إقتصاد

الاجتماع السري لمجموعة “بيلدربرغ”.. أهم لوبي اقتصادي سياسي

استمع

د. حذامى محجوب

تجتمع لجنة من الشخصيات والقادة من أوروبا وأمريكا الشمالية من يوم الخميس 30 ماي إلى الأحد 2 جوان 2019 في مونترو، بسويسرا .
في قائمة اجتماع بيلدربيرغ السابع والستين ،الذي بقي سريا حتى آخر لحظة: مناقشات غير رسمية حول التحديات السياسية والاجتماعية التي يواجهها العالم .وقد تأسس هذا
الاجتماع في عام 1954 ، وهو مؤتمر سنوي يهدف إلى تعزيز الحوار بين أوروبا وأمريكا الشمالية. وقد أكد حوالي 130 شخصًا من 23 دولة مشاركتهم في دورة هذا العام ، حسب ما ذكر البيان الصادر عن المؤتمر يوم الثلاثاء 28 مايو 2019.
ومن بين المشاركين وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لو ماير ، ورئيس وزراء هولندا مارك روت ، ووزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير لين. ومن الجانب السويسري ، تم الإعلان عن الرئيس التنفيذي لبنك كريدي سويس تيدجان ثيام ،ورئيس تاميديا ​​بيترو سوبينو ورئيس الاتحاد الدولي أولي مورير. وأكدت وزارة المالية الفيدرالية قدومها للوكالة السويسرية للأنباء، وأكدت حضورها لمدة ثلاثة أيام.
ويحضر هذا المؤتمر أهم الشخصيات من القادة السياسيين والمهتمين بالمال والأعمال ، وبعض من الأوساط الأكاديمية والعمل والإعلام. وقد جاء هذه السنة مايك بومييو وزير الخارجية الأمريكي ،ويأتي حوالي ثلثي الضيوف من أوروبا والثلث من أمريكا الشمالية.و
هذه هي المرة الأولى التي يعقد فيها الاجتماع في سويسرا الناطقة بالفرنسية. وقد سبق أن استضافته سانت موريتز (GR) في عام 2011.
ويكتسي هذا الاجتماع طابعا “خاصا”و”سريا”ويشير البيان إلى أن “المشاركين يشاركون كأفراد وليسوا بصفتهم الرسمية ، ولا يلتزمون باتفاقيات وظيفتهم. ويمكن أن يأخذوا وقتًا طويلا للاستماع لبعضهم ولإلقاء الأسئلة حسب ما جاء في البيان .و تجدر الإشارة الى أنه لن يقع التصويت على أي قرار ، ولن يتم نشر أي بيان مبدئي.
يقول أندريه كودلسكي ، العضو السويسري الوحيد في اللجنة المنظمة ، : “يتيح الاجتماع” فرصة للحوار في محيط إنساني ، خارج القيود التقليدية للدبلوماسية “. كما يمكن للمشاركين الإبلاغ عن المناقشات التي سمعوها ، لكنهم ملتزمون بعدم إسناد أي فكرة إلى الشخص الذي أطلقها ، مما يضمن السرية التامة،وقد حدد المنظمون 11 موضوع للنقاش مثل : ” أي مستقبل لأوروبا ؟ ، البركسيت؟، التغيرات المناخية،أخلاق الذكاء الصناعي ، الصين أو مستقبل الرأسمالية؟ …
ان هذا الاجتماع السري “لمجموعة بيلدربرغ”
هو أهم مؤتمر سياسي اقتصادي عالمي، فهذه المجموعة هي بمثابة لوبي عالمي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى