ثقافة

القنصلیة العامة الإیرانیة تعقد ملتقی شعریاً بمناسبة مولد الإمام الرضا (ع) في النجف الأشرف

استمع

حميد زادة

عقدت القنصلیة العامة للجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة في النجف الأشرف ملتقی شعریاً بهیجاً بمناسبة ذکری میلاد الإمام علي بن موسی الرضا (علیهما السلام) بحضور جمع من شعراء الفصحی و العامیة العراقیین الذین إستذکروا مآثر و مناقب ثامن الحجج (علیه السلام) و دوره في صیانة المقدسات الإسلامیة و الأخلاقیة في مقابل تیارت الإلحاد و الزندقة التي کانت سائدة في زمانه. إضافة إلی دوره في تقویم القیم الدینیة إستناداً إلی مدرسة النبي و آله الأطهار (ع).

کما بین الشعراء دور الإمام الرضا في إلهاب روح الجهاد و المقاومة و الصمود في نفوس أبناء الشعب الإیرانی المؤمن الذی أطاح بحکم الطاغوت في ثورته الإسلامیة المبارکة التي قادها الإمام الراحل الخمینی (قدس سره) و التي تواصلت نهجاً و استقلالاً و تنمیة متعالیة علی ید قائد الثورة الإسلامیة المعظم الإمام الخامنئي (دام ظله الوارف)

واتخذت هذه الندوة إسم (ملتقی مدارس آیات) تیمناً بذکری الشاعر الثائر (دعبل الخزاعي) الذي قرأ قصیدته الخالدة مدارس آیات خلت من تلاوة و مهبط بیت مقفر العرصات، في حضرة مولانا الإمام الرضا علیه السلام، القصیدة التي کان لها صدی عظیماً علی امتداد التاریخ.

و شارک في الملتقی 14 شاعراً، سبعة من شعراء الفصحی و سبعة من شعراء العامیة و هم من کبار الشعراء في النجف الأشرف و العراق منهم الشاعر علي الجمالي، رئیس جمعیة الشعراء و الروادید و الشاعر معن غالب سباح المتحدث بإسم إتحاد الأدباء العراقیین و السید لطیف الهاشمی من أساتذة الحوزة العلمیة في النجف و الشیخ حسنین قفطان رئیس جمعیة الیقظة الأدبیة.

و اعرب المشارکون عن سعادتهم بهذه المناسبة و تقدیرهم لمبادرة القنصلیة العامة الإیرانیة في إطلاق مبادرة (مدارس آیات) الشعریة و الجمع بین شعراء الفصیح و العامیة في برنامج أدبي موحد سعید تخلیداً لمقام الإمام الرضا الشامخ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى