سلايدرسياسة

زاخاروفا عبر زووم ..موسكو تهتم بنتائج منتدى القاهرة

استمع

أشرف أبو عريف

في اطار استعدادت روسيا بتنظيم منتدى روسيا افريقيا في يوليو القادم بمدينة بطرسبورج , نظمت السفارة الروسية بالقاهرة المنتدى الاعلامي المصري الروسي ندوة بعنوان ” مكانة وسائل الاعلام المصرية والافريقية علي الساحة الدولية في ظل التغيرات الراهنة ودورها في العلاقات الروسية الافريقية ” بقاعة الندوات بالبيت الروسي بالقاهرة ادارتها الدكتورة انا بيليكوفا مدير العلاقات العامة بقناة RT, بحضور السفير الروسي “جيورجي بوريسينكو” , والسفير “احمد ابو زيد ” المتحدث الرسمي بأسم وزارة الخارجية المصرية , والكاتب الصحفي ” صالح الصالحي ” نائب رئيس المجلس الاعلي لتنظيم الاعلام , والسفير “عزت سعد” مدير المجلس المصري للعلاقات الخارجية , و” د. محمد اليامى “مديرعام اتحاد وكالة الانباء بدول منظمة التعاون الاسلامي , و”عمادالدين حسين” رئيس تحرير جريدة الشروق , و”شريف جاد” رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية , و”السيد هانى ” نائب رئيس تحرير الجمهورية , و”د.احمد طاهر” مدير مركز القاهرة للشئون السياسية والابحاث , و” د. نورهان الشيخ” الاستاذة بجامعة القاهرة والخبيرة بالشأن الروسي.

حيث افتتح السفير الروسي المنتدى موجها التحية للمشاركين وناقلا دعوة موسكو لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي للمشاركة في منتدى روسيا افريفيا في يوليو القادم بمدينة بطرسبورج.

كما تحدث السفير احمد ابو زيد علي العلاقة الطيبة بين البلدين ومواصلة الاحتفالات في مصر وروسيا بالذكرى ال 80 علي اقامة العلاقات الدبلوماسية.

كما جاء عبر زووم مشاركة ” ماريا زاخاروفا” المتحدثه بأسم وزارة الخارجية الروسية التي اكدت ان موسكو تنتظر نتائج منتدى القاهرة نظرا لاهميته.

وكان المشاركون قد تناولوا عدة افكار ومبادرات تتعلق بأهمية انشاء منصات اعلامية افريقية مستقلة , وايضا اقامة تعاون اعلامي بين روسيا وافريقيا تفاديا لازمة تلقي المعلومات من اطراف ثالثة والتي غالبا ما تخضع للاهواء السياسية.

وفي كلمته بأسم الخريجين تحدث شريف جاد عن اهمية سرعة رد الفعل من الجانب الروسي والافريقي وايجاد لغة اعلامية مشتركة بعيدا عن هيمنة الغرب وامريكا التي تشوه الحقائق.

كما ابدى جاد اهتماما بمنصة One – Africaالتي اسسها السنغالي ” الحسيني با ” وطالب من الاعلام الروسي بالقاهرة تسهيل مهمة التواصل بين الصحفين والاعلام المصري مع الشخصيات السياسية والرموز الثقافية في روسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى