سلايدر

السفير بدر عبد العاطى يبحث مع كبار المسؤولين فى بلجيكا زيارة وفد تجاري للقاهرة وملف استرداد الآثار المسروقة والتعاون في مجال الانشاءات والطاقة

استمع

بروكسل – عبدالله مصطفى

في إطار مقابلاته الثنائية مع كبار المسئولين في بلجيكا، التقي السفير “د. بدر عبد العاطي” برئيس وزراء حكومة إقليم والونيا (إحدى الأقاليم الثلاثة التي تشكل مملكة بلجيكا وحكومتها الفيدرالية) والذي كان يشغل منصب رئيس وزراء مملكة بلجيكا سابقاً، حيث أعرب المسئول البلجيكي عن التقدير الشديد الذي يكنه لمصر ولقيادتها السياسية، وعن تطلعه لتحقيق مزيد من التعاون بين مصر وبلجيكا بصفة عامة، وإقليم “والونيا” – الذي يمثله – بصفة خاصة.

تناولت المقابلة التي تمت بدار سكن السفير المصري التطور الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين وأهمية العمل على تعظيم الاستفادة من الزخم الذي ولدته الزيارة التي قام بها السيد رئيس الجمهورية لبلجيكا خلال شهر فبراير 2022، واللقاءات الثنائية التي جمعت سيادته مع جلالة ملك بلجيكا والسيد رئيس الوزراء البلجيكي، بالإضافة إلى لقاءات سيادته مع رؤساء مجالس إدارات كبرى الشركات البلجيكية لبحث تعزيز التعاون في مجالات متعددة.

في هذا الإطار، استعرض “د. عبد العاطي” الفرص الهائلة السانحة للتعاون بين مصر وبلجيكا في مجال الانشاءات أو في مجال الطاقة، سواء في مجال الغاز الطبيعي والمسال، أو في قطاعات الطاقة النظيفة والمتجددة، فضلاً عن التعاون في انتاج الهيدروجين الاخضر في ظل الفرص التي تمتلكها مصر من خلال المنطقة الاقتصادية في منطقة قناة السويس ومسعي مصر لإقامة ممر أخضر على جانبي القناة لإنتاج الهيدروجين الأخضر وتصديره إلي الدول الأوروبية عبر ميناء “انتورب” البلجيكي.

من جانبه، أعرب رئيس وزراء حكومة اقليم “والونيا” عن الاهتمام الذي يوليه الجانب البلجيكي لاستضافة مصر الدورة السابعة العشرين لمؤتمر اطراف اتفاقية الامم المتحدة الاطارية لتغير المناخ في شرم الشيخ COP27، حيث أشار “د. عبد العاطي” إلي الاستعدادات الجارية لاستضافة مصر للمؤتمر الأممي، وقمة رؤساء الدول الحكومات التي سيتم تنظيمها على هامش المؤتمر؛ وتناول “عبد العاطي” بشكل مستفيض الجهود المصرية المبذولة لجعله مؤتمرا للتنفيذ والانتقال من مرحلة اطلاق التعهدات الي مرحلة تنفيذ المشروعات المحددة والتركيز على الموضوعات التكيف والتخفيف والتمويل والخسائر والأضرار.

من جانب اخر، التقى السفير د. بدر عبد العاطي بالسيد Thomas Dermine، وزير الدولة البلجيكي للتعافي الاقتصادي والاستثمارات الاستراتيجية وسياسة العلوم، بحضور رئيس المكتب التجاري، حيث تم تناول تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية وتنظيم المزيد من الزيارات المتبادلة خلال الفترة المقبلة حيث يقوم وفد تجاري من الأقاليم البلجيكية الثلاثة بزيارة إلى مصر الأسبوع المقبل ويقوم وفد من جمعية رجال الأعمال المصرية البلجيكية بزيارة بلجيكا في الأسبوع الثالث من أكتوبر. كما تناول “عبد العاطي” مع الوزير ملف التعاون في استرداد الآثار المصرية المهربة والمسروقة في ضوء اشراف وزير الدولة البلجيكي على المتاحف البلجيكية وتسريع عملية الاسترداد، وتم الاتفاق على تعزيز التعاون في مجال الآثار من خلال تبادل الخبرات وتنظيم برامج بناء القدرات للكوادر المصرية في مجال إدارة المتاحف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى