إقتصادسلايدر

قناة السويس البديل القادم.. الجفاف يضرب قناة بنما بالشلل..عدد السفن العالقة يصل لـ154 سفينة لــ21 يوم

استمع

أشرف أبو عريف

* هيئة قناة بنما تخفض عدد السفن المسموح لها بالحجز المسبق للعبور عبر أقفال باناماكس، وستظل القيود الناجمة عن ظروف الجفاف المستمرة سارية حتى إشعار آخر.

* 40% من إجمالي حركة الحاويات في الولايات المتحدة تمر عبر قناة بنما كل عام.

* أحد خبراء الشحن البحري: “سيزداد الأمر سوءًا قبل أن يتحسن”.

من المتوقع أن تحل قناة السويس محل قناة بنما حال إستمرار معدل الجفاف أو على الأقل تغيير وجهة السفن المارة فى قناة بنما صوب قناة السويس.. فقد بلغ عدد السفن المنتظرة لعبور قناة بنما 154 سفينة، ويجري تقليص الفترات الزمنية المتاحة للناقلات لحجز المرور في محاولة لإدارة الازدحام الناجم عن ظروف الجفاف المستمرة التي عصفت ببوابة الشحن الرئيسية منذ الربيع. ويبلغ وقت الانتظار الحالي لعبور القناة الآن حوالي 21 يومًا.

وتعد قناة بنما رابطًا تجاريًا مهمًا لشركات الشحن الأمريكية المتجهة إلى موانئ الخليج والساحل الشرقي. الولايات المتحدة هي أكبر مستخدم لقناة بنما، حيث يمثل إجمالي صادرات وواردات السلع الأمريكية حوالي 73٪ من حركة مرور قناة بنما. ويمر 40% من إجمالي حركة الحاويات في الولايات المتحدة عبر القناة كل عام، أي ما يعادل 270 مليار دولار من البضائع.

وبحسب CNBC، يأتي هذا التراكم الهائل نتيجة لتدابير الحفاظ على المياه التي اتخذتها هيئة قناة بنما في أواخر يوليو بسبب الجفاف. قامت PCA بتخفيض توفر فتحات الحجز مؤقتًا في الفترة من 8 أغسطس إلى 21 أغسطس لسفن باناماكس، وهي أكبر السفن التي يمكنها عبور القناة. يمكن لهذه السفن أن تحمل 4500 وحدة مكافئة لعشرين قدمًا (TEUs)، وهي أبعاد الحاوية. تم تخفيض عدد فتحات الحجز المسبق إلى 14 فتحة يوميًا من 23.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى