سلايدرسياسة

هأرتس: نتنياهو يقر بخطر وزراءه المتطرفين كإلياهو لكنه يضع مصلته الشخصية أولاً على إسرائيل

استمع

بقلم: امير تيبون

يقر نتنياهو أن وزرائه اليمينيين المتطرفين، الذى طرح بعضهم القنابل النووية “كخيارات” لضرب غزة، خطر داهم على إسرائيل. ولكنه كما هو الحال دائما، فإنه يضع احتياجاته السياسية ومصلحته الشخصية فوق أي اعتبار آخر

وفي الأيام الأخيرة تلقت حماس هدية من مصدر غير متوقع: المتطرفون في حكومة بنيامين نتنياهو. لنأخذ على سبيل المثال عميحاي إلياهو، السياسي اليميني المتطرف الذي يحمل لقب “وزير التراث”.

لا أحد في إسرائيل يستطيع أن يعرف بالضبط ما هي وظيفته اليومية، ولو كان لديه أي شعور باللياقة، لأغلق وزارته غير الضرورية، واستقال من منصبه، وجعل ميزانية الوزارة – أكثر من مائة مليون شيكل – متاحة. للمجهود الحربي .

ولكن من الواضح أن هذا ليس ما فعله. يجري إلياهو معظم المقابلات هذه الأيام، وفي إحدى هذه المقابلات طرح خيار إسقاط قنبلة نووية على غزة، قبل أن يشير إلى أن هدف الحرب هو إعادة بناء المستوطنات الإسرائيلية داخل قطاع غزة.

لقد انتقد الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم أقواله، ولو لم يكن زعيم حماس، يحيى السنوار، مختبئًا في أعماق الأرض، لكان على الأرجح قد أرسل إلياهو باقة خاصًة من الزهور.

لقد تسببت المقابلة التي أجراها إلياهو بالفعل في إلحاق ضرر جسيم بالجهود التي تبذلها إسرائيل لإقناع الحكومات الأجنبية والرأي العام العالمي بأنها تخوض حرباً عادلة تهدف إلى تحقيق الأمن للمواطنين الإسرائيليين ـ وليس إبادة سكان غزة وإعادة احتلال الأراضي.

للأسف، إلياهو ليس وحيدا: ففي كل يوم تقريبا، يتسبب أحد الأعضاء المتطرفين في ائتلاف نتنياهو في حدوث هذا النوع من الضرر. من المهم أن نلاحظ أن هؤلاء السياسيين ليسوا جزءًا من حكومة الحرب وأن تعصبهم يتم فحصه في الغالب من قبل حزب بيني غانتس الوسط، الذي انضم إلى الحكومة الشهر الماضي بالضبط حتى يتمكن من تحقيق التوازن بين اليمين المتطرف.

ومع ذلك، فقد وقع الضرر، ورجل واحد مسؤول عنه في نهاية المطاف: بنيامين نتنياهو. لقد جلب هؤلاء المتطرفين إلى مركز السلطة، وهو يرفض الانفصال عنهم الآن، على الرغم من التزام زعيم المعارضة يائير لابيد بالانضمام إلى الحكومة إذا تمت إزاحتهم. يعرف نتنياهو أن هذا أمر سيئ للبلاد، ولكن كما هو الحال دائما، يضع احتياجاته السياسية ومصلحته الشخصية فوق أي اعتبار آخر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى