ثقافةسلايدر

البحث و الابتكار من أجل صمود البحر المتوسط: إطلاق مبادرة البحر المتوسط لبرنامج Horizon Europe 

استمع

أشرف أبو عريف

 أقر الاتحاد الأوروبي برنامج عمل Horizon Europe لعام 2023-2024 في ديسمبر 2022، و الذي خُصِصَ له حوالي 13.5 مليار يورو لمساعدة الباحثين و المبدعين في أوروبا في الوصول لحلول مبتكرة لتحديات البيئة و الطاقة إلى جانب حلول رقمية و جغرافية و سياسية. و برنامج Horizon Europe هو البرنامج الأوروبي الأساسي لتمويل البحث و الابتكار.

ولقد كان بيان “الشراكة المتجددة مع الجوار الجنوبي –  جدول أعمال جديد من أجل منطقة البحر المتوسط” هو ركيزة إعادة إطلاق تعاون الاتحاد الأوروبي مع جيرانه بهدف الوصول لإمكانيات كامنة غير مستغلة في المنطقة المشتركة. فأقر الاتحاد الأوروبي و دول الاتحاد من أجل المتوسط في يونيو 2022 خرائط الطريق بشأن أولويات البحث و الابتكار المشتركة في مجالات تغير المناخ و الصحة و مصادر الطاقة المتجددة ، وتك ذلك في مؤتمر الاتحاد من أجل المتوسط الوزاري من أجل البحث و الابتكار. و بالتوافق مع خرائط الطريق يشمل برنامج عمل Horizon Europe لعام 2023-2024 نحو 37 موضوعاً بميزانية قدرها حوالي 320 مليون يورو بموجب دعوات لتقديم مقترحات تتصل على وجه الخصوص بالتعاون مع منطقة المتوسط.

ولهذا نظم الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع الاتحاد من أجل المتوسط فعالية لجمع العديد من الأطراف المعنية بالبحث و الابتكار في المنطقة الأورومتوسطية للتعرف على الدعوات الجديدة و فرص التعاون و لاغتنام الفرصة للتواصل مع الأطراف المعنية بالبحث و الابتكار من أنحاء شاطئي المتوسط.

ولقدافتتح الفعالية السفير كريستيان بيرجر رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصرو السيدة ماريا كريستينا روسو مديرة إدارة النهج العالمي و التعاون الدولي في مجال البحث العلمي و الابتكار بالمفوضية الأوروبية ود. أيمن عاشور وزير التعليم العالي و البحث العلمي و السفير ناصر كامل أمين عام الاتحاد من أجل المتوسط. كما ألقت السيدة سِجني راستو القائمة بأعمال مدير عام البحث العملي و الابتكار بالمفوضية الأوروبية كلمة من خلال رسالة فيديو مصورة.

وقالت راستو “عزز النهج الأوروبي العالمي نحو البحث العلمي و الابتكار تعاوننا الإقليمي الطويل مع دول البحر المتوسط من خلال استحداث اقتصادات مستدامة تربط الإبداع العلمي و التكنولوجي بفرص التوظيف.”

كما أكدت السيدة روسو على أن “نهج الاتحاد الأوروبي هو تعزيز التعاون متعدد الأطراف و الانفتاح المباشر خاصة على دول المتوسط التي ترغب في تحويل اقتصاداتها لاقتصاد قائم على المعرفة. و بالفعل يشهد تعاوننا مع إفريقيا و البحر المتوسط زخماً إيجابياً حقيقياً بعد سنوات من العمل الدؤوب مع نظرائنا المباشرين، خاصة الاتحاد الإفريقي و الاتحاد من أجل المتوسط.”

وقال السفير بيرجر: “لطالما كان البحث والابتكار من الركائز الأساسية لتعاون الاتحاد الأوروبي مع مصر. إنه قطاع من المبادرات الشاملة الناجحة والواضحة التي تغطي أولويات التعاون في المنطقة. وأتمني أن يغتنم الباحثون والمبتكرون من جميع البلدان المتوسطية الشريكة فرص التعاون مع باحثي الاتحاد الأوروبي في ظل الدعوات المفتوحة حاليًا والمستقبلية وفرص التمويل “.

و لقد حضر الفعالية أكثر من 250 باحث و مبدع من كافة أنحاء منطقة البحر المتوسط بالإضافة إلى أكثر من 700 مشارك عبر الإنترنت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى