سلايدر

فنزويلا: غوايدو لا يستبعد السماح للولايات المتحدة بالتدخل عسكريا

استمع

اليمامه – فرانس 24 – قال خوان غوايدو، رئيس البرلمان الفنزويلي الذي نصب نفسه رئيسا بالوكالة للبلاد، إنه مستعد للموافقة على تدخل عسكري أمريكي لإطاحة الرئيس نيكولاس مادورو وإنهاء الأزمة الإنسانية.

وردا على سؤال بشأن ما إذا كان ينوي استخدام سلطاته كرئيس للجمهورية بالوكالة ورئيس للبرلمان للموافقة على تدخل عسكري خارجي في بلاده، قال غوايدو “سنفعل كل ما تقتضيه الضرورة، من الواضح أن المسألة مثيرة للجدل، لكن في ممارستنا لسيادتنا ولسلطاتنا، سنفعل ما هو ضروري”.

وتابع “سنبذل قصارى جهدنا بطريقة مستقلة وسيدة لإنهاء حالة اغتصاب السلطة و(إقامة) حكومة انتقالية و(إجراء) انتخابات حرة”.

وتكدست المساعدات الإنسانية الأمريكية الموجهة إلى فنزويلا في مستودعات على الحدود في كولومبيا، في حين توعد الرئيس نيكولاس مادورو بمنع دخولها إلى بلاده. وأرسلت واشنطن هذه المساعدات بناء على طلب رئيس البرلمان خوان غوايدو الذي أعلن نفسه في 23 كانون الثاني/يناير رئيسا بالوكالة للبلاد واعترف به نحو أربعين بلدا بينها الولايات المتحدة.

والجمعة صرح مادورو أن “واشنطن اختلقت” الأزمة الإنسانية في فنزويلا لتبرير “التدخل” في بلاده. لكن غوايدو يقول من جانبه إن ما يصل إلى 300 ألف شخص يمكن أن يموتوا إذا لم تصل المساعدات إليهم.

وكان غوايدو (35 عاما) رئيس البرلمان الفنزويلي قد أعلن نفسه رئيسا بالوكالة في 23 كانون الثاني/يناير 2019، وطلب من الولايات المتحدة إرسال مساعدات إنسانية إلى فنزويلا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى