سلايدرسياسة

تحليل | اختبار المياه: هل يواصل نتنياهو التعديلات التشريعية هذه المرة؟

استمع

HAARETZ – ينتظر رئيس الوزراء الإسرائيلي قياس شدة رد الفعل الشعبي العنيف بعد التصويت الأول على مشروع القانون الذي من شأنه أن يلغي استخدام المحكمة لمعيار المعقولية لإلغاء قرارات الحكومة

إذا لم تكن هناك قضايا خطيرة للغاية مطروحة على الطاولة – مثل حياتنا على سبيل المثال – فقد يكون سلوك الحكومة الإسرائيلية الحالية هو الأساس لفيلم كوميدي غريب بشكل خاص. لأنه أكثر من أي شيء آخر ، أكثر من حقيقة أن هذه حكومة إجرامية فاسدة ومعادية للديمقراطية (وهي كذلك) ، فهي سيئة للغاية بشكل أساسي. لقد كانت لدينا حكومات سيئة في الماضي ، ولكن من الصعب التفكير في حكومة يمكن مقارنتها بالكارثة الحالية.

الوضع الأمني رهيب ، وتكلفة المعيشة تقترب من أبعاد فظيعة ، وإسرائيل تمزقها صراع قبلي مؤلم وكدمات. لكن لا تزعج الخزانة بمثل هذه الأشياء. لقد كان مشغولا لمدة يومين متتاليين مع المصالح الملتوية لزعيم حزب شاس آري ديري.

يمكن للمرء أن يفكر في عدد من الأسباب الوجيهة لسحب أعضاء الكنيست من الفراش للتصويت في الرابعة صباحًا. بعد كل شيء ، فهم موظفون عموميون. بالنسبة لهذه الحكومة ، كان السبب هو تمديد فترة ولاية كبار الحاخامات الحاليين لتحقيق الهدف الأسمى المتمثل في منح ديري وقتًا لانتخاب شقيقه يهودا حاخامًا رئيسيًا للسفارديين. سيتطلب ذلك إقناع نجل الحاخام الأكبر الراحل عوفاديا يوسف بسحب ترشيحه والاكتفاء بتعيين الحاخام الأكبر في القدس (وهم يتهمون قضاة المحكمة العليا بتعيين زملائهم!).

موضح: كيف يمكن أن تفقد المحكمة العليا في إسرائيل قوة رئيسية لكبح جماح الحكومة
نتنياهو يدفع باتجاه مشروع قانون “مخفف” بشأن معيار المعقولية
“مسيانيتك ليست يهودية:” الإسرائيليون يحتجون على الانقلاب على الحاخام المتطرف
بعد ذلك ، في الليلة التالية ، صوت الكنيست على مشروع قانون أكثر فسادًا يسمح لرئيس بلدية طبريا المعين مؤقتًا ، وهو زميل مقرب من ديري ، بالترشح للانتخابات البلدية في المدينة في الخريف.

وبينما كانت تل أبيب مستهدفة بهجوم إرهابي يوم الثلاثاء ، كانت لجنة الدستور والقانون والقضاء بالكنيست ، برئاسة رئيسها سيمشا روثمان ، تصوت على إرسال تشريع إلى الكنيست بكامل هيئته لإلغاء استخدام المحكمة لمعيار المعقولية لإسقاط الحكومة قرارات. وهذا بدوره يهدف إلى إعادة المجرم المسلسل ديري إلى مجلس الوزراء (وربما أيضًا وقف المحاكمة الجنائية ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من خلال استبدال المدعي العام غالي باهراف ميارا).

نجح هذا السيرك في تجاوز أي معايير مألوفة. هناك قاعدة عامة معروفة ممن هم على دراية بنهج روثمان: كلما زاد البكاء ، كان الوضع التشريعي أسوأ.

لم يتبق سوى ثلاثة أسابيع على انتهاء جلسة الكنيست الحالية ، وهي فترة الذروة عندما يقوم كل ائتلاف بضبط أولوياته بدقة لتعزيز ما هو مهم حقًا له: أجندة الحكومة. وهذا يعني تشجيع الفساد وتعميق الاستقطاب والانقسام في إسرائيل مع إهمال أي شخص ليس من شركاء ديري.

آري دري في الكنيست في حزيران / يونيو ، الصورة: أوليفييه فيتوسي
كما مثل أمام اللجنة وزير المالية بتسلئيل سموتريش (من الصهيونية الدينية). هذه الشخصية التي كانت ذات مرة ذات وعد سياسي عظيم قد أصابت الرعب بين اليسار وهي الآن متخفية في دور كبير كئيب في الوزارة مع إنجاز رئيسي واحد يظهر لنفسه: تفكيك السيطرة الأمنية للجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية وتمهيد الطريق أمام لاعب آخر يدخل المرجل المغلي: المستوطن اليهودي الشغب على قمة التل.

ما فعله سموتريتش أصبح مألوفًا بين وزراء الحكومة ، وأصبح أيضًا على ما يبدو رمزًا للحكم تم طرحه خلال الحملة: الإيذاء بالأطفال ، والمضايقة بشأن التطبيق الانتقائي ، وعدم تحمل المسؤولية مطلقًا.

لكن هناك شيء واحد كان سموتريش محقًا بشأنه: الجمهور ليس غبيًا. في الواقع ، الجمهور اليميني ، بما في ذلك بالتأكيد ناخبي الليكود – الذين أظهروا على مر السنين أفضل رؤية سياسية في الملعب – ليس غبيًا على الإطلاق. يرون المعايير الأدنى ويحددونها على هذا النحو. أظهرت استطلاعات الرأي على مدى الأشهر الثلاثة الماضية بإصرار أن هذه الحكومة ليس لها شرعية عامة وبالتأكيد لا تحترم.

لا يزال من غير الواضح في هذه المرحلة ما إذا كان بنيامين نتنياهو ينوي حقاً تكييف ذكاءه السياسي مع زملائه والمضي قدماً في الكارثة التي يطلق عليها الإصلاح القضائي. أو ، إذا كان بدلاً من ذلك ، سيحاول تنفيذ خطة كبرى من شأنها أن تؤدي في النهاية إلى جائزة دولية وإرث أكثر احترامًا من التملص من حانة أرنون ميلشان.

* للمزيد، طالع المصدر:

https://www.haaretz.com/israel-news/2023-07-05/ty-article/.premium/testing-the-waters-will-netanyahu-go-all-the-way-with-overhaul-legislation-this-time/00000189-25d4-d145-a1e9-37f6b3670000?utm_source=mailchimp&utm_medium=Content&utm_campaign=daily-brief&utm_content=de2a7df5ea

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى