ثقافةسلايدر

تضامنا مع القضية.. ندوة شعرية في جامعة محمد الفاتح عن فلسطين والمقاومة

استمع

أقام منتدى ثقافتين “عرب – ترك” بالتعاون مع الوقف التركي العلم والإنسان ندوة شعرية فى مقر جامعة السلطان محمد الفاتح في إسطنبول عن فلسطين والمقاومة في الشعر العربي وسط حضور لافت من المهتمين بالشعر والأدب والقضية الفلسطينية من العرب والأتراك.

وتأتي الخطوة ضمن فعاليات المنتدى الدورية المعني في جزء من نشاطاته بنشر الوعي العربي وتثقيف الأجيال وربطها بتاريخها، وإيمانا بدوره في دعم الانتفاضة الشعبية تجاه ما يحدث في غزة من اعتداءات وحشية بحق الفلسطينيين من قبل الاحتلال.

وافتتح الندوة الدكتور رجب عبد الوهاب أستاذ اللغة العربية بالجامعة ومؤسس المنتدى بكلمة حول أهمية الشعر ودوره في إيقاظ الأمة والتعبير عن قضاياها المصيرية، ملقيا أبياتا شعرية عن كبار الشعراء فى هذا الصدد مثل نزار قباني وعبد الله البردوني. وألقي الشاعر الفلسطيني والإعلامي مصطفى مطر الذي وصل إلى الدور النهائي في مسابقة أمير الشعراء بالإمارات بعضا من أبياته الشعرية الحماسية في الندوة وسط تفاعل حار لجودة الأبيات وقوة الإلقاء.

وحضر الندوة من الجانب التركي الدكتور على أورال أستاذ الأدب التركي بالجامعة وألقى كلمة حول الدور التركي في دعم القضية الفلسطينية وحضورها في الشعر والأدب التركي، وشارك أيضا الشاعر المصري مسعود حامد ببعض من أبيات ديوانه الأخير “عن النجم قال”.

ودشن منتدى عرب ترك الثقافي مجموعة من الأدباء والأكاديميين على رأسهم الدكتور رجب عبد الوهاب أستاذ اللغة العربية بجامعة السلطان محمد الفاتح والدكتور نبيل الفولي وبعض المهتمين بالثقافة والأدب، وجاءت فكرة المنتدى لتقوية أواصر العلاقة الثقافية بين العرب والأتراك ضمن أهداف إنسانية نبيلة منها تعظيم المشترك بين الجانبين وفتح قنوات جديدة للتعارف من منطلق ثقافي وأدبي بعيدا عن السياسة والاقتصاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى