظيم أيام دراسية عن وثيقة مكة المكرمة في الجامعات والمدارس وإدراجها في مناهج كلية الحقوق بالجامعات الإسلامية .

     ودعا المشاركون البرلمانات الإسلامية والعالمية إلى المصادقة على وثيقة مكة المكرمة واعتمادها كوثيقة مواطنة ، وعقد مؤتمر إسلامي كبير في موريتانيا يجمع كبار علماء وقادة والفكر والرأي لتعميق تدارس الآليات والوسائل لتطبيق ما ورد في وثيقة مكة المكرمة من توصيات مهمة تستبط شرعيتها من وثيقة المدينة المنورة. كما طلبوا من وسائل الإعلام نشر مضامين وثيقة مكة المكرمة وتعميم مضامينها على جميع الفئات الاجتماعية.

     وأشاد المشاركون بجهود الشيخ الدكتورمحمد بن عبد الكريم العيسى،الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي وما يقوم به من جهود ميمونة للدفاع عن صورة الإسلام الصحيحة ومبادئه الثابتة ، كما نوهوا بمضامين مؤتمرالرياض حول القيم المشتركة بين أتباع الأديان وما تضمنه من توصيات كبيرة ومهمة لمواجهة التحديات التي تواجه شعوب العالم اليوم في ظل شبح الحروب والنزاعات في كل مكان

   يذكر أن وزير الثقافة والشباب والرياضة الموريتاني ترأس الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بحضور عدد من الشخصيات السياسية والعلمية والدينية والإعلامية من موريتانيا وخارجها . وتضمن برنامج المؤتمر تقديم عدد من العروض لباحثين وشخصيات علمية رفيعة من موريتانيا والمغرب ومالي والسينغال تناولت محورين أساسيين هما الأثر الدبلوماسي والقانوني والأثر الحقوقي والإعلامي لوثيقة مكة المكرمة.

 وشارك الدكتور المحجوب بنسعيد، الباحث المغربي في علوم الاتصال والحوار الثقافي، الخبير المتعاون مع رابطة العالم الإسلامي، بمداخلة مسجلة في شريط فيديو حول موضوع “الأبعاد الحقوقية في وثيقة مكة المكرمة “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى