سلايدر

وزير العدل البلجيكى يسحب الاعتر اف الحكومي بالهيئة التنفيذية لرعاية شئون المسلمين

استمع

بروكسل – عبدالله مصطفى

تعرضت الجاليات المسلمة في بلجيكا لضربة مؤلمة تمثلت في اعلان وزير العدل في الحكومة البلجيكية سحب الاعتراف نهائيا بالهيئة التنفيذية التي كانت ترعى شئون المسلمين في البلاد وكانت الهيئة التي تتخذ من بروكسل عاصمة الاتحاد الاوروبي مقرا لها قد تعرضت لانتقادات حادة منذ سنوات بسبب الخلافات الحادة التي وقعت داخل الهيئة ولجانها وايضا بسبب التقارير الامنية التي اشارت الى تورط بعض عناصر من الناشطين داخل الهيئة يعملون لصالح مخابرات الدول التي ينتمون اليها فضلا عن وجود افكار متطرفة في بعض المساجد المحسوبة على قيادات في الهيئة التنفيذية للمسلمين.

وقال الوزير البلجيكي الخميس انه سحب الاعتراف بالهيئة التنفيذية بعد ان سبق ان نوه الى هذا الامر في فبراير الماضي واعتبرت وسائل الاعلام في بروكسل هذا الامر بمثابة تمهيد الطريق امام امكانية تشكيل هيئة جديدة للمسلمين في بلجيكا وعلق الشيخ نور الدين الطويل احد ابرز الدعاة في بلجيكا بالقول “والله يحزنني ما وصلت إليه هذه المؤسسة التمثيلية بسبب سوء الإدارة وقلة الحكمة، وقصر نظر بعض الاعضاء، ضيعوا مكتسبات بنيناها في سنين طويلة “.

وحسب وسائل الاعلام المحلية فان القرار الذي اتخذه وزير العدل جاء بعد معركة طويلة بين الوزير فان كويكنبورن والهيئة التنفيذية الإسلامية.

واضافت ” لقد فقدت مصداقيتها عدة مرات في السنوات الأخيرة. على سبيل المثال ، سُرب تقرير لأمن الدولة العام الماضي ، نُسب فيه إلى مسجد السلطان أحمد في هيوسدن زولدر “دور مهم” في انتشار الأفكار المتطرفة. إنه بالتحديد محمد أوستون ، رئيس الهيئة التنفيذية الإسلامية ، المسؤول عن هذا المسجد. كما ظل التدخل الأجنبي والتأثيرات المتطرفة المحتملة ونقص التمثيل النسائي من دواعي القلق”.

وكان الوزير قد طلب من الهيئة التنفيذية بعد ان صرف لها إعانة تزيد عن 500 ألف يورو سنويا ان تقوم بإصلاحات شاملة من أجل “هيئة شاملة وتعددية وتمثيلية وشفافة”. كما طالب بضرورة العمل على إنشاء نسخة بلجيكية أكثر حداثة من الإسلام ، دون تأثير من دول مثل المغرب أو المملكة العربية السعودية ، لكن المفاوضات كانت صعبة للغاية. بسبب “سوء الإدارة”.

علاوة على ذلك ، وفقًا للوزير فان كويكنبورن ، كانت هناك “إدارة غير لائقة” في الهيئة التنفيذية لبعض الوقت. على سبيل المثال ، لم تنظم انتخابات لمدة 2.5 سنة ، على الرغم من انتهاء ولاية المديرين الحاليين لفترة طويلة. كما لم يجتمع مجلس الإدارة منذ أكتوبر 2019.

قال فان كويكنبورن لـصحيفة “دي تايد” قررت سحب الاعتراف. ونريد أن نمهد الطريق لمدير تنفيذي مسلم يتسم بالتمثيل والشفافية والمهنية. وإلى أن يتحقق ذلك ، لن يتم دفع المزيد من الإعانات “.

وفي تصريحات من خلال راديو 1 البلجيكي ، قال فان كويكنبورن الخميس إنه لا يستطيع أن يغمض عينيه عن “الهواية” في السلطة التنفيذية الإسلامية. لم أتخذ هذا القرار بين عشية وضحاها. لكن عند نقطة معينة عليك أن تحدد: انتهى الأمر ، لا يوجد ابتكار ، لا توجد انتخابات. ومن ثم عليك اتخاذ هذه الخطوة “. وأكد الوزير أيضًا أنه لم يحدث فراغ الآن وأن الشؤون الحالية – المهام الإدارية مثل الاعتراف بالمجتمعات الدينية المحلية من قبل الولايات – لا تزال قيد المراقبة في هذه الأثناء.

ويعيش في بلجيكا مايقرب من مليون مسلم ينتمون لجنسيات مختلفة معظمهم من المغاربة والاتراك ولديهم المئات من المساجد في مختلف المدن البلجيكية وخاصة في بروكسل وانتويرب ولياج وغنت وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى