ثقافةسلايدر

العناية بأسنان أطفالنا.. “الدبلوماسى” يسأل ود. فاتن عبدالمحسن تجيب

استمع

حوار: ثناء تميم

نظراً لأهمية الأسنان باعتبارها مصدر رئيسى لتناول الأطعمة وبالتالى العناية بها فى غاية الأهمية منذ نعومة أظافر أطفالنا، لذا أجرى “الدبلوماسى” الحوار التالى مع طبيبة الأسنان بالجامعة البريطانية د. فاتن أحمد عبدالمحسن على النحو التالى:

متي تظهر الاسنان لدي الاطفال ؟؟بدايه من سته شهور من عمر الطفل وحتي اول سنه وتمتد حتي ٣ سنوات؟

تبدأ الاسنان الاماميه وتسمي القواطع في الفك السفلي بدايه من الشهر السادس وهي ٤ في الفك العلوي و ٤ في الفك السفلي يليهم اول الضروس الاماميه ويليهم الانياب ثم اخيا الضروس الخلفيه واخيرا عند البلوغ ضروس العقل.

-هل كل سن من عمر اطفالنا له طريقه معينه ومحدده في الاهتمام بها ؟؟ وكيفيه تنظيفها؟؟

 نعم ان غسيل الاسنان و العنايه بها لحمايتها من البكتيريا والجراثيم والميكروبات التي تنمو بين الاسنان واللثه من فضلات الطعام اثناء الوجبه وتناول الطعام ومن ثم حمايتها من التسوس او تكوين طبقه الجير الضاره والغير مفيده والتي تساعد في تخلخل الاسنان ووقوعها قبل اوانها لان اسنان الاطفال لبنيه ضعيفه ولا جذور لها سهل اقتلاعها او خليها..وتستاهل ب اسنان دائمه وتنبت لها الجذور عند استبدالها..

 اما الاسنان والضروس الدائمه تنبت عند بلوغه بدايه التسع سنوات من عمر الطفل وحتي البلوغ.

متي نبدا تنظيف اسنان اطفالنا؟ ؟

لابد أن نبدأ تنظيف اسنان اطفالنا من اول ظهور لها اول سنه وهي اسنان لبنيه عند طفلك وبدايتها في الفك الاسفل(اسنان أماميه تسمي القواطع) وذلك بدايه من الشهر السادس او بعده من عمر الطفل الرضيع وذلك عن طريق فرشه صغيره جدا بيتم استخدمها بواسطه الام لغسيل وتنظيف اسنان طفلها وهذه الفرشه الصغيره متوفره لدي الكثير من الصيدليات. استخدامها بيكون بصفه مستمره وبخاصه قبل النوم وبعد كل رضعه طبيعيه او صناعيه.

وماهواهم اوقات استخدام (فرشه الاسنان)؟؟

سؤال مهم جدا..يجب استخدامها قبل ان يذهب لكي ينام الطفل تجنبا لنمو بكتيريا التعفن والتحلل للغذاء المتراكمة في الفم بعد الرضاعه او الوجبه للطفل ونشاط البكتيريا ليلا اثناءنوم الطفل الرضيع وتمتد قرابه ٨ساعات اثناءفترةالليل.

متي يجب ان تمتنع الام عن اطعام طفلها او ارضاعه؟؟؟

 تمام سؤال مفيد.. يجب على الام ان تمتنع عن اطعام طفلها عند نوم الطفل وتمتنع عن اعطاءه اي نوع من انواع المأكولات او اللبن او الاطعمه التي تحتوي علي سكريات او نشويات مرتفعه.

لماذا تمتنع الام عن اطعام طفلها ليلا؟؟

 لان كل الاطعمه كلها قابله للتخمر في فم الطفل ليلا عندنومه والتي تمتد قرابه ٨ ساعات متصله بل ويجب علي كل ام ان تقلل او تمنع البونبوني او السكريات او الاطعمه ذات المحتوي السكري العالي او شرب او رضاعه اللبن ليلا بدون غسيل الاسنان قبل النوم تجنبا لحدوث التخمر ونشاط بكتريا التعفن في فم الطفل ليلا مما يجعل رائحه الفم عند الطفل كريهه صباحا او في اي وقت اثناءالنهار. وكذلك تمنع تسوس الأسنان وهي عادات صحيه يجب تعليمها للطفل بصفه مستمرهحتي يعتاد عليها طوال حياته.

بماذا ننصح كل ام لاطفالها باختصار؟

ننصح كل ام بحكمه بالغه مفداها.. (الاسنان السليمه في جسم كل طفل سليم؟)

ونحن نتمني لكل اطفالنا الصحه والسلامه واسنان سليمه وصحيه..

وفى نهاية اللقاء، نتقدم بخالص الشكر والتقدير للدكتورة فاتن أحمد عبدالمحسن.. الطبيبة بالجامعة البريطانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى