سلايدرسياسة

رئيس وزراء ماليزيا ونظيره الكندى يؤكدان على فلسطين مستقلة.. حماية المدنيين

الصراع الحالي بمثابة دعوة لإيقاظ المجتمع الدولي لحل الدولتين

استمع

سان فرانسيسكو: قال أنور أنهما تبادلا وجهات النظر حول القضية الفلسطينية.

وشدد رئيس الوزراء الكندي على ضرورة حماية المدنيين من الجانبين ومعالجة الأزمة الإنسانية.

ويؤيد ترودو حل الدولتين ويدعو إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة لكنه أكد مجددا دعمه لحاجة إسرائيل إلى حماية نفسها وضمان أمنها.

وشدد أنور على ضرورة معالجة السبب الجذري للصراع وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وشدد أيضًا على أن إسرائيل ارتكبت فظائع مختلفة ضد الفلسطينيين في العقود الماضية مع الإفلات من العقاب، وتواصل بناء وتوسيع المستوطنات غير القانونية.

واتفق الزعيمان على أن الصراع الحالي يجب أن يكون بمثابة دعوة للاستيقاظ للمجتمع الدولي بشأن ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي على أساس حل الدولتين.

ناقش رئيس الوزراء داتوك سيري أنور إبراهيم ونظيره الكندي جاستن ترودو سبل تعزيز التجارة الثنائية والاستثمار بين البلدين على هامش اجتماع القادة الاقتصاديين لأبيك هنا.

وكان الاجتماع اليوم بناء على طلب كندا.

وقال أنور، الذي يشغل أيضا منصب وزير المالية، إنه إلى جانب التجارة والاستثمار، تركزت المناقشات أيضا حول التعاون في مجالات الأمن السيبراني والتعليم والتجارة والطاقة وتغير المناخ.

وبلغ إجمالي التجارة بين ماليزيا وكندا في عام 2022، 10.35 مليار رينجيت ماليزي، بزيادة قدرها 4.2 في المائة، مقارنة بـ 9.93 مليار رينجيت ماليزي المسجلة في عام 2021.

  في عام 2023، تحتفل بوتراجايا وأوتاوا بمرور 66 عامًا على العلاقات الدبلوماسية الرسمية.

    • سان فرانسيسكو، 17 نوفمبر – عقد رئيس الوزراء الماليزي داتوك سيري أنور إبراهيم اجتماعا ثنائيا مع نظيره الكندي جاستن ترودو على هامش الدورة الثلاثين للقادة الاقتصاديين لمنتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (أبيك). نجتمع هنا اليوم.

وفي تطور آخر، تعهد ترودو ببذل المزيد من الجهد لمساعدة اللاجئين الروهينجا في ماليزيا، حسبما قال أنور.

واغتنمت ماليزيا الفرصة أيضًا لإثارة مسألة التأشيرة مع كندا، حيث يُطلب من السائحين الماليزيين الحصول على تأشيرة كندية مع فترة انتظار تتراوح بين أربعة وستة أشهر، بينما يمنح السائحون الكنديون تأشيرة دخول عند الوصول من ماليزيا.

وكرر رئيس الوزراء الماليزي طلبه بمنح ماليزيا ترتيبات متبادلة، على غرار تسهيلات التأشيرة عند الوصول التي منحتها كندا للدول المجاورة لماليزيا في المنطقة.

وردا على ذلك، وعد ترودو بأنه سيصحح الوضع في أقرب وقت ممكن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى