إقتصاد

الأعلى للتخطيط بسلطنة عمان يستعرض خطة 2020 الانمائية

استمع

 attachment_1419263774908_السلطان  قابوس  بن سعيد

مهند أبو عريف

استعرض  المجلس الأعلى للتخطيط بسلطنة عمان اجتماعـه الخامس الاطار العام والملامح الرئيسية للخطة الخمسية التاسعة 2016 – 2020 والمتضمنة أولويات ومرتكزات الخطة والإطار الاقتصادي الكلي والمالي وآلية توزيع اعتمادات البرنامج الانمائي المستمرة والجديدة للخطة القادمة.

أكد المجلس على ضرورة الحفاظ على معدلات النمو المحفزة للاقتصاد والتي تستهدف ايجاد فرص عمل جديدة في قطاعات الخدمات اللوجستية والسياحة والثروة السمكية والتعدين والصناعات التحويلية .

أقر المجلس الاستراتيجية اللوجستية للسلطنة التي تركز على تطوير الأنظمة والقوانين والإجراءات وإتباع سياسة تسويقية مكثفة وإقامة مشاريع معززة للاستغلال الامثل للبنية الاساسية وآليات المشاركة المجتمعية المصاحبة للمرحلة القادمة من إعداد الخطة التي ستستهدف مزيدا من التفاعل بين المختصين وجهات حكومية وجميع الاعمال إضافة الى مشاركة مجتمعية موسعة فيما يخص المحافظات .

* الخطة الاستراتيجية للتنمية السياحية!

من ناحية أخرى، عقدت اللجنة العليا للسياحة بسلطنة عمان لقاءً مع فريق عمل مشروع الاستراتيجية العمانية للسياحة وبيت الخبرة العالمي الإسباني THR المتخصص في إعداد استراتيجيات التنمية السياحية لعرض النتائج الأولية للمشروع وأهدافه وخططه طويلة وقصيرة المدى.

استعرض بيت الخبرة الإسباني نتائج تحليلاته وزيارته الميدانية للمحافظات العمانية وعرض إجراءات تحليل وتقييم متكامل للوضع الحالي لقطاع السياحة في السلطنة بإتباع أسلوب تحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتحديات ووضع استراتيجية متكاملة ابتداء من عام 2015 تتضمن أهدافا كمية ونوعية طويلة المدى مرتكزة على الرؤية العمانية للسياحة.

تطرق مشروع الاستراتيجية العمانية للسياحة إلى وضع خطة عمل مفصلة إلى اقتراح الأنماط والمنتجات السياحية التي يمكن استحداثها والتركيز عليها وتطويرها وتقييم الاستثمارات في قطاع السياحة ووضع نموذج يسهل عملية التنبؤ بالطلب والعرض المستقبلي للسياحة ووضع خارطة سياحية للسلطنة وتقسيمها حسب نوع السياحة المتلائمة والمطلوبة في كل محافظة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى