رأىسلايدر

أين أوراق العرب الضاغطة لمواجهة دعم واشنطن لإسرائيل إبادة غزة؟!

وهل ضلت بوصلة العرب 2023 طريق الحرير؟!

استمع

أحمد سلام

بعد أن بدأت المنطقة تتجه نسبياً نحو الهدوء وأجواء المصالحة، إثر اتفاق استئناف العلاقات الدبلوماسية السعودية – الإيرانية، الذي توسطت فيه الصين خلال الربع الأول من العام 2023، بدا أن الربع الأخير من هذا العام يخفي في جعبته أجواء مناقضة لما شهدته بدايته. فالعنوان الأساسي لهذه الأجواء ينطوي على الكثير من المآسي والمفآجات السياسية والاقتصادية والدبلوماسية، التي ستؤثر بشكل واضح على العديد من دول العالم وعلى وجه الخصوص منطقة الشرق الأوسط.
ففي السابع من أكتوبر الماضي، نشبت الحرب بين حركة حماس وإسرائيل (المحتلة للأراضي الفلسطينية). والحقيقة المؤكدة أنه إذا كانت الحرب متكافئة بين من يدافع عن وطنه من المحتل والعدو المغتصب، أي من دون حصار وتجويع من جانب إسرائيل، ومن دون دعم لا محدود من واشنطن لانتصرت غزة على الفور، وهُزمت إسرائيل، لكن المشكلة دائماً ليست في إسرائيل، وإنما في أمريكا (القطب الأوحد) في عالم اليوم حتى الآن.
إن ما تقوم به قوات العدو الإسرائيلي من جرائم وحشية، تكاد ترق إلى جرائم الحرب والإبادة الجماعية، ضد المواطنين العزل في قطاع غزة، تعيد إلى الأذهان جريمة الغزو الأمريكي للعراق، منذ أكثر من عشرين عاماً كانت خراباً ووبالاً على العراق وأهلها، وكذا ليبيا وسوريا، بل وعلى المنطقة العربية، وكان ذلك بحجة إن العراق يمتلك أسلحة دمار شامل ويشكل تهديداً للسلام الدولي، لكن معظم الدول رفضت دعم العمل العسكري في الوقت نفسه انتهكت الولايات المتحدة مقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقواعد الأساسية للعلاقات الدولية، وأطلقت العنان للحرب، وخلقت الانقسامات الداخلية في المجتمع العراقي بشكل مصطنع وواضح، وقامت الحرب دون وجود أدلة ولم يثبت صحة ما ذكرته المخابرات الأمريكية حتى الآن.
والحقيقة التى لا مفر منها هي أن واشنطن فقدت الكثير من مصداقيتها في هذه الحرب، كما تفقدها أيضاً الآن في دعمها المطلق لإسرائيل في حربها على غزة ودعمها اللامحدود رغم مقتل أكثر من 12 ألف شهيد معظمهم من الأطفال والنساء العزل، وقامت بقصف المدارس والمستشفيات والمنازل والمخابز، وقطعت الكهرباء والانترت وقصفت سيارات الإسعاف ومنعت دخول المساعدات مخالفة بذلك كل القوانين الدولية، مما يُعد جرائم حرب مكتملة الأركان، كما قامت إسرائيل بتنفيذ هجمات أدت إلى نزوح مئات الآلاف من الفلسطينيين مما يعد تهجيراً قسرياً، ومطالبة وزير إسرائيلي بإلقاء قنبلة نووية على غزة، مما يعد تأكيداً على امتلاك إسرائيل لسلاح نووي ولم يجرؤ أحد على محاسبتها، لأنها الابن المدلل لواشنطن، وهو ما يعد أيضاً عاملاً رئيساً وراء نقص الثقة في الشرق الأوسط وتقويض فرص السلام والاستقرار في المنطقة وبالتأكيد تشكل هذه الأفعال جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بموجب القانون الدولي ولكنها بدعم أمريكي فاضح.
ورغم مطالبة دول العالم بضرورة وقف إطلاق النار، فإن الولايات المتحدة الأمريكية تتحدى العالم، عبر استخدامها لحق النقض “الفيتو” في مجلس الأمن الدولي ضد أي قرار لوقف إطلاق النار.
والحقيقة المؤكدة هي أن الولايات المتحدة الأمريكية هى العدو الأخطر من إسرائيل، خاصة وأن الأولى تمثل دور الراعي الرسمي للأفعال الإجرامية التي تقوم بها إسرائيل وتساندها بكل الدعم، وبلا أي سقف.
إذا كان ما سبق معلوماً بالضرورة، فالسؤال الذي يطرح نفسه، هو ما هي أوراق الضغط التي يمتلكها العرب للتأثير على الدعم اللامحدود من جانب واشنطن تجاه إسرائي في ظل الحرب الدائرة الآن في قطاع غزة؟
في حقيقة الأمر، يمكن القول إن هناك العديد من أوراق الضغط التي يمتلكها العرب بهذا الصدد، وهو ما يعيدنا إلى الدور المهم الذي لعبه التلويح العربي بإيقاف تدفق النفط إلى الولايات المتحدة والغرب خلال حرب السادس من أكتوبر عام 1973، والذي أثبت آنذاك فعالية التعاون العربي في مواجهة الولايات المتحدة.
في هذا الصدد، فإن من أبرز الأوراق التي يمتلكها العرب الآن، ولاسيما على المستوى الشعبي، سلاح المقاطعة الاقتصادية للشركات الأمريكية والغربية الداعمة للكيان الإسرائيلي، وهو السلاح الذي أثبت فعالياته في العديد من المواقف، وهو ما قد يؤدي إلى إلحاق خسائر اقتصادية كبيرة بإسرائيل والدول الداعمة الغربية لها.
ومن أبرز الأوراق السياسية التي يمكن للعرب التعويل عليها أيضاً في محاولة التأثير على الدعم الأمريكي غير المحدود لإسرائيل، محاولة الاستفادة من طبيعة اللحظة الدولية الراهنة والتي تتسم بكونها لحظة كاشفة عن نظام دولي جديد في مرحلة مخاض يتسم بتعددية الأقطاب، وتبرز خلاله العديد من القوى الدولية المؤثرة على المستوى الدولي، وعلى رأسها الصين وروسيا، حيث يمكن للدول العربية من خلال الاستفادة من علاقاتها القوية مع هاتين القوتين الصاعدتين في محاولة التوصل إلى حلول مهمة للقضايا والأزمات العربية وعلى رأسها الحرب الدائرة الآن في قطاع غزة.
إن التدخل الأمريكي في شئون منطقة الشرق الأوسط، وعلى الرغم من الدوافع الأمريكية المعلنة من ورائه، كنشر الديمقراطية والتنمية وغيرها من الشعارات الأمريكية البراقة، لم تجن منه دول المنطقة وشعوبها، سوى الوبال والخسارة والانقسامات والتشرذم، وليس ثمة مثال أو دليل أبلغ على ذلك من استمرار الصراع الفلسطيني الإسرائيلي طيلة عقود كثيرة، نتيجة الدعم والانحياز الأمريكي المطلق لتل أبيب، على حساب الحقوق المشروعة والعادلة للشعب الفلسطيني، وكذلك الأوضاع في الدول التي شهدت تدخلاً أمريكياً فيها، كالعراق وسوريا وليبيا.. إلخ.
لقد آن الآون للبحث عن مسار بديل، أو طريق جديد، للبحث عن السلام والتنمية في منطقة الشرق الأوسط، لا تكون أمريكا طرفاً أو مساهماً فيه، بعد أن تمت تجربة الحلول الأمريكية، وثبت عدم جدواها في إفادة دول وشعوب المنطقة وقضاياها الجوهرية. فالصراع الجاري الآن في قطاع غزة، بحاجة إلى أطراف وقوى فاعلة جديدة، تدرك تماماً حاجة المنطقة إلى الأمن والاستقرار والتنمية، من خلال الحوار والتشاور لحل الصراعات الجذرية في المنطقة، وعلى رأسها الصراع الحالي في غزة، بما ينعكس إيجاباً على دول وشعوب المنطقة من جهة، ويجنبها ويلات وتداعيات صراع أكبر لن تقتصر آثاره وانعكاساته على المنطقة فحسب، وإنما ستمتد أيضاً إلى العالم بأسره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى