إقتصاد

غسَّان بن جدو لظريف: هل علاقاتكم مع مصر لم تتقدم بالقدر المأمول ؟

استمع

نوران عبدالمنعم

حول العلاقات المصرية – الإيرانية، أجرى المذيع الكبير غسان بن جدو الحوار التالى مع وزير الخارجية الإيرانية د. محمد جواد ظريف:

غسان بن جدو: هل تشعر دكتور ظريف أن علاقاتكم مع مصر لم تتقدم بالقدر المأمول بينكما مع مجيء الرئيس روحاني ومجيء الرئيس السيسي؟

ظريف: مصر دولة مهمة في العالمين العربي والإسلامي، وإيران تشارك الكثير مع مصر على الساحة الدولية. تعاونا مؤخراً في مؤتمر مراجعة معاهدة حظر الأسلحة النووية في نيويورك، حيث كانت إيران رئيسة حركة دول عدم الانحياز وكانت مصر قوة فاعلة خلف قرار لتشكيل منطقة منزوعة السلاح في الشرق الأوسط، وهو ما تدعمه إيران بصفتها جزءاً من المنطقة. فقد كان بيننا تعاون في المنطقة في السابق، لدينا بعض الاختلافات مع مصر ونتمنى بحكمة القيادة المصرية معالجتها. لقد شهدنا سياسات للعديد من الحكومات المصرية وهي لم تكن لتؤدي إلى السلام والاستقرار في المنطقة، ولكننا نعتقد أن مصر، بكونها قوة أساسية، يمكنها أن تلعب دوراً في المنطقة ونعتقد بأن هذا الدور سيكون بنّاءً جداً.

جدو: لماذا لا تحصل لقاءات مباشرة بينكم وبينهم؟ لماذا لا نراك في القاهرة ونرى وزير الخارجية المصري في طهران؟

ظريف: في الواقع التقيت بوزير الخارجية المصري مرتين مرة في نيويورك وأخرى في الكويت. كما قلت، المشاورات بين مصر وإيران مستمرة. لدينا نقاط خلاف ولدينا نقاط نتشارك بها، ولدينا مجالات لمقاربات مختلفة حول شتى المسائل، ونتمنى أن يصار إلى معالجة هذه الاختلافات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى