رأى

دور إفريقيا في نظام عالمي جديد

استمع

أحمد مصطفى يكتب

أولاً- إفريقيا والنظام العالمي التاريخي:

على مدى القرون الخمسة الماضية ، عانت إفريقيا من احتلال القوى الغربية (إسبانيا – البرتغال – هولندا – إيطاليا – فرنسا – بريطانيا).

وجاءت تلك القوى الغربية إلى إفريقيا على وجه التحديد للاستيلاء على ثرواتها ، مستغلة نقص القوة العسكرية لهذه الدول في ذلك الوقت ، حيث أن غالبية شعوب إفريقيا قبائل تتوزع من الشمال إلى الجنوب.

ثم تم استغلال البشر (كعبيد) وتصديرهم إلى أوروبا وأمريكا للعمل كخدم للأوروبيين والأمريكيين البيض، خاصة على مدى القرون الثلاثة الماضية.

هناك العديد من المتاحف المتعلقة بالعبودية في البلدان الأفريقية ، بما في ذلك (متحف جزيرة غوريه) في السنغال ، الذي يوثق أسوأ أنواع استغلال البشر من الغرب المتقدم، عندما تم استيرادهم حصريًا كحيوانات إلى أوروبا والولايات المتحدة في القرنين التاسع عشر والعشرين، وكذلك قتل (مليون) شهيد في الجزائر.

تلك النظرة الغربية العنصرية لأهل الجنوب (ذوي البشرة السمراء)، والتي للأسف لم تتغير تجاهنا وحتى الآن ، فإن تصريحات مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي (جوزيف بوريل) هي أكبر دليل على ذلك.

لحسن الحظ، لم تكن روسيا من الدول التي استعمرت القارة الأفريقية خلال تلك الفترة.

ثانياً- دخول إفريقيا كلاعب في التاريخ المعاصر في النظام العالمي ثنائي القطب: –

بداية حركات التحرر الثورية لكبار المستعمرين (بريطانيا وفرنسا) منتصف القرن الماضي وبالتحديد التي اشتعلت في بلدي مصر عام 1952 على يد الضباط الأحرار ومن بينهم القائد المصري (جمال عبد الناصر) زعيم التحرير بلا منازع في الجنوب.

لذلك ساعد الزعيم (ناصر) ودعم جميع دول المنطقة المجاورة ، العربية والأفريقية وغيرها في آسيا وأمريكا اللاتينية ، للخروج من عباءة الأنظمة الملكية الرجعية الموالية للمستعمرين.

هذا الشاب الذي أصبح رئيسًا لمصر عام 1954، سبق في رؤيته كل رؤساء الجنوب، خاصة بعد تعاونه مع الجانب الروسي، من أجل جعل إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية قوة عالمية مؤثرة لا يجب التقليل من شأنها.

كانت القوى الناعمة من أهم هذه الوسائل في هذا الصدد (الإعلام) – كانت مصر من أهم منارات التنوير في العالم في إنتاج السينما والمسرح والإذاعة والتلفزيون – أنشأ عبد الناصر موجات وقنوات إذاعية في ذلك الوقت (تخصصية) في نهاية خمسينيات القرن الماضي، بجميع لغات ولهجات قارة إفريقيا لربطها بمصر. (هذه نقطة مهمة للدراسة)

النقطة الأكثر أهمية في هذه الفترة هي التأسيس في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي (حركة عدم الانحياز) بحيث كان للدول الإفريقية والجنوب موقف من النظام الثنائي القطب (الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة) مع الرئيس الغاني نكروما، والهندي نهرو ، والإندونيسي سكارنو ، واليوغسلافي تيتو.

وبالفعل ، كانت حركة عدم الانحياز في ذلك الوقت رمانة الميزان ، على الرغم من الاتجاه نحو الاتحاد السوفيتي، الذي تبنى منذ الثورة البلشفية الاشتراكية والشيوعية، والذي كان يؤمن بالتوزيع العادل للثروة. خاصة في البلدان التي كانت تعاني من أنظمة ملكية، حيث يمتلك قلة منهم كل شيء والأغلبية لا يملكون شيئًا ويعانون من أمراض اجتماعية ، بما في ذلك (الحفاء).

ومثل الجنوب جبهة اتهام تحت مظلة حركة عدم الانحياز داخل أروقة الأمم المتحدة ، خاصة في دورات الجمعية العامة في سبتمبر من كل عام وحتى بداية السبعينيات من القرن الماضي لتوحيد قرار أفريقي تحت راية مصر في ذلك الوقت.

في ذلك الوقت، قدمت مصر أيضًا الدعم الفني والأكاديمي للدول الأفريقية ، وفتحت أبوابها للطلاب والأكاديميين الأفارقة. كما أنشأت مصر شركة النصر العامة للتصدير والاستيراد، لتصدير المنتجات المصرية إلى إفريقيا، والتي كان لها فروع في جميع الدول الأفريقية في ذلك الوقت. وكذلك الاعتماد على (شركة المقاولون العرب) كشركة عامة لبناء المشاريع الكبرى داخل القارة حتى الآن.

ثالثا- أزمة أفريقيا بسبب بعد مصر عنها وانهيار الاتحاد السوفيتي: –

للأسف، بعد رحيل الزعيم عبد الناصر، وصول الرئيس السادات إلى السلطة في مصر، وطرد الخبراء الروس ، لكسب تأييد الأمريكيين أثناء تخطيطه لحرب تحرير سيناء أكتوبر 1973 ، وتوجهاته الليبرالية التي كان لها تأثير سيء على علاقة إفريقيا في مصر.

وخصوصا بعد الاانتصاره على إسرائيل، انشغل بإقامة علاقة قوية مع أمريكا، وتصريحه في التليفزيون الأمريكي بأن 99٪ من أوراق اللعبة السياسية بيد أمريكا مع تجاهل بأبعاد مصر الإقليمية والأفريقية.

ثم بعد اتفاقية (جامايكا عام 1975) التي رتبها كيسنجر (وزير خارجية الولايات المتحدة) ، وربط النفط بالدولار، تراكمت الثروة في الخزانة الأمريكية ، مما جعل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي بأجندة ليبرالية جديدة يقدمان لهذه الدول، التي دعمتها مصر والاتحاد السوفياتي بعد معارك الحرية، مشاريع التنمية.

وقد ساعدهم التراث الثقافي اللغوي (الإنجليزية والفرنسية) وإنشاء منظمات خاصة بـ (الفرانكوفونية) وغيرها في (الكومنولث) لربط هذه الدول بأمريكا وبريطانيا وفرنسا بشكل دائم ، واللغة كانت عامل ثقافي مهم في التعامل.

كما ساعد سقوط الاتحاد السوفيتي الذي كان يدعم بعض الدول مثل (إثيوبيا وأنغولا والجزائر) في استغلال أمريكا وبريطانيا وفرنسا الدول الأفريقية اقتصاديًا ، وتقييدها بدائرة الديون والمصالح الخاصة بها.

وهكذا تملي الإرادة السياسية على هذه الدول ، خاصة في القرارات الدولية ، أو الجمعية العامة للأمم المتحدة ، لكن هذه الدول الغربية قد تدخلت أيضًا في منظمة الوحدة الإفريقية والاتحاد الإفريقي.

رابعا – افريقيا بين القوى الجديدة تلعب فى افريقيا والغرب: –

الانتعاش الاقتصادي الذي حدث لبعض الدول في منتصف التسعينيات من القرن الماضي ، وخاصة الصين التي أصبحت قوة اقتصادية كبرى واستفادت من الفكر الاقتصادي الغربي ، لكنها أعطتها نكهة صينية حتى سيطرت على اقتصادها، كان له أثر كبير على افريقيا.

كان وجود الشركات الصينية الكبرى ، التي دخلت ، مع توسع أعمالها عالمياً واحتياجاتها من المواد الخام ، في منافسة كبيرة عبر إفريقيا ضد الثلاثي الغربي (أمريكا وفرنسا وبريطانيا).

وكانت الصين تتبنى فكرة الاتفاقات (المربحة للجانبين) وتقوم بتنفيذ جميع مشاريع البنية التحتية في الدول الأفريقية ، والتي دخلت أيضا لتسهيل عملها.

هذا يتماشى مع شيئين:

الأول – بدايات ظهور مجموعة (بريكس – روسيا ، والصين) ، هذه الفكرة التي انبثقت عن فكر وزير الخارجية الروسي (يفغيني بريماكوف) ، الذي رأى أن النظام العالمي أحادي القطب لن يعتدل حتى يصبح. متعدد الأقطاب كما كان من قبل بحيث لا يسمح لطرف واحد باستبداد القرار العالمي.

ثانيًا – ظهور لاعبين آخرين أيضًا في إفريقيا بعد وجود الصين ، بما في ذلك (الهند – تركيا – إيران)، الذين تعاملوا بنفس النهج الصيني داخل إفريقيا (الفوز).

لكن بالطبع ، لم تكن هذه القوى الجديدة موضع ترحيب داخل إفريقيا – وبالتالي أشعل الغرب النار في الجماعات الإرهابية المتطرفة في وسط وغرب وشمال إفريقيا – وربما استغل الحرب البيولوجية ضد هذه البلدان كحروب بالوكالة ، وأحد أشهر الأمثلة هو ظهور واختفاء وباء الإيبولا في وسط وغرب إفريقيا.

على سبيل المثال، لم يف الغرب ببعض وعوده لدعم صندوق لمكافحة فيروس نقص المناعة البشرية في إفريقيا، على الرغم من الصداقة التي كانت تربط نيلسون مانديلا ببيل كلينتون ثم أوباما، الرؤساء الأمريكيين.

أُدرجت جنوب إفريقيا في مجموعة البريكس (مع الهند والبرازيل) كممثل للقارة الأفريقية وكدولة تتبنى الفكر الثوري ولها تاريخ من النضال في محاربة الاستعمار البريطاني ، فضلاً عن كونها تتمتع بتطور عالمي مهم وتكنولوجي ، ومعدلات كبيرة في البحث العلمي.

لم تحصل إفريقيا على أي تنمية ملموسة ونقل التكنولوجيا من الغرب ، كما حصلت على سبيل المثال من الصين ، وكذلك عدد المنح الدراسية الصينية للطلاب الأفارقة، والتي وصلت إلى ما يقرب من 70 ألف طالب أفريقي في عام 2019 قبل وباء فيروس كورونا.

خامسا – أفريقيا في الوقت الحاضر ونظام عالمي جديد: –

وبحسب آخر الإحصاءات، فإفريقيا تضم 1.4 مليار نسمة فهي غنية بالثروة البشرية وغنية بالموارد الطبيعية.

يمكن أن تصبح إفريقيا أكبر مكان في العالم لتوليد طاقة نظيفة جديدة في العالم (الطاقة النووية – الطاقة الشمسية من الرمال ، والطاقة من النفايات ، وطاقة الرياح) ، ولهذا السبب ، تحاول كل من القوى الصناعية الكبرى الاندفاع لكن الثقة في الغرب لنقل التكنولوجيا المفقودة بسبب خداع الغرب والمعاملة العنصرية القاسية مع إفريقيا.

وهذا يعطي ثقة أكبر في القوى الجديدة (الصين – روسيا – إيران – تركيا – الهند – الآسيان – باكستان) التي ستنقل التكنولوجيا إلى إفريقيا وبالتالي ستساعد في تنمية العديد من الدول داخل القارة الأفريقية ، والتي لا تزال لديها العديد من الفرص الواعدة.

للإعلام وتكنولوجيا المعلومات دور كبير للغاية في دعم وجود القوى الجديدة في إفريقيا – من الضروري إنشاء مقرات ومحطات إعلامية تتحدث اللغات الرئيسية في إفريقيا تتحدث عن ظروفها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وربطها بثقافة القوى الجديدة.

تدخل تقنية المعلومات كأحد أهم عناصر نجاح القوى الجديدة في إفريقيا ، التي تفتقر إلى البنية التحتية التكنولوجية والمعلوماتية التي لا تمكنها من إجراء المعاملات المصرفية أو المالية اليومية بسلاسة، أو حتى التطبيقات على الهاتف التي تسهل تداول العمليات التجارية اليومية كما هو موجود في (الصين وروسيا وإيران).

إنها تكنولوجيا المعلومات التي يمكن أن تمنع القارة الأفريقية من التحايل على سيادتها الإلكترونية من قبل الغرب والتأثير على قراراتها. كما سيكون لها دور كبير في رفع مستوى التعليم والبحث العلمي – ربما تصبح (دوت أفريكا) مشروعا مشتركا تنجزه هذه القوى.

وكذلك المنح الدراسية – فكلما زاد عدد المنح الدراسية للطلاب المتفوقين والمستحقين في إفريقيا من القوى الجديدة ، كلما زاد ارتباط إفريقيا بهم.

سياسياً – بالتأكيد تكتلات مثل (بريكس – عدم الانحياز – الآسيان – طريق الحرير) هي من بين الكتل الأكثر ملاءمة لإفريقيا في هذه الفترة ، خاصة مع انفتاح بريكس على دول أخرى في ما يسمى (بريكس بلس).

أو إحياء (حركة عدم الانحياز) بمساعدة روسيا والصين ، والتي من خلالها يمكن لأفريقيا أن تلعب دورًا رئيسيًا في النظام العالمي الجديد ، مع مخاض هذا النظام من خلال الأزمة الأوكرانية ، وأفريقيا التي تحتوي على 55 البلدان ، يمكن أن تتحالف مع أي طرف في العالم وقد يتمتع كلا الطرفين بمنافع متبادلة.

أخيرًا وليس آخرًا – تُعد إفريقيا فرصة عظيمة للجانب الروسي ، نظرًا لتاريخ روسيا المشرف مع إفريقيا ، ومن ناحية أخرى ، تحتاج روسيا إلى كتلة كبيرة مثل إفريقيا تدعمها في المستقبل كاستراتيجية للوقوف في وجه الأحادية والغطرسة والعنصرية الغربية.

استرشد وفقًا لذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى