ثقافةسلايدر

شهداء الزلزال السوري – التركي يقترب من 10 آلاف

استمع

أمضت العائلات في جنوب تركيا وسوريا ليلة ثانية في البرد القارص حيث تسابق رجال الإنقاذ المرهقون لسحب الناس من تحت الأنقاض بعد يومين من وقوع زلزال هائل أودى بحياة أكثر من 9600 شخص.

في تركيا ، اصطفت عشرات الجثث ، بعضها مغطى بالبطانيات والأغطية والبعض الآخر في أكياس الجثث ، على الأرض خارج مستشفى في مقاطعة هاتاي.

كان الكثيرون في منطقة الكارثة ينامون سياراتهم أو في الشوارع تحت البطانيات ، خائفين من العودة إلى المباني التي اهتزتها الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة – وهو بالفعل الأكثر دموية في تركيا منذ عام 1999 – الذي ضرب في الساعات الأولى من يوم الاثنين.

وحذر عمال الإنقاذ هناك وفي سوريا المجاورة من أن عدد القتلى سيستمر في الارتفاع حيث قال بعض الناجين إن المساعدة لم تصل بعد.

مع تزايد وضوح حجم الكارثة ، ارتفع عدد القتلى إلى أكثر من 7100 في تركيا. في سوريا ، التي دمرتها بالفعل 11 عامًا من الحرب ، ارتفع عدد القتلى المؤكدين إلى أكثر من 2500 بين عشية وضحاها ، وفقًا للحكومة السورية وخدمة الإنقاذ العاملة في الشمال الغربي الذي يسيطر عليه المتمردون.

https://youtu.be/wnsrTD6be9Q

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حالة الطوارئ في 10 مقاطعات. لكن السكان في العديد من المدن التركية المتضررة عبروا عن غضبهم ويأسهم مما قالوا إنه استجابة بطيئة وغير كافية من قبل السلطات.

ووقع الزلزال الأول ، الذي تلاه بعد ساعات بزلزال آخر بنفس القوة ، بعد الساعة الرابعة من صباح يوم الاثنين مباشرة ، مما أعطى السكان النائمين فرصة ضئيلة للرد.

وأطيح بآلاف المباني بما في ذلك المستشفيات والمدارس والمباني السكنية ، وجرح عشرات الآلاف ، وترك عددًا لا يحصى من الأشخاص بلا مأوى في تركيا وشمال سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى