سلايدرسياسة

تعهد أوروبي باستمرار دعم افغانستان لمكافحة المخدرات 

بلجيكا تتعاون مع دول جاره في مكافحة

استمع

رسالة بروكسل – عبدالله مصطفى

الثلاثاء 24 نوفمبر

ـــ القى جوزيب بوريل منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي كلمة امام مؤتمر افغانستان لعام 2020 تناول فيه موقف الاتحاد من مفاوضات الاسلام الجارية بين الافغان ووكذلك شروط دعم الاتحاد الاوروبي بالاشتراك مع المانحين الدوليين لمكافحة المخدرات.

ـــ أعاد الاتحاد الأوروبي التأكيد على تضامنه طويل الأمد مع الشعب الأفغاني، متعهدً بتقديم دعم إضافي قدره 1.2 مليار يورو لهذا البلد خلال الفترة الواقعة ما بين 2021-2025. جاء هذا الموقف خلال مشاركة عدد من المفوضين الأوروبيين في المؤتمر الدولي لدعم أفغانستان المقام حالياً في جنيف.

ـــ أجرى شارل ميشال رئيس الاتحاد الاوروبي اتصالا هاتفيا مع الرئيس الاميركي المنتخب جو بايدن  وقال بيان في بروكسل مساء الاثنين  ان ميشال بعد ان هنأ بايدن وشكره على تصريحاته التي اكد فيها حرصه على التعاون مع الشريك الاوروبي وتعزيز العلاقات عبر الاطلسي وجه ميشال الدعوه الى بايدن لحضور قمة مع قادة اوروبا العام القادم للتشاور والتباحث حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ـــ أعلنت بلجيكا عن تسجيل 137 وفاة و1123 إصابة جديدة بوباء كوفيد 19 خلال الساعات الأربع والعشرين الاخيرة مما يرفع اعداد الإصابات الاجمالية إلى 559,902 والوفيات إلى 15,455 حالة منذ شهر آذار/مارس بداية انتشار الوباء في البلاد.

ـــ قال وزير الصحة فرانك فان دينبروك ، ان الوضع في مستشفيات بلجيكا مُقلقاً للغاية بحيث لا يمكن للبلاد أن تخفف من إجراءات الإغلاق. ولم يستبعد وزير الصحة إمكانية إعادة فتح الحانات والمطاعم والمحلات التجارية قبل نهاية العام. وأضاف الوزير إن هدف الحكومة الحالي هو “خفض عدد الإصابات بشكل كبير”.

ـــ قالت وسائل الاعلام البلجيكية الثلاثاء ان  الشرطة الإتحادية وشرطة الجمارك البلجيكية اجرت عملية واسعة النطاق لمكافحة المخدرات بين 19 و 22 نوفمبر، حيث تم اعتقال ستة عشر شخصًا.وشهدت العملية ، التي شملت أيضًا هولندا ودوقية لوكسمبورغ الكبرى وفرنسا ، تفتيش 860 شخصًا ، من بينهم 97 تفتيش متعلق بالإتجار وخمسة تحت تأثير المخدرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى