سلايدر

بمبادرة تونسية ولبنانية.. شجرة الزيتون.. الكوكب الدُرىّْ يضىء اليونسكو 26 نوفمبر سنويا

استمع

د. حذامى محجوب

اعتمد المجلس التنفيذي لليونسكو في جلسته 206 يوم 16 أبريل 2019 القرار 206 / EX41 الذي أعلن بمقتضاه يوم 26 نوفمبر يوم الزيتون العالمي. وتم تقديم مشروع القرار من قبل وفدي لبنان وتونس إلى اليونسكو ،حيث أظهرا عمق هذا العنصر الطبيعي في التاريخ ،حيث أن شجرة الزيتون.. الكوكب الدُرىّْ، تعود في شكلها البري تاريخيا إلى حوالي 11000 عام. انها شجرة أسطورية محملة برموز مثل القوة والخصوبة والثروة والهدوء والضوء وما إلى ذلك ؛ وهذه الشجرة هي كذلك عامل ضد الاحتباس الحراري والتلوث والتصحر والتآكل.

وقد اعتمد هذا القرار بالإجماع بعد أن رعته 47 دولة ، وسيتم تأكيد القرار بتصويت من قبل المؤتمر العام لليونسكو في الخريف المقبل.

وقد احتفظ المجلس الدولي للزيتون بمبدأ التقديم على اليونسكو لهذا التكريس بناءً على طلب لبنان وتونس.
كان يوم 26 نوفمبر هو التاريخ الذي تم اختياره والاحتفال به من قبل هذا المجلس مع خمسة عشر عضوًا تم الاعتراف به للتو من قبل المجتمع الدولي بأسره.

وفي معرض حديثها بعد اعتماد القرار إلى المجلس التنفيذي لليونسكو ، أشارت السفيرة اللبنانية سحر باسيري إلى الأهمية التاريخية والأسطورية والرمزية لشجرة الزيتون أما السفير التونسي السيد غازي الغرايري فقد ألقى كلمة أمام المندوبين الذين شاركوا في عملية التصويت وهنئهم على تكريسهم لشجرة الزيتون: “كرمز للسلام بين البشر ورمز للنشاط الانساني المسالم مع الطبيعة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى