سلايدرسياسة

N Y Times _ تشكك فى قدرة إسرائيل القضاء على حماس

استمع

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الأدميرال دانييل هاغاري، في وقت متأخر من يوم الجمعة، إن قواته ستواصل هجومها “في كل مكان تتواجد فيه حماس، وفي جنوب القطاع”.

وعلى الرغم من أن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت قال في بيان بالفيديو يوم الاثنين إن إسرائيل “سرعت أنشطتها ضد الأنفاق” وأن مقاتلي حماس فقدوا السيطرة في الشمال ويهربون جنوبا، إلا أن المحللين العسكريين قالوا إن تصريحات غالانت تثير العديد من الأسئلة.

فكيف سيتم القضاء على حماس إذا اندمج مقاتلوها مع بقية السكان أثناء توجههم جنوباً؟ إلى متى تستطيع إسرائيل، التي فقدت حوالي 1200 شخص في الفظائع التي وقعت في 7 أكتوبر/تشرين الأول، الاستمرار في الضغط الدولي المتزايد من أجل وقف إطلاق النار مع تزايد الخسائر في صفوف المدنيين في غزة؟ والأهم من ذلك، هل كانت مدينة الشفاء هدفاً عسكرياً مهماً بما يكفي لشن غارة عليها؟

وتلقي إسرائيل اللوم في ارتفاع عدد القتلى – 12 ألفاً، وفقاً لوزارة الصحة في غزة، وهو رقم يشمل المدنيين والمقاتلين – جزئياً على قرار حماس بإخفاء تحصيناتها العسكرية ومراكز القيادة في الأحياء السكنية والمستشفيات مثل الشفاء.

لكن مسؤولين أميركيين قالوا إن قرار إسرائيل السريع بشن عمليات برية في القطاع لم يترك للقادة الإسرائيليين سوى القليل من الوقت للتخطيط المكثف للتخفيف من المخاطر التي يتعرض لها المدنيون ويضمن ارتفاع عدد القتلى المدنيين.

وقال آيلاند إنهم كانوا تحت حكم الشفاء في بداية الحرب، وقد تم إجلاء معظمهم إلى الجنوب. ونتيجة لذلك، قال، سيتعين على إسرائيل إجلاء المدنيين واستهداف كتائب حماس هناك في الأسابيع والأشهر المقبلة. وتوقع آيلاند أن الأمر قد يتعقد بسبب نفاد صبر المجتمع الدولي تجاه إسرائيل.

وقال ياجيل ليفي، الخبير في الجيش الإسرائيلي، إن مهاجمة الشفاء كانت “استعراضًا للقوة والقوة وليس جزءًا من استراتيجية واضحة”. وقال ليفي إن قيام إسرائيل بذلك قد يعرض حياة الرهائن للخطر.

وقال ليفي: “الجيش لم يأخذ في الاعتبار الحقيقي مستقبل أو سلامة الرهائن من خلال الذهاب إلى الشفاء”. وقال إن انتشال جثتين بالقرب من مستشفى الشفاء علامة واضحة على أننا “نفقد الرهائن من خلال تأخير تبادل الأسرى”.

وقال الجنرال كينيث ماكنزي، الرئيس المتقاعد للقيادة المركزية للجيش الأمريكي، إن الجيش الإسرائيلي حقق بعض أهدافه، مثل قمع إطلاق حماس للصواريخ على إسرائيل وتقليل المخاطر التي تتعرض لها قواته. وقتل أكثر من 55 جنديا إسرائيليا في العملية البرية، في مؤشر على أن الجيش الإسرائيلي يتحرك بحذر على الأرض بينما تقصف الطائرات الحربية والمدفعية أهدافا.

وفي هذه الأثناء، كلما طال أمد الحرب، زاد الضغط على الاقتصاد الإسرائيلي، مع سحب 360 ألف جندي احتياطي عسكري من وظائفهم المدنية للقتال.

وقال ماكينزي: “الوقت ليس في صالح إسرائيل دوليا أو محليا”.

وقال مسؤولون ومحللون إن ذلك يفرض ضغوطا على الجيش الإسرائيلي لإلحاق أكبر قدر ممكن من الضرر بحماس في أسرع وقت ممكن.

وقال جيريمي بيني، المتخصص في شؤون الدفاع في الشرق الأوسط لدى شركة جينز، وهي شركة استخبارات دفاعية ومفتوحة المصدر في لندن: “قد لا يحتاجون إلى نهاية اللعبة لأنها ستُفرض عليهم”. “سوف يجعلون الأمر يبدو وكأنهم قاموا بأفضل عملية عسكرية في الوقت المتاح.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى