إقتصادسلايدر

الطاقة المتجددة لا يمكنها منافسة الطاقة الأحفورية حاليا

استمع

أحمد مصطفى

عن أهمية الطاقة الأحفورية التقليدية. وكذلك ما هو السعر العادل المناسب للسوق؟ وهل يمكن بالفعل تحديد سقف لسعر الطاقة العالمي؟ وما الخطأ في ذلك؟

وكذلك مستقبل مصر المشرق في سوق الطاقة العالمية، وخصوصا بعد الاكتشافات الأخيرة في المياه الاقتصادية الخالصة في البحر المتوسط، أيضا موضوع أوبك بلس وتقليل الإنتاج العالمي وانفتاح الصين بعد إلغاء الحظر بسبب انخفاض الإصابات بفيروس كورونا.

قال خبير الطاقة المصري والمتخصص والوزير السابق م/ عبد الله غراب:

مخطيء من يعتقد أن الطاقة ليست من من أهم الموارد، بل والاسلحة الاستراتيجية في العالم، كما كان يدعي بعض الجهلاء بالاستراتيجية، وللاسف مما يطلق عليهم مثقفين وأكاديميين – الذين يرون أن الدول التي حباها الله بهذه الثروة دول اقتصادها ريعي فقط، وليس لهم دورا في التقدم والنمو العالمي من وجهة نظرهم.

ونذكرهم بأن ما حدث في كل من العراق ٢٠٠٣ وسوريا وليبيا ٢٠١١ كله مجتمعا كان إما بسبب موارد الطاقة ومحاولة الغرب السيطرة عليها، أو بسبب طرق أو أنابيب مرور الطاقة في الحالة السورية، وحالية أثبتت الأزمة الأوكرانية أن موضوع الطاقة أساسي وحساس.

ولا يمكن أن تستقيم اقوى اقتصادات في العالم دون طاقة متوافرة بشكل ثابت ومستدام وستعاني أوروبا وأمريكا مع خريف هذا العام ٢٠٢٣ إذ لم تنته الأزمة الأوكرانية بشكل سلمي بعد أن أنفقوا حوالي ٢٠٠ مليار دولار على أوكرانيا دون جدوى ودون أي هجوم تحقق من الجانب الأوكراني الى الآن.

وان الطاقة المتجددة لا يمكنها منافسة الطاقة التقليدية في الوقت الحالي بل وتحتاج لحوالي ٢٠٠ مليار دولار لنقلة تكنولوجية تجعلها تنافس بنسبة تتراوح ما بين ٣٠-٤٠% من خليط الطاقة المتعارف عليه عالميا وبعد ٣٠-٤٠ عاما أيضا وليس الآن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى