إقتصادسلايدر

سلطنة عُمان تنشئ مشروعات زراعية لتنويع مصادر الأمن الغذائي وتحقق رؤيتها 2040 

استمع

أشرف أبو عريف

وُقّعت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني بسلطنة عُمان على (٦) عقود حق انتفاع بأراض لإنشاء مشروعات زراعية في (4) من محافظات سلطنة عُمان بقيمة إجمالية بلغت أكثر من (٣٢) مليون ريال عُماني وعلى مساحة تزيد على (٣) ملايين متر مربع.

يأتي ذلك في إطار مبادرات وزارة الإسكان والتخطيط العمراني لدعم القطاع الزراعي بالسلطنة بالتعاون والشراكة والتكامل مع وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه لتنويع مصادر الأمن الغذائي ضمن أهداف رؤية عُمان 2040.وقّع على اتفاقيات العقود من جانب الوزارة الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي وزير الإسكان والتخطيط العمراني ، بحضور الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية ومواردالمياه.

وتهدف هذه العقود إلى توفير أراضٍ بنظام حق الانتفاع لرفد الاقتصاد والاستثمار ورفع الكفاءة لاستخدام الأراضي بشكل مستدام، وتلبية لاحتياجات سلطنة عُمان من مشروعات الأمن الغذائي باستخدام طرق علمية حديثة ومبتكرة، وبما يتوافق مع الاستراتيجية الوطنية لتنمية المحافظات.

ففي محافظة جنوب الباطنة تم التوقيع على اتفاقية عقد لإنشاء متحف لنحل العسل بولاية بركاء على مساحة أكثر من (12) ألف متر مربع بقيمة إجمالية بلغت مليونًا و(250) ألف ريال، كما تم التوقيع على اتفاقية عقد أخرى لتعزيز التربة بولاية بركاء على مساحة أكثر من (40) ألف متر مربع بقيمةإجمالية بلغت (180) ألف ريال.

حيث يهدف هذا المشروع إلى تقديم حل لمشكلة التلوث البيئي عن طريق جمع مخلفات النخيل التي لها ضرر على البيئة والتخلص منها وتوفير منتج عُماني منافس للمستورد وتقليل الاستيراد من هذا المنتج الأمر الذي يؤدي إلى ازدهار الاقتصاد المحلي نسبيًّا.

وفي مشروعات محافظة البريمي تم التوقيع على اتفاقية عقد لزراعة (50) ألف نخلة من أصناف الفرض والمجدول والخلاص بولاية السنينة على مساحة أكثر من مليوني متر مربع بقيمة إجمالية بلغت (3) ملايين ريال. ويهدف إلى وزيادة الإنتاج المحلي وإسهامه في تعزيز الأمن الغذائي وزيادة الإنتاج الزراعي بجودة عالية وتوفير فرص عمل جديدة.

أما في محافظة الداخلية فتم التوقيع على اتفاقية عقد لمشروع الزراعة العضوية لإنتاج الرمان بولاية الجبل الأخضر على مساحة أكثر من (121) ألف متر مربع بقيمة إجمالية بلغت أكثر من (294) ألف ريال. يهدف المشروع إلى رفع تحقيق الأمن الغذائي وزيادة الإنتاج الزراعي بجودة عالية وتوفير فرص عمل جديدة وتحقيق الاكتفاء الذاتي للمنتج واستغلال المناطق المميزة والنادرة لتكاثر مثل هذه الأشجار (الرمان) في ولاية الجبل الأخضر ودعم الاقتصاد المحلي، وإيجاد فرص استثمارية جديدة.

وفي محافظة شمال الباطنة تم التوقيع على اتفاقية عقد لإنتاج وتسويق محصول الموز بولاية السويق على مساحة أكثرمن (٢٦٧) ألف متر مربع بقيمة إجمالية بلغت أكثر من (446) ألف ريال، يهدف المشروع إلى تغذية السوق المحلي والخارجي بأجود أنواع الموز لإكمال سلسلة غذائية مهمة في الأمن الغذائي لإنتاج الموز سنويًّا من خلال زراعة الموز بالطرق الزراعية الحديثة واستيراد بعض الأصناف التجارية من الموز المرغوب في السوق.كما تم التوقيع على اتفاقية عقد لمشروع زراعة وإنتاج التين بولاية صحار على مساحة أكثر من (64) ألف متر مربع بقيمة إجمالية بلغت (150) ألف ريال. ويهدف المشروع إلى إقامة مزرعة متكاملة لزراعة أشجار التين العُماني باستخدام أحدث طرق الري والتسميد والعمليات الزراعية لإنتاج أجود أنواع التين العُماني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى