رأى

5 لصحتك.. الميكروبيوم الجندى المجهول

استمع

بقلم: ا.د. أحمد عبد المحسن

استشاري حميات العباسية

ميكروبيوم (بالإنجليزية: Microbiome) هو مجموع الميكروبات المتعايشة مع إنسان أو أي من الأحياء الأخرى (حيوانات أو ديدان أو قواقع) وتعيش على جسمها أو في داخل أمعائها. ويقصد بالميكروبيوم في المقام الأول النبيت الجرثومي المعوي والميكروبات التي تعيش على جلده مما يسمى نبيت جرثومي جلدي أو تعيش على أجزاء أخرى من جسم الإنسان أو فيها في تعايش سلمي: في الفم والأنف والعين والأعضاء التناسلية وغيرها. وقد تنضم إليها في التعريف العام مجموعات الميكروبات التي تعيش في التربة وعلى أوراق الشجر وفي البيوت غيرها.

اصطلاح الميكروبوم هو اصطلاح جديد اقترحه «چوشوا ليدربرج» بشأن مشروع جينوم عندما انتهى من تعيين الجينوم البشري ، واقترح أخذ النبت الجرثومي الذي يتعايش مع الإنسان في تحديد مجموع جيناته ، حيث أن تلك النبيتات تشترك مع الإنسان العائل لها في عملية التمثيل الغذائي وتؤثر على الإنسان تأثيرا مباشرا.

يزن الميكروبيوم حوالي ٢ كيلوجرام علي الاكثرو يسكن داخل الامعاء .. ثم ان عدد خلاياه تساوي تقريبا عدد جميع خلايا الجسم مجتمعة.بل انه مكون من عدد كبير مختلف من البكتيريا و الميكروبات النافعه للجسم والاهم من ذلك ..ونعني بها الفائدة الرهيبة لهذا العضو وتكتشف حديثا.

“الميكروبيوم” او البكتيريا المفيدة المتجمعة لها علاقة قوية جدا بمعظم الامراض المستعصية التي انتشرت في الاونه الاخيرة في العالم، بل لها علاقة بالامراض المناعية كلها مثل الإم إس(M S) والصدفية(PSORIASIS) والذئبة الحمراء(S L E)والفايبروماليجيا والروماتويد والبهاق والاكزيما والكرونز (يصيب الامعاء) وغيرها من الامراض ..وذلك بخلاف امراض القلب والضغط والسكر والعظام وحتى السمنة وزيادة الوزن المرضية!

بل ان له علاقة كبيرة بالسرطانات كلها والاورام الحميدة والخبيثة التي انتشرت مؤخرا وتم تشخيصها.. بل هناك تناسبا طرديا بين الجسم والميكروبيوم. فإذا كان المايكروبيوم قوي وفعال كان الجسم كله مقاوم للامراض المناعية والسرطانات وغيرها من الميكروبات واذا كان ضعيفا وضامرا كان الجسم عرضة اكثر بكثير للاصابة بهذه الامراض والاورام وغيرها من الامراض.

 ويمكن ان يقل حجم الميكروبيوم بسبب التالى:

١. بالمضادات الحيوة الكثيرة.

٢. بالقلق والاكتئاب والتوتر.

٣. مضادات الحموضة الكثيرة ولاباقي لها إلا بأمر الطبيب المعالج.

٤. تناول الكثير من الاطعمة التي تزيد من الالتهابات العامة كالقمح الابيض والمعجنات والسكر الابيض والملح والحلويات والعصائر والدهون المهدرجة والماكولات بها موادحافظه.

٥. مشروبات الصودا (المياه الغازيه) بجميع أنواعها.  

* كيف تقوى المايكروبايوم وتحمي نفسك؟

١. بأكل الأطعمة المحتوية على البكتيريا المفيدة مثل الزبادي البلدي أو المنزلي واللبن الرايب واللبنة وخميره البيره.

٢. تناول الكثير من الخضراوات الطازجه وبالاخص الخضراء و بعض انواع الفواكه كالتوت بانواعه والنبأ.

٣. استخدام الاعشاب والتوابل الطبيعية وخل التفاح.

٤. السمك البحري والسلامون والتونة.

٥. المكسرات و البقوليات والفاصوليا.

٦. الدهون المفيدة كالزبدة الحيواني والسمن البلدي وزيت الزيتون وزيت حبه البركه بل وحبة البركه نفسها.

هل يمكن تناول مكملات غذائية تساعدك في زيادة قوة المايكروبايوم مثل:

١. زيوت الاوميجا٣

٢. فيتامين(د)ثمالتعرض لشمس الصباح الباكر من ٨ ل ١٠ صباحا.

٣. مكملات البروبايوتيك (وهى عباره عن أطعمه أو مكملات غذائيه تحتوى على البكتريا المفيده للأمعاء مثل الزبادى والكرنب الاحمر والبنجر والمخللات والجبنه ).

٤. مكملات الجلوتامين (عباره عن أحماض امينيه تستعمل لبناء البروتين ويمكن اخذه من اللحوم والدواجن والاسماك والمكسرات ومنتجات الالبان.

٥. الماغنيسيوم في معظم الفواكه.

الى جانب البعد عن المضادات الحيوية قدر المستطاع و كذلك القلق والتوتر واالضغط العصبي والنفسي وكذلكالإجهادالجسدي المبلغ فيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى