إقتصادسلايدر

خاص.. السفير هشام بدر ومحافظ القاهرة يطلقان المبادرة الوطنية للمشاريع الخضراء الذكية الأربعاء المقبل

استمع

أشرف أبو عريف

صرح السفير هشام بدر، المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للمشاريع الخضراء الذكية ورئيس اللجنة المنظمة، لل”دبلوماسى” أنه سيلتقي محافظ القاهرة اللواء خالد عبدالعال الأربعاء المقبل لإطلاق والترويج للمبادرة التى تعد التجربة الأولى من نوعها فى تاريخ مصر لتشجع المستثمرين على الاستثمار في هذا المجال.

ومؤخراً، التقى رئيس اللجنة المنظمة السفير هشام بدر كلا من وزراء الشباب والتعليم العالي للإستعانة بالشباب فى تفعيل المبادرة. وأضاف بدر أنه سيعقد قريبا لقاء بين وزارتي التخطيط والتنمية المحلية والمحافظين لدفع المبادرة والترويج لها في مرحلتها الثانية.

وأوضح أن استمرار المبادرة للدورة الثانية بحد ذاته يعد علامة إيجابية على أهمية هذه المبادرة ، حيث أنها من أهم نتائج وتوصيات مؤتمر المناخ COP 27 وهناك اهتمام دولي بها، مشيراً إلى أنه في ختام تلك الدورة سيتم تمثيل المشاريع الفائزة في مؤتمر المناخ COP 28 الذي سيعقد في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأضاف أن هذه المبادرة ساهمت في بناء كوادر مدربة على كيفية تقييم المشاريع ، حيث شارك في المرحلة الأولى أكثر من 6200 مشروع من مختلف المحافظات، وتم اختيار 18 مشروعًا. كما عقدت وزارة التخطيط دورات تدريبية عبر الفيديو كونفرنس لشرح معايير تقييم المشاريع المقدمة في المبادرة وكيفية كتابة طلبات الترشح. وذلك لأعضاء اللجان التنفيذية المختصة بالمحافظات.

وأشار بدر إلى أنه تم الاتفاق مع هيئة تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر على المشاركة في فعاليات الجولة الثانية من المبادرة ، وتقديم الدعم اللازم للتوعية بالمبادرة وفئاتها وأهدافها. بالإضافة إلى الدعم الفني للمشاريع المختلفة المشاركة في المبادرة من مختلف المحافظات.

وأكد السفير هشام بدر أن المبادرة تقدم نموذجاً رائداً يربط استثمارات العمل المناخي بالطاقة وحماية القطاعات المعرضة للتأثيرات الضارة وتوطين التنمية المستدامة والتحول الرقمي وتوفير فرص العمل ومكافحة الفقر.

كما ناشد بدر المواطنين سرعة تقديم المشاريع التي تحافظ على البيئة من خلال موقع

 http://www.sgg.eg لإيجاد حلول ذكية لمشاكل المجتمع باستخدام التكنولوجيا النظيفة ، وإيجاد حلول لتحديات التغير المناخي والبيئي لخلق حالة من الوعي والتضامن الوطني للحد من آثار التغير المناخي والتعامل مع آثاره.

ولفت بدر الإنتباه إلى أن المبادرة تستهدف العديد من المجالات ، على رأسها المشاريع التي تراعي معايير الاستدامة البيئية ، والتي تؤدي إلى تقليل انبعاثات الكربون والتلوث ، والحفاظ على الموارد الطبيعية ، بالإضافة إلى المشاريع التي تعزز كفاءة الطاقة والموارد ، والمشاريع التي الحفاظ على التنوع البيولوجي وخدمات النظام البيئي التي تساعد على التكيف مع التغييرات. المناخ.

وتشمل المبادرة 6 فئات: المشاريع المحلية الكبيرة والمتوسطة والصغيرة (خاصة المتعلقة بمبادرة الحياة الكريمة) ، بالإضافة إلى المشاريع المقدمة من الشركات الناشئة ، والمشاريع التنموية المتعلقة بالمرأة، والتغير المناخي ، والاستدامة ، والمبادرات المجتمعية غير الهادفة للربح. والمشاركات.

وتأتي هذه المبادرة برعاية رئيس الجمهورية وفي إطار قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2738 لسنة 2022 بشأن إطلاق المبادرة التي تأتي في إطار دور مصر الرائد في مجال التنمية المستدامة لتوطينها على مستوى المحافظة.

وتم إطلاق المبادرة بواسطة الدكتورة هالة السعيد ، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ، والدكتور محمود محيي الدين ، مبعوث الأمم المتحدة الخاص لتمويل أجندة 2030 للتنمية المستدامة ورئيس لجنة التحكيم على المستوى الوطني من أجل سمارت جرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى