ثقافة

عبد القادر: نتائج مؤتمر القاهرة رائعة شكرا روسيا

استمع

أشرف أبو عريف

تقدمت سهير عبد القادر مؤسس ورئيس مؤسسة اولادنا بالشكر للجانب الروسي علي نجاح المؤتمر العلمي التفاعلي الذى تم تنظيمه مؤخرا داخل مقر البيت الروسي بالقاهرة برعاية وزارة التضامن الاجتماعي تحت عنوان ” زمن الاعمال الخيرية ” , حيث استفاد الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصة ومرضي التوحد وعائلاتهم بالاسلوب العلمي الذى تم طرحه من جانب الوفد الروسي من المتخصصين بهذا الشأن.

ومن جانبه اشار مراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر الي سعادته بالنتائج المبهرة التى جاءت من تنظيم المؤتمر العلمى الروسي الاول في مصر حول اطفال ذوى الاحتياجات الخاصة , واكد جاتين ان اهم ما في الامر هو التفاعل الذى تم بين الاطفال المصريين وعائلاتهم والمتخصصين الروس الذى طرحوا العديد من الحلول لكيفية التعامل مع الاطفال ذوى الاعاقة , وكيفية تدريب العائلات لتأهيلهم للتعامل بالاسلوب العلمي , وقدم جاتين الشكر لوزارة التضامن الاجتماعي لرعاية المؤتمر وكذلك للشركاء المصريين وعلي رأسهم مؤسسة اولادنا للمساهمة في نجاح المؤتمر.

واشارت د. مها الهلالي ممثلة وزارة التضامن الاجتماعي ان مثل هذه المؤتمرات على قدر كبير من الاهمية لما تساعد في تطوير عملية التعامل مع الاطفال من ذوى الاحتياجات الخاصة , كما انها تتيح الفرصة لنا للتعرف على المدرسة الروسية والجديد لديها في هذا المجال , وهو ما سوف يفيد 2 مليون طفل من المصابين بالتوحد في مصر.

وكان المؤتمر استمر لمدة يومين متتاليين بمشاركة محاضرين من روسيا انا بيبوفا مدير مركز التربية العلاجية للطفولة الخاصة , وداريا لوجالبوفا المتخصصة في علاج التوحد.

شهدت المحاضرات كيفية التدخل المبكر لعلاج مرضى التوحد واهمية تقديم الدعم النفسي للاطفال والتوعية للعائلات , كما تم تنظيم محاضرة عن اهمية العلاج من خلال الفن والرسم , وتم تنظيم ورشة عن اهمية الالعاب الحركية في تدريب الاطفال في السيطرة علي انفعالاتهم.

واشارت د. ايمان كريم رئيس المجلس القومي للافراد ذوى الاعاقة ان الحوار المصري الروسي الذى تم خلال هذا المؤتمر كان فعالا للغاية , وتمنت تكرار مثل هذه الانشطة.

واشارت النائبة البرلمانية ندى ثابت ان التعاون المصري الروسي في هذا المجال غير مسبوق وجاء مفيدا للغاية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى