سلايدر

مون يكشف إستمرار إسرائيل إنتهاك ميثاق الأمم المتحدة فى فلسطين

استمع

_48892_ben3

     

أشرف أبو عريف

أطلقت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)،  مذكرة الأمين العام للأمم المتحدة التي تعدّها سنوياً حول الانعكاسات الاقتصادية والاجتماعية للاحتلال الإسرائيلي على الأحوال المعيشية للشعب الفلسطيني في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية وللسكان العرب في الجولان السوري المحتل.

ويخلص التقرير إلى أن إسرائيل مستمرة في إنتهاكها لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة بما في ذلك عدم جواز الاستيلاء على الأرض بالقوة ومن خلال سياساتها وممارستها التمييزية، فضلاً عن إنتهاكاتها للقانون الدولي الإنساني.

 كما يؤكد التقرير على أن تحقيق السلام يبقى صعب المنال في ظل إستمرار إفلات إسرائيل من العقاب، ويذكّر بما قاله الأمين العام بأنه من الطبيعة البشرية الرد على الاحتلال.

ويتناول هذا مختلف جوانب نظام الاحتلال الإسرائيلي وممارساته وسياساته التي تتسم بالتمييز والعقوبات الجماعية وغيرها من الممارسات والسياسات التي تتناقض مع القانون الدولي الإنساني، وإنعكاسات ذلك على المواطنين الفلسطينيين والسوريين الرازحين تحت الاحتلال منذ العام 1967.

وقد تم عرض هذا التقرير خلال الجلسة العامة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في نيويورك بتاريخ 25 يوليو 2016، وسيتم عرضه مجدداّ في الجمعية العامة للأمم المتحدة أيضاً خلال شهر أكتوبر القادم ليتم مناقشته من قبل الدول الأعضاء وإصدار قرار بشأنه كما جرت العادة في كل عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى