رياضةسلايدر

قطر تفتتح أول نهائيات لكأس العالم في الشرق الأوسط

استمع

الخور ، قطر (أ ف ب) – استعدت قطر الأحد لافتتاح أول بطولة كأس العالم لكرة القدم في الشرق الأوسط قبل أن يتدفق قادة العالم ومشجعو كرة القدم الآن إلى هذه الدولة الغنية بالطاقة بعد تعرضهم للضرب من المقاطعة الإقليمية والانتقادات الدولية.

بغض النظر عن نتيجة مباراة قطر والإكوادور على أرض الملعب ، استقطبت الدوحة بالفعل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لحضور حفل الافتتاح والمباراة الافتتاحية للبطولة.

إن حضور الأمير محمد ، الذي أغلقت بلاده الحدود البرية الوحيدة لقطر أمام العالم عبر المملكة على مدار نزاع سياسي دام سنوات ، سيظهر إلى أي مدى وصل التقارب بين البلدين.

اقترحت أعمدة الصحف خلال الأزمة حتى حفر خندق على طول 87 كيلومترًا (54 ميلًا) من الحدود وملئه بالنفايات النووية في ذروة الصراع. في حين أنه كان مجرد كلام خطابي ، فقد أظهر مدى عمق الغضب في المنطقة وسط النزاع – الذي أشار حاكم الكويت آنذاك إلى أنه كاد يتسبب في اندلاع حرب.

جاء جذورها من موقف قطر في دعم الإسلاميين الذين صعدوا إلى السلطة في مصر وأماكن أخرى بعد الربيع العربي عام 2011. بينما اعتبرت قطر وصولهم بمثابة تغيير بحري في الدول القديمة التي تجتاح الشرق الأوسط ، رأت دول الخليج العربية الأخرى في الاحتجاجات تهديدًا لحكمها الاستبدادي والوراثي.

كما واجهت قطر انتقادات من الغرب لأن الجماعات التي مولتها في البداية في الحرب الأهلية السورية أصبحت متطرفة. ونفت قطر لاحقًا أنها مولت متطرفين إسلاميين ، على الرغم من الانتقادات من مختلف الطيف السياسي الأمريكي من هيلاري كلينتون إلى دونالد ترامب.

قطر ، مثل المملكة العربية السعودية ، تتبع نسخة محافظة للغاية من الإسلام تُعرف بالوهابية. ومع ذلك ، تسمح الدولة بتقديم المشروبات الكحولية في بارات الفنادق وفي منطقة مشجعي FIFA في البلاد. بالفعل ، انتقد البعض في البلاد ما يرون أنه روائع ثقافية غربية للبطولة – من المحتمل أن تؤدي إلى حظر البيرة في الملعب.

أصدر تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية ، الذراع اليمنية للجماعة المتطرفة ، بيانا يوم السبت ينتقد فيه القطريين لاستضافتهم بطولة “تستقطب الفاسقين والمثليين وزارعى الفساد والإلحاد”.

وقالت الجماعة: “نحذر إخواننا المسلمين من متابعة هذا الحدث أو حضوره” ، داعية العلماء إلى عدم دعمه. ومع ذلك ، فإن ذراع القاعدة لم يهدد البطولة بشكل مباشر وقد أضعفته سنوات من ضربات الطائرات بدون طيار من القوات الأمريكية واجتاحت الحرب اليمنية المستمرة.

أعلنت وكالة الأنباء القطرية التي تديرها الدولة عن وجود الأمير محمد في البلاد ، إلى جانب قادة آخرين في العالم. وقالت إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش والرئيس الجزائري عبد المجيد تبون والرئيس السنغالي ماكي سال والرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس الرواندي بول كاجامي وصلوا إلى الدوحة.

في غضون ذلك ، أرسلت إيران وزير الشباب والرياضة فقط – وليس رئيسها المتشدد – حيث تواجه الجمهورية الإسلامية احتجاجات استمرت لأشهر على وفاة امرأة تبلغ من العمر 22 عامًا احتجزتها شرطة الآداب في البلاد في وقت سابق.

ولا يزال من غير الواضح على أي مستوى ستحضر الدول الغربية الحفل والمباراة مساء الأحد. تعرضت قطر لانتقادات شديدة بسبب موقفها من حقوق مجتمع الميم ومعاملتها للعمال ذوي الأجور المنخفضة الذين بنوا أكثر من 200 مليار دولار في البنية التحتية قبل البطولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى