سياسة

سلطنة عُمان تحتفل بـ “شم النسيم” توثيقا لحوار الحضارات

استمع

تقرير: مهند أبو عريف

تأكيدا على العلاقات التاريخية الوثيقة بين الشعبين: سلطنة عُمان تشهد “طبعة مصرية” من الاحتفالات بشم النسيم وعيد القيامة

**اتسقت هذه الفعاليات مع المناخ العام السائد في السلطنة حيث لا تشهد ابدا أيا من صور التعصب أو التطرف وتدعو دوماً إلى التفاهم وحرية الفكر والمعتقد

* السلطان قابوس يؤكد دائما على ضرورة مواكبة العصر بفكر متجدد قادر على أن يقدم الحل الصحيح للقضايا التي تؤرق المجتمعات وان يظهر للعالم اجمع حقيقة الإسلام وجوهر شريعته الخالدة!

شهدت سلطنة عُمان “طبعة مصرية” من الاحتفالات بشم النسيم وعيد القيامة المجيد تأكيدا على العلاقات التاريخية الوثيقة بين الشعبين فقد أقامت الجالية المصرية فى السلطنة احتفالية حاشدة بهذه المناسبة على خلفية حالة من المحبة، ومشاعر الإخاء بين أبناء البلدين وشاركت فيها جموع غفيرة من أعضاء الجالية ، حيث شارك المسلمون أشقاءهم المسيحيين فى الاحتفال الذى ترددت خلاله دعوات طيبات للرئيس عبد الفتاح السيسى , وللسلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان .

* التسامح الديني!

اتسقت هذه الفعاليات مع المناخ العام السائد في السلطنة حيث لا تشهد ابدا أيا من صور التعصب أو التطرف ، وتدعو دوماً إلى التفاهم وحرية الفكر والمعتقد والاحتكام إلى العقل ، ولذلك فإن التسامح الديني يشكل سمة مميزة وركيزة أساسية للمجتمع العمانى العصرى .وإلى جانب كفالة الحريات الشخصية ، فقد نص النظام الأساسي للدولة على ان حق القيام بالشعائر الدينية مصون ،على ألا يخل ذلك بالنظام العام. و يتمتع أتباع الديانات الأخرى من المقيمين فى السلطنة بحرية ممارسة شعائرهم في دور عبادتهم ، ويكفل لهم قانون الأحوال الشخصية تطبيق الأحكام الخاصة بهم بما لا يتنافى مع التقاليد العمانية .وممـا لـه دلالـة عميقـة ان السلطان قابوس يؤكد دائما على أهميــــــة وضرورة مواكبة العصر بفكر متجدد متطور قائم على اجتهاد عصري ملتزم بمبادئ الدين ، وقادر على أن يقدم الحل الصحيح المناسب للقضايا العصرية التي تؤرق المجتمعات الإسلامية وان يظهر للعالم اجمع حقيقة الإسلام وجوهر شريعته الخالدة.

رعى الأب سوريال الأنبا بيشوى راعى الكنيسة المسيحية القبطية الأرثوذكسية بسلطنة عمان الحفل وهنأ في كلمته أبناء الجالية ، مشيداً بروح الإخاء والمودة التى تجمع بينهم جميعاً مسلمين ومسيحيين، كما نقل إليهم تهنئة الرئيس عبدالفتاح السيسى التى بعث بها لأقباط مصر فى السلطنة ووجه الشكر الي الشيخ عبد الله السالمى وزير الأوقاف والشئون الدينية بسلطنة عُمان وإلى شيخ الأزهر الشريف وشرطة عمان السلطانية وللسفير عمرو الزيات سفير مصر على تهنئتة وإيفاده وزير مفوض رانية البنا والعقيد جوى حازم عبدالرحيم. و خلال كلمته دعا الأنبا بيشوى أن يرعى الله مصر والمصريين متمنياً أن يسود الأمن والاستقرار البلاد التى رعت المسيح الطفل وأسرته الهاربين من وجه طغيان اليهود. واختتم كلمته بالصلاة من أجل السلامة والسعادة والتقدم لمصر وشعبها بكل طوائفها وفئاتها والدعاء للعالم العربى وخاصة اليمن والعراق وسوريا وليبيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى