سلايدرسياسة

زعيم المعارضة الإسرائيلية يدعو نتنياهو إلى الاستقالة “فورا”

استمع

دعا زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى التنحي “فورا”، دون الانتظار حتى نهاية الحرب التي تخوضها بلاده ضد حركة حماس الفلسطينية.

دعا زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى التنحي “على الفور”، دون الانتظار حتى نهاية حرب البلاد ضد حركة حماس الفلسطينية.

وقال لابيد، الأربعاء، في مقابلة مع قناة “إن 12” الإخبارية الإسرائيلية: “على نتنياهو أن يغادر على الفور… نحن بحاجة إلى التغيير، ولا يمكن لنتنياهو أن يبقى رئيسا للوزراء”.

وأضاف: “لا يمكن أن نسمح لأنفسنا بتنفيذ حملة طويلة في ظل رئيس وزراء فقد ثقة الشعب”.

بعد أربعة أيام من هجوم حماس المفاجئ على إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول، أعلن نتنياهو وزعيم معارضة آخر، بيني غانتس، عن اتفاق لتشكيل “حكومة طوارئ” طوال مدة الحرب.

وقال لابيد في ذلك الوقت إنه لن ينضم، متهما القادة الإسرائيليين بـ”الفشل الذي لا يغتفر” لعدم منع الهجوم.

ومع ذلك، فإن لابيد، الذي قاد الحكومة الائتلافية الإسرائيلية قبل عودة نتنياهو إلى السلطة في انتخابات العام الماضي، لم يدعو من قبل رئيس الوزراء إلى الاستقالة منذ اندلاع القتال، وفقًا لوسائل الإعلام الإسرائيلية.

وفي مقابلته مع قناة N12، لم يدعو لابيد إلى إجراء انتخابات مبكرة، بل دعا إلى تصويت بحجب الثقة في البرلمان يسمح بتشكيل حكومة جديدة بقيادة عضو آخر في حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو.

وأضاف: “هذا ليس الوقت المناسب لإجراء الانتخابات”. “علينا أن نختار إعادة البناء الوطني مع رئيس وزراء آخر من الليكود”.

وفي بيان نُشر على “تليغرام”، رفض الليكود على الفور الدعوة، قائلا إن مثل هذا الاقتراح في “زمن الحرب” أمر “مخز”. – وكالة فرانس برس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى