سلايدرسياسة

برغم توتر العلاقات.. منتدى سعودي يستقطب قادة الأعمال الأمريكيين

استمع

أشرف أبو عريف

لم يمنع الخلاف العام بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية كبار المديرين التنفيذيين في وول ستريت وكبار رجال الأعمال الأمريكيين من حدث استثماري رائد يبدأ يوم الثلاثاء ، حيث ستسعى المملكة إلى صفقات لتقليل اعتماد اقتصادها على النفط.

 تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن بـ “عواقب” على العلاقات الأمريكية السعودية بشأن قرار أوبك + هذا الشهر بخفض أهداف إنتاج النفط ، وهو ما دافعت عنه الرياض باعتباره يخدم استقرار السوق.

 كان الخلاف هو أحدث ظل يلقي على مبادرة الاستثمار المستقبلي السنوية (FII) ، التي تعرضت لمقاطعة غربية بسبب مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي عام 2018 ووباء كوفيد -19 في عام 2020 ، مما جعلها بعيدة المنال. من الحدث الافتتاحي لعام 2017 الذي وصفته الرياض بـ “دافوس في الصحراء”.

 تعافى صندوق الاستثمار الدولي في عام 2019 بعد الضجة بشأن مقتل خاشقجي على يد عملاء سعوديين ، وجذب أسماء كبيرة من شركات المال والدفاع والطاقة التي لها مصالح استراتيجية في أكبر مصدر للنفط في العالم ، لكنه حصل على تدفقات أجنبية ضئيلة نسبيًا.

 وقال ريتشارد أتياس ، الرئيس التنفيذي لمعهد الصناعات السمكية ، لرويترز ، إنه من المتوقع أن يحضر أكثر من 400 مندوب أمريكي هذا الأسبوع ، مضيفًا أن هذا هو أكبر تمثيل لدولة أجنبية.

 وقال متحدثون باسم الشركات لرويترز إن إصدار هذا العام ، الذي يمتد من 25 إلى 27 أكتوبر ، يشمل رئيس جي بي مورجان جيمي ديمون ، ونائب رئيس بيمكو جون ستودزينسكي ، ومسؤول تنفيذي في بي إن واي ميلون ، وما زالوا يخططون للذهاب.

 كبار المديرين التنفيذيين من Goldman Sachs و Blackstone و Bridgewater Associates و Boeing و Franklin Templeton على جدول الأعمال. ورفض بنك جولدمان ساكس التعليق ، بينما لم يرد الباقون.

 أظهرت بيانات رفينيتيف أن جي بي مورجان وجولدمان ساكس حققا ما يقرب من 77 مليون دولار (109 ملايين دولار) و 42 مليون دولار على التوالي في رسوم الخدمات المصرفية الاستثمارية في المملكة العربية السعودية العام الماضي. يظل JPM في صدارة جدول الدوري في عام 2022 بأكثر من 39 مليون دولار أمريكي حتى الآن.

 قال السيد عادل حميزية ، العضو المنتدب في Highbridge Advisory وزميل زائر في جامعة هارفارد: “بالنسبة للجزء الأكبر ، لا أرى الشركات الأمريكية تتجنب بنشاط المملكة العربية السعودية بسبب التوترات السياسية الأخيرة”.

 قال السيد حمايزية: “ستكون الشركات الأمريكية شريكًا مهمًا لخطط الاستثمار والنمو السعودية ، في القطاعات التقليدية ، ولكن أيضًا في المجالات” الأحدث “بما في ذلك السياحة ، والترفيه ، وإنتاج المركبات الكهربائية ، والتكنولوجيا ، وصناعة الدفاع المحلية الناشئة”.

 يُعد مؤتمر الصناعات السمكية عرضًا لخطة تطوير رؤية 2030 لولي العهد الأمير محمد بن سلمان لفطم الاقتصاد عن النفط من خلال إنشاء صناعات جديدة توفر أيضًا فرص عمل لملايين السعوديين ، ولجذب رؤوس الأموال والمواهب الأجنبية.

 لا يزال الاستثمار الأجنبي المباشر متخلفًا عن الأهداف ، على الرغم من وجود حركة في قطاعات جديدة مع انفتاح المملكة. في الوقت الذي حصلت فيه بوينج على عقد دفاعي بقيمة 80 مليون دولار أمريكي العام الماضي ، أعلنت شركة Fedex عن خطة استثمار مدتها 10 سنوات بقيمة 400 مليون دولار أمريكي في الدولة ، أكبر اقتصاد في العالم العربي.

 عند 15.3 مليار ريال (5.76 مليار دولار سنغافوري) ، بلغ الاستثمار الأجنبي المباشر الوارد للنصف الأول من العام حوالي خمس مبلغ 19.3 مليار دولار أمريكي المضمون في عام 2021 ، والذي تضمن استثمارًا بقيمة 12.4 مليار دولار أمريكي للبنية التحتية لأنابيب النفط في أرامكو.

 إنه أقل بكثير من هدف 2030 البالغ 100 مليار دولار أمريكي سنويًا بموجب استراتيجية وطنية تهدف إلى الاستثمار الأجنبي المباشر الذي يعادل 6 في المائة تقريبًا من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030.

 لا يزال الغموض يحيط بالبيئة التنظيمية والضريبية بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف التشغيل ونقص القوى العاملة المحلية الماهرة ، حتى بعد أن أعطت الرياض للشركات إنذارًا نهائيًا لتحديد مقر إقليمي في المملكة بحلول عام 2024 أو خسارة العقود الحكومية المربحة.

 قال جوستين ألكساندر ، مدير شركة خليج الاقتصاد والمحلل الخليجي: “ظلت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر ثابتة ومنخفضة بشكل عنيد ، أقل من 1 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي ، ولم تحرز بعض الأسماء البارزة التي استثمرت سوى نجاح متواضع ، حتى مع الدعم الحكومي”. في GlobalSource Partners.

 وقد ترك هذا الحكومة السعودية وصندوق الاستثمارات العامة في محاولة للوفاء بوعود التنويع التي قطعها ولي العهد ، بمساعدة من عائدات النفط غير المتوقعة.

 أدى تدهور الآفاق الاقتصادية العالمية وتقلبات سوق النفط إلى زيادة المخاطر التي تواجهها الحكومة في متابعة رؤية 2030 ، والتي تتضمن مشروعًا بقيمة 500 مليار دولار أمريكي لبناء منطقة اقتصادية ضخمة ذات تقنية عالية على البحر الأحمر تسمى نيوم تهدف في النهاية إلى استيعاب تسعة ملايين. اشخاص.

 قال نيل كويليام ، الزميل المساعد في تشاتام هاوس: “لا تستطيع الحكومة تحمل دفع عجلة التنمية الاقتصادية إلى أجل غير مسمى ، لكن في الوقت الحالي لا يوجد بديل حقيقي لأن الشركات المحلية غير صالحة للعب هذا الدور ، ولا يزال الاستثمار الأجنبي المباشر مخيبًا للآمال”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى