إقتصاد

الرئيس السيسى يستقبل وزيرة الخارجية الهندية ويؤكد على تعزيز العلاقات بين البلدين

استمع

01

أشرف أبو عريف

بدعوة من سعادة وزير الخارجية المصري السيد/ سامح حسن شكري، قامت سعادة وزيرة الشئون الخارجية الهندية وشئون الهنود بالخارج السيدة/ سوشما سواراج بزيارة مصر خلال الفترة من 23-25 أغسطس 2015. والتقت خلال زيارتها بسعادة الرئيس المصري السيد/ عبد الفتاح السيسي، كما التقت سعادة وزير الخارجية المصري السيد/ سامح شكري وسعادة الأمين العام لجامعة الدول العربية د/ نبيل العربي يوم 24 أغسطس. كما التقت بممثلي الجالية الهندية في مصر يوم 23 أغسطس.

وقد أعرب الرئيس السيسي عن ترحيبه الحار بالوزيرة وأكد على الأهمية التي يوليها للعلاقات المصرية-الهندية ورغبته في تعزيز تلك العلاقات. ومن جانبها، قامت وزيرة الشئون الخارجية الهندية بإبلاغ تحيات رئيس الوزراء الهندي السيد/ ناريندرا مودي إلى الرئيس المصري وهنأته على إتمام مشروع قناة السويس الجديدة. وألقت الوزيرة الضوء على الاستعداد لتعميق وتوسيع التعاون الثنائي في كافة المجالات. كما أعربت عن خالص التعازي للرئيس المصري في وفاة والدته. وأعرب الرئيس السيسي عن إعجابه بما حققته الهند مؤخراً في مجال التنمية الاقتصادية وإنجازاتها العلمية والتكنولوجية، والتي يعتبرها نموذجاً لكافة الدول النامية. كما أعرب الرئيس عن أمله في تعزيز التعاون بين الجانبين في مجال مكافحة الإرهاب وفي مجال الأمن وأبحاث وتطوير أنظمة الدفاع والإنتاج المشترك.

عقدت وزيرة الخارجية الهندية مباحثات ثنائية مكثفة مع وزير الخارجية المصري السيد/ سامح شكري الذي أقام حفل غداء على شرف الوزيرة. وأشار الجانبان إلى أن خبراتنا وقيمنا المشتركة تشكل أساساً قوياً لتعزيز التعاون المشترك في القضايا الثنائية والإقليمية ومتعددة الأطراف. كما ناقشا وضع جدول أعمال يهدف إلى تعميق وتوسيع التعاون من أجل تعزيز العلاقات الثنائية. وقد قبل وزير الخارجية المصري السيد/ سامح شكري دعوة وزيرة الشئون الخارجية الهندية لزيارة نيودلهي للاشتراك في رئاسة الاجتماع السابع للجنة الهندية-المصرية المشتركة في يناير 2016 وكذلك لعقد مشاورات بين وزارتي الخارجية على مستوى السكرتارية في نوفمبر 2015. كما دعت وزيرة الشئون الخارجية الهندية وزير الخارجية المصريمجدداًللمشاركة في القمة الثالثة لمنتدى الهند-إفريقيا والمقرر عقدها في أكتوبر 2015 في الهند.

طلبت وزيرة الشئون الخارجية الهندية من نظيرها المصري التدخل من أجل سرعة إطلاق سراح البحارة الهنود الستة المحتجزين في مصر منذ فبراير 2014 وأعربت عن شكرها لوزير الخارجية سامح شكري لتسهيل عملية نقل اثنين من المسجونين الهنود المحكوم عليهما بالمؤبد في السجون المصرية.

وخلال الزيارة، تم توقيع مذكرتي تفاهم هما: مذكرة تفاهم حولالتعاون في مجال السياحة، ومذكرة تفاهم بين مجلس البحث العلمي والصناعي في الهند والمركز القومي للبحوث في مصر حول التعاون العلمي والفني. كما اتفق الجانبان على توقيع اتفاقية في مجال النقل البحري قريباً بعد أن تم الانتهاء من صياغتها.

وقد استعرض كل من وزيرة الشئون الخارجية الهندية والأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي العلاقات الهندية-العربية والقضايا الإقليمية. وأشار الجانبان إلى الأواصر التاريخية الوثيقة التي تربط بين الهند والعالم العربي والتي تم تعزيزها خلال السنوات الأخيرة. ورحب الجانبان بنجاح الفعاليات الخاصة التي تم إقامتها مثل المهرجان الثقافي الهندي-العربي، ومنتدى الإعلام الهندي-العربي ومؤتمر الشراكة الهندية-العربية. واتفق الجانبان على أن الاجتماع الأول لكبار المسئولين لمنتدى التعاون الهندي-العربي والذي عقد في نيودلهي والمؤتمر الوزاري الهندي-العربي الأول المقرر عقده في المنامة في وقت لاحق من العام الجاري سوف تعطي مزيداً من الزخم للعلاقات الثنائية المتنامية بين الجانبين.

ومن المقرر أن تقوم وزيرة الشئون الخارجية الهندية بإلقاء محاضرة حول “علاقات الهند مع مصر والمنطقة” بالمجلس المصري للشئون الخارجية يوم 25 أغسطس. ويحضر اللقاء عدد من المفكرين الإستراتيجيين والأكاديميين والدبلوماسيين والمثقفين والإعلاميين. كما تتحاور وزيرة الشئون الخارجية الهندية السيدة/ سواراج مع عدد من المسئولين والوزراء المصريين.

0403

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى