سياسة

ردا على حلف شمال الاطلسي وإشارة لروسيا

استمع

أصدرت السفارة الإيرانية في بروكسل ، بياناً صحفياً ، اليوم ، تناول الأمور المتعلقة بإيران والتي تم التطرق إليها في بيان القمة لرؤساء حلف الناتو. هناك تفسير دقيق يشير إلى أن إيران تبدو وكأنها تتصدى لنهج الناتو بينما ترسل في الوقت

إن موقف طهران من الصراع في أوكرانيا ليس تطورًا جديدًا. أعرب المسؤولون الإيرانيون باستمرار عن عدم مشاركتهم في الصراع ودعمهم لحل سياسي من خلال الحوار ، مؤكدين دعمهم لحل سياسي من خلال الحوار. ومع ذلك ، فإن التوقيت والظروف الأساسية التي أدت إلى هذا البيان تستحق الاهتمام.

اجتمعت المجموعة الدبلوماسية التي تضم وزراء خارجية روسيا والوزراء العرب للخليج العربي في موسكو يوم الاثنين. واختتم الاجتماع ببيان مشترك يدعم مبادرة دولة الإمارات العربية المتحدة لحل النزاع الدائر حول الجزر الإيرانية الثلاث من خلال “المفاوضات الثنائية” واللجوء إلى “محكمة العدل الدولية”.

أثار هذا البيان ردود فعل بين السلطات الإيرانية. وبالتالي ، فإن البيان الذي أصدرته اليوم السفارة الإيرانية في بروكسل بنبرة واضحة له وزنه وقد يكون بمثابة تحذير ضمني لموسكو فيما يتعلق بمنظور إيران من التطورات في أوكرانيا.

هذا التأكيد الجديد من السفارة الإيرانية في بروكسل يؤكد بوضوح حيادية إيران وسياستها بعدم التورط فيما يتعلق بحرب أوكرانيا. وبتفصيل ذلك ، يؤكد الإعلان على “أهمية الالتزام الكامل بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي ذي الصلة. وهذا يشمل احترام سيادة واستقلال وسلامة أراضي جميع الدول “.

إن تأكيد البيان على “الموقف المحايد” و “احترام السيادة والاستقلال وسلامة الأراضي” ، لا سيما فيما يتعلق بالإشارة الأوكرانية ، هو تفصيل مهم ولا يمكن تجاهله في السياق والسياق الحاليين.

في حين أنه قد يكون من السابق لأوانه مناقشة تحول في سياسة إيران الشاملة تجاه روسيا تجاه أوكرانيا ، إلا أن بيان طهران العلني اليوم يمكن تفسيره على أنه حث لطيف وتحذير لموسكو بشأن تجاوز الخطوط الحمراء لإيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى